الندوة الإعلامية “دور الإعلام الإلكتروني في الحد من عقوبة الإعدام

برعاية رئيسة مركز الاعلاميات العربيات الأستاذه محاسن الامام عقدت ندوة / عمان 26شباط 2013م – شارك العشرات من الاعلاميين والاعلاميات ، في أعمال الندوة الإعلامية المتخصصة تحت عنوان “دور الإعلام الالكتروني في الحد من عقوبة الإعدام”.
والندوة عقدتها جمعية معهد تضامن النساء الاردني “تضامن ” بالتعاون مع مركز الاعلاميات العربيات ضمن مشروع الحد من تطبيق عقوبة الاعدام والذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع المركز العربي لاستقلال القضاة والمحاماة في مصر وبدعم من الاتحاد الاوروبي .
ووفقا لمدير الجمعية المحامي منير دعيبس، فان المشروع يهدف الى تفعيل دور اصحاب المهن القانونية من قضاة واكاديميين وقانونيين ومحامين في رفع وعي الاعلاميين في الحد من تطبيق عقوبة الاعدام في الدول العربية وزيادة وعي المجتمع حول خطورة هذه العقوبة من خلال تعزيز ثقافة التسامح .
وقالت مديرة برامج المعهد المحامية انعام العشا، ان اعمال الندوة تأتي في سياق عدة نشاطات نفذت في العديد من محافظات المملكة وبالشراكة مع منظمات مجتمع مدني معنية، مؤكدة اهمية الندوة لا سيما وان للجمعية تجربة ناجحة في الحد من عقوبة الاعدام من خلال اشرافها على ما يزيد عن 12 موقعا الكترونيا يتفاعل مع ما ينوف عن 25 الف زائر يوميا.
وقالت “هذا دليل واضح يدل على اهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية في تسليط الضوء على قضايا حقوق الانسان وتوعية وحشد الراي العام باتجاه تفعيلها.
من جانبه بين رئيس محكمة التمييز القاضي الدكتور محمد الطراونة الدور المأمول من القضاة في تفعيل قضايا حقوق الانسان للحد من النطق بالاعدام.
ونوه القاضي الطراونة الى ان الاعلام بمختلف وسائله الحديثة قادر على الحد من الجريمة والتوعية بمواضيع حقوق الانسان والحق بالحياة مشيرا الى ان المواقع الاكترونية بامكانها الحشد لقضية الحد من تطبيق عقوبة الاعدام من خلال عدة وسائل منها تخصيصها زاوية معينة للتصويت باتجاه مناهضة عقوبة الاعدام.

وركزت رئيسة مركز الاعلاميات الزميلة محاسن الامام، على التمسك باخلاقيات العمل الاعلامي الجيد، لا سيما مع ما اوجدته بيئة الاعلام الرقمي من ممارسات بعيده عن العمل المهني الاعلامي الجيد.
كما ركزت الامام على دور الاعلام الجيد في الحد من الجريمة وكل اشكال الفساد والمحسوبية والعنف.
وتخلل الندوة عرض فيلم وثائقي حول تطبيقات في عقوبات الاعدام جمعها ممثل المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة الباحث عبد المنعم مسلم ثم قدم ورقة بحثية حول الدور المرجو من الاعلام في مناهضة الاعدام عبر الحد من الجريمة.
وقدم الاعلامي مصطفى المومني نبذة حول الاعلام الالكتروني فيما قدم خبير شبكات التواصل الاجتماعي المهندس احمد العمرة ورقة عن دور شبكات التواصل في الحد من عقوبة الاعدام .
واختتمت اعمال الندوة بجلسة حول دور الشباب والشابات المدونون (الاعلام المجتمعي )في الحد من عقوبة الاعدام قدمها الخبير علاء سعيد مغيص .
اون لاين الضغط هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *