المؤتمر الدولي حول التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة

واصل المؤتمر الدولي حول التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمراة اعماله امس تحت شعار «تخطي الحواجز «.

واستهلت جلسات المؤتمر الذي تعقده غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في الاردن للدفع قدما نحو تعزيز مشاركة المراة الاردنية في الاقتصاد والتنمية بالتعاون مع منظمة تنمية الاقتصاد الاورومتوسطي وشركاء والبنك الدولي للتنمية والبنك الاوروبي للتعاون والتطوير وبدعم من مؤسسات وشركات وطنية بمقدمة لوزيرة الاسرة والطفولة وحقوق المراة في فرنسا لورانس رسينول حول تجربة المراة الفرنسية واصفة تلك التجربة بانها لم تكن سهلة وانه ان الاوان للمجتمعات ان تعي ان تمكين المراة هو تمكين للمجتمعات ويدل على قوة الدولة.

فيما تحدثت لمياء كمال شاوي مديرة مركز ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة و التنمية المحلية والسياحة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول «المساواة والتمكين وريادة الأعمال»وقدمت لاعمال وبرامج منظمتها في تعزيز مشاركة المراة ودعمها في اكثر من 35 دولة حول العالم.

وتصدرت النساء الاردنيات جلسة «المرأة في العلوم « قدمتها الدكتورة ليلى ابو حسان أستاذة الفيزياء وتكنولوجيا النانو في الجامعة الأردنية لخبراتها وتجربتها في المجال والتي مكنتها من تحقيق الريادة والتميز الدولي بتسجيلها لثلاثة براءة اختراع.

وفي حقل الطب قدمت الدكتورة رنا الدجاني لخبراتها الطبية المتخصصة والريادية في علم البيولوجيا اضافة الى تجربتها في ماسسة واطلاق حملتها العالمية «نحن نحب القراءة « وفي دعم الفتيات الرياديات.

وقدمت الدكتورة الهام ابو الجدايل المتخصصة في الخلايا الجذعية لابحاثها والتطبيقات العلمية في استخدام الخلايا الجذعية في معالجة العديد من الامراض ومنها التصلب اللويحي والتلاسيميا وامراض جلدية معقدة.

فيما تصدرت الحلقة النقاشية حول «أزمة اللاجئين والنساء والأطفال في المخيمات» الوزيرة السابقة ريم ابو حسان مقدمة لتجربة الاردن الحكومية في احلال النظام والامن داخل المخيمات وفي تمكين النساء والاطفال وفي توفير الفرص التعليمية والعيش الامن لهم.

وقدم ممثل هيئة الامم المتحدة للمراة في الاردن زياد شيخ لجهودهم الاممية في تمكين المراة وحمايتها من العنف فيما قدمت كل من البرلمانية السابقة في الاتحاد الاوروبي كارمن روميرو وممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن دانييلا سيشيلا وممثلة مشروع حقوق الإنسان في مخيم غزة للاجئين ماري نزال ومديرة منظمة ارض للديمقراطية والتنمية سمر محارب لتجارب مؤسساتهم ومنظماتهم الوطنية وفي المنطقة مع اللاجئين داخل المخيمات وفي المجتمعات المستضيفة.

وتصدرت الحلقة النقاشية حول «المراة في الأعلام « ثلة من الاعلاميات اللواتي حققن التميز والمهنية في برامجهن وكتاباتهن الجادة عبر وسائل ومنصات الاعلام الدولية والعربية مقدمات لتجاربهن الشخصية وخبراتهن ومعوقات تقدم المراة في الاعلام وهن: رندة حبيب مديرة مكتب وكالة فرانس برس وجزيل خوري من ال «بي بي سي» ومديرة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام والكاتبة العالمية بارعة علم الدين والاعلامية سعاد الطيبي من اذاعة «مونت كارلو» اضافة الى مشاركة رئيسة جمعية الفنانين اللبنانيين والنحاتين هند الصوفي.

وقالت مديرة حملة «صداقة» ريم اصلان ان من اكثر معيقات تقدم المراة في الاردن هو قانون العمل وعدم وجود تساوي في الاجور عن الاعمال ذاتها بين الجنسين لافتة الى اهمية وجود هيئة حكومية تنظر في تلك المعيقات مقدمة لانجازات حملتها في دعم تاسيس 50 مركزا لرعاية الاطفال في مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

واكدت الخبيرة في المساواة بين الجنسين من منظمة العمل الدولية إيمانويلا بوزان ان المشكلة الفعلية للمراة انها الراعي الاول وتعمل دون اجر والضغط عليها تجاه المواءمة بين العمل والحياة العامة والاسرة لافتة الى ان الاردن حقق انجازات ايجابية لصالح المراة ومنها صندوق الامومة واخرها نظام العمل المرن.

وفي الحلقة النقاشية حول «مهارات وكفاءات المراة للدخول الى وظائف القرن 21» وادارتها ميادة ابو جابر تحدثت خلالها اثالي بيلهيس المديرة السابقة للهجرة والعدالة والأمن والمساواة بين الجنسين و دانيال بوسكيت رئيسة المجلس الأعلى للمساواة بين الجنسين فيما قدمت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية الدكتورة هيفاء ضياء العطيه لاعمال وبرامج وانجازات المؤسسة في إحداث تغيير إيجابي في التوجهات والمواقف الأكاديمية والعملية من التعليم ومدخلاته ومخرجاته والتحفيز على الإبداع.

وقدمت الاكاديمية في جامعة ولي العهد الدكتورة ابتسام العطيات لدور الجامعة كمؤسسة حاضنة لدعم المبادرات الشبابية بما يعزز التنمية الشاملة، تساهم في إقامة المشاريع والأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والتعليمية والاجتماعية والمهنية والصحية وغيرها، فضلا عن توفيرها للدعم اللازم لقطاع الشباب بهدف تنمية مواهبهم وتحسين مستوى معيشتهم.

وشاركت سمر دودين المديرة الاقليمية لبرنامج» رواد» حول البرنامج الذي يعمل مع المجتمعات والشباب والشابات والتغلب على التهميش بتشجيع روح المبادرة. كما شاركت نبيلة مرقص ممثلة الملتقى النسائي العالمي تجربة وقصص نجاح النساء من خلال الملتقى الذي يعمل على تطوير وتشجيع القيادات الشابة الواعدة في مختلف المجالات والقطاعات من خلال «برنامج تعزيز المهارات القيادية والتعلم بالملازمة».

وفي الحلقة النقاشية «النساء في البرلمان «وادارتها الامينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المراة الدكتورة سلمى النمس قدمت رئيسة مؤسسة انا ليند وهيلين كونواي موريت لتجربة المؤسسة في خلق الحوار والتسامح والحوار بين الاديان شاركتها كل من المحامية باتريشيا إلياس سميدا في تقدمة لتجربة المراة اللبنانية البرلمانية والبرلمانية السابقة الدكتورة ريم بدران لتجربتها الشخصية من خلال البرلمان وفي القطاع الخاص ووصولها الى عضوية غرفة تجارة عمان فيما قدمت العين الدكتورة هيفاء النجار لتجربتها في قطاع التعليم وفي وصولها الى قبة البرلمان.

وفي حلقة « الحصول على التمويل وريادة الاعمال للنساء «والتي ادارتها الرئيسة التنفيذية لمنتدى الاستراتيجية الأردنية هالة زواتي تحدث فيها كل من: الرئيسة التنفيذية لبنك الاتحاد نادية السعيد وممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الدكتور هايكه هامغارت اضافة الى مشاركة الرئيس الإقليمي للعمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والدكتور أحمد علي عتيجا والاكاديمي الخبير من جامعة بوردو مونتين الدكتور كمالا ماريوس ورئيسة صندوق المراة منى سختيان و رئيسة مؤسسة آنا ليند إليزابيث غيغو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *