النظام الداخلي لمركز الإعلاميات العربيات

النظام الداخلي
مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث
والإستشارات الإعلاميه
www.ayamm.org

االفهرس

التسلسل العنوان – الــــــــــعناوين الصفحات من – الى ملاحظـــــات
1 مقدمــــــــــــــــــــه 2
2 التسميه والتأسيس 3
3 الأهداف الرئيسية والطموحات
3-4
4 مجال العمل
5-9
5 التنظيم / الهيئات / اللجان – الواجبات
10-14
6 لوائح – أنظمه – قوانين خاصة
14-16
7 الموازنه والتمويل 17-19
8 نماذج واستمارات 20

رئيسة مركز الاعلاميات العربيات

محاسن الامام

مقدمـــــــــــــــــــه

نقطة البدء

• ربع قرن في العمل الإعلامي، بفروعه الثلاث، وخبرة أكسبتنا مهارة وكفاءة عالية ونضال في الأعمال التطوعية منحتنا الصبر والمثابرة، دفعتنا للتفكير الجدي لتأسيس بيت للإعلاميات المحليات والعربيات ليكون بمثابة مظلة واقية للإعلاميات الشابات، والخريجات المؤمنات بقضايا مجتمعهن ووطنهن، وللباحثات والدارسات المهتمات بقضايا المرأة، ودورها لبناء قاعدة متينة صلبة في مهنة البحث عن الحقيقة الكامله، والديمقراطية المؤسسية، وحرية التعبير والإصغاء للآخرين.
• ورغم الإمكانات المادية المحدودة، الغنية بالمعرفة، الساعية الى التحديث في الأداء والمفهوم، بدأنا 000 لتقديم خدمة نوعية، رائدة ومتميزة.

الأميرة بسمة

• في الخامس من نهاية عام 1999 ، أتت كالنور الذي بزغ لتضئ لنا عالمنا، الذي بات مظلما” لسنوات خلت، قصت بيديها الكريمتين الشريط الذي عبرنا من خلاله الحلم الذي راودنا، أتت ” أميرة الشعب ” لترسم الإبتسامه وتدخل الفرح الى قلوبنا المتعبة، جسدت لنا كيف يكون العطاء، أنعشت الأمل في داخلنا، بكلمات ستبقى شعارنا الذي نتخذ، وترجمت قناعتها بدعم معنوي ومادي 000 ودعت الجميع لمؤازرتنا بكل الطاقات والإمكانيات بكلماتها الرائعة مسحت معاناتنا وأنستنا تعب السنين الذي أخذ عمرنا وشبابنا. وفي عيد تأسيس المركز الثاني أعنت سموها قبولها الرئاسة الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات .

الإستراتيجيه والأهداف والبرامج

• كمجموعة عربية متكاملة متحضره نعيش في بقعة من عالم يتطلع إلى مستقبل في ألفية جديده ، نجد لزاما” علينا أن ننظر لمجتمع تتوفر فيه العداله الإجتماعيه والحرية الفكريه من أجل التواصل العالمي وتحقيق المزيد من حقوق الانسان والممارسه الديمقراطيه بغض النظر عن العرق والدين شعارنا [ معا” ] يدا” بيد لتطوير مجتمعات تنعم بالمحبه والسلام والتنميه لنقودها نحو الإنتاجيه والتكامليه والمعاصره كلما كان ذلك ممكنا”.

المادة/1 – التسمية حسب الصفة القانونية

ألإسم الكامل: مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والإستشارات الإعلامية

الصفة القانونية: بالإستناد لقانون الشركات لسنة 1997م فإن مركز الإعلاميات العربيات يعتبر مؤسسة غير ربحية خاصة بموجب ترخيص وزارة التجارة والصناعة الرقم الوطني للمنشأه [ 200058110] تحت الرقم -31- لا تهدف للربح أبحاث ودراسات تاريخ 21 – 08 – 2000م

المادة/2 – التأسيس

مقدمة: بتاريخ 7 حزيران 1998م كان إجتماعنا الأول لمناقشة أفكارنا المكتوبة منها أننا كإعلاميات عربيات لنا خبره جيده في الإعلام [المقروء – المرئي – المسوع ]لاتقل عن عشرين عــاما”وشاركنا تطوعيا” في معظم نشاطات وفعاليات المنظمات والهيئات والمؤسسات الوطنيه في الأردن وخارجه، ولدينا المعرفه بحقوق الإنسان والمرأه والطفل، تلك الحقوق التي لم تكن تعطى إهتماما”جديا”في وسائل الإعلام لذا إرتأينا ضرورة إنشاء مركز يعنى بتدريب الإعلاميه وتوثيق الدراسات الخاصه بهذه القضايا، وبجهود فردية دؤوبة ومتواضعه عملنا على تأسيس هذا المركز
وجدنا أنه من الطبيعي أن نترك مواقعنا في المجال الاعلامي عاجلا” أم آجلا” للأجيال الشابه، لكن العمل الاعلامي والانتماء له كان حافزنا للإستمرار وعدم الابتعاد عن المسرح الاعلامي الذي عشقنا – لذا حرصنا على العمل التطوعي العام بنية صادقه وايماننا بقضايا مجتمعنا وحاجاته للتطور والتنميه موازيا” لقدراتنا وخبراتنا في الميدان الاعلامي، هذا دفعنا لنقدم الجديد من البرامج والمشاريع التي تتبنى [حقوق الانسان والمرأه والطفل ]وعليه جهدنا لتحقيق الحلم الذي راودنا بانشاء مركزنا الاعلامي للدراسات والأبحاث، وإخترنا بالإجماع اسما” يتناسب لعلاقاتنا نحن الإعلاميات الأردنيات ليكون نواة” لجيل من الإعلاميات المخضرمات تشارك به طوعيا” الإعلاميات الأردنيات والعربيات المستجدات
في 5 – 12 – 1999م تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة وقصت الشريط إيذانا” بافتتاح مركز الإعلاميات العربيات رسميا” ولقناعتها الأكيدة بأهدافنا وغاياتنا ولأنه المركز غير الحكومي الوحيد في المنطقة العربية المتخصص في مجال الإعلام من حيث التدريب والتأهيل والدراسات والإستشارات الإعلامية دعت سموها إلى دعمه ورعايته وكانت أول المبادرات كترجمة عملية لدعوتها الكريمة

المادة/3: الأهداف الرئيسية والطموحات

أهدافنا اجراء الدراسات والخدمات الاعلاميه الميدانيه [المكتويه – المرئيه – المسموعه – الإذاعيه-] التي تركز على المجتمع وتطوره في مجال حقوق الانسان وحقوق المرأه والطفل لإظهار وتبيان السلبيه والايجابيه وذلك وفق منهج علمي وفلسفه اعلاميه تقود للحقائق بمحاولات اعلاميه معاصره.
توفير فرص التدريب الميداني الاعلامي في موقع العمل أو المركز للمتخرجات الجدد من كليات الاعلام والصحافه أو المستجدات في العمل الإعلامي ضمن برامج علميه تقنيه حديثه.
وفير فرص تدريب في مواقع العمل أو المركز للإعلاميات الأردنيات بالتعاون مع المنظمات العربيه أو ذات الإختصاص في مجالات متعدده كمحو الأميه القانونيه، الإرشاد النفسي الإجتماعي ثقافة حقوق الإنسان.

تشغيل الاعلاميات العاطلات عن العمل بتوظيفهن بساعات عمل محدوده في عملياتنا الاستطلاعيه الميدانيه الاعلاميه.
إجراء الإستطلاعات الإعلاميه المبنيه على إستبيانات ذات طبيعه متميزه لاستقصاء حقائق مجرده للوصول الى دراسات حول أهمية الإعلام في المجتمعات الناميه والمتطوره.
إعداد البرامج التثقيفيه التنمويه التطويريه من خلال وسائل الإعلام المحليه والعربيه المختلفه.
اعداد برامج اعلاميه [مرئيه – مسموعه ]كالأفلام التثقيفيه الوثائقيه وغيرها.
تنظيم ورش عمل وندوات لمواضيع تتعلق بمشاكل المجتمع.

إجراء التحقيقات الصحفيه والإعلاميه والتغطيه الإخباريه المحليه لتزويدها للمؤسسات المعنيه أو العربيه المهتمه وكذلك تمثيلها صحفيا” وإعلاميا” في الأردن.
تحديث وتحرير المعلومات الاعلاميه من خلال الدراسات والأبحاث وتزويدها للدارسين أو الباحثين أو المهتمين.

طموحاتنا المستقبليه الوصول الى إعلاميات عربيات ذات وعي مهني عال ليكن على مستوى من الكفاءه ليقدن إعلاميات جدد بتدريب وتثقيف يتناسب ومتطلبات العصر.
تغيير وتصويب أنماط السلوك السائدة مع الإعلاميات من قبل المؤسسات الإعلامية المختلفة.

العمل على تغيير القوانين المجحفة بحق المرأة الإعلامية.
تشكيل شبكه إعلاميه إقليميه نسائيه تتولى العمل والإرتباط والتنسيق مع الجهات الإعلاميه الأوروبيه والغربيه المماثله لتبادل وجهات النظر تمهيدا” لتنفيذ برامج إعلاميه مشتركه.
التقليل من نسبة البطاله التي تعاني منها الإعلاميه وحث المؤسسات على تشغيل المرأه وعدم التمييز في الحقوق.

إصدار مجله شهريه أو دوريه تعاونيه لتشغيل الصحفيات ذات الكفاءات العاليه.
إنتاج أفلام وثائقيه تسجيليه تجسد واقع المجتمعات العربيه وقضايا وهموم الإنسان العربي.
تطوير ثقافة الإعلاميه الأردنيه من خلال التبادل المعرفي بالخبرات بزميلاتها العربيات من خلال الدورات التدريبيه والندوات الإقليميه والعربيه

المادة/4 – مجال العمل لتحقيق أهداف وطموحات مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والإستشارات الإعلامية تاليا” مجالات العمل
1. البحث والإستطلاع وجمع وتصنيف المعلومات فيما يتعلق بالإعلام المكتوب والمرئي والمسموع ومن ثم عمل الدراسات والمشاريع التطويرية وكذلك التقارير الإستشارية الإعلامية مشفوعة بالتوصيات.
2. التدريب والتأهيل الإعلامي للإعلاميات بدورات تمهيدية عملية وتأسيسية ومتقدمه متخصصة .
3. التدريب الإعلامي لغير الإعلاميات بدورات تمهيدية تعريفية < إزالة الأمية الإعلامية > وأخرى متقدمة خاصة للقياديات .
4. الرصد الإعلامي للفعاليات الإستراتيجية الرئيسية < السياسية – الإقتصادية – تنمية القوى البشرية / ثقافة / تعليم وتكنولوجيا / حقوق إنسان > على المستوى المحلي والعربي والإقليمي ومن ثم العالمي ، تسجيل – تحديث – عمل تقارير إعلامية .

5. مشاريع المؤتمرات وورش العمل واللقاءات الإعلامية المحلية – العربية – الإقليمية – والعالمية سواء بالمبادرة بإجرائها محليا” أم بمساهمة مركز الإعلاميات أو من ينوب عنه بالمشاركة بها على المستوى العربي الإقليمي العالمي.
6. إنتاج الإصدارات الإعلامية < المكتوبة – المسجلة الكترونيا" كمسموعة/ مرئية > ونشرها ومن ثم توثيقها .
7. التمثيل بالإنتداب المعتمد محليا” للصحف ووكالات الإعلام العربية .

8. بناء قنوات اتصال وتنسيق مع الهيئات والمؤسسات والمنظمات المعنية بالعملية الإعلامية كبحث وتطوير وتدريب وتأهيل وكذلك الإستطلاع.
9. بناء قاعدة بيانات ومعلومات إعلامية تختص بالموقف الإعلامي للإعلاميات العربيات من حيث التفصيلات الشخصية والمؤهلات والعمل وكذلك كفاءة الإنتاج الإعلامي لأغراض التواصل والإتصال والتقييم والتكريم في 12 آذار / مارس يوم الإعلامية العربية السنوي المعتمد من قبل المركز .
10. الدعم المؤسسي للإبداعات الفنية والثقافية للشباب الموهوب من الجنسين وتبني أعماهم والمساعدة مع الجهات المعنية لدعمها وإنتشارها.
11. برنامج MSP التدريب والتأهيل الإعلامي للإعلاميات بدورات تمهيدية عملية وتأسيسية ومتقدمه متخصصة – وفق بنامجنا التدريبي الإعلامي المعروف – MSP- Stands for media for special purposes –
12. التدريب الإعلامي لغير الإعلاميات بدورات تمهيدية تعريفية إزالة الأمية الإعلامية وأخرى متقدمة خاصة للقياديات .وكلها ضمن برنامجنا المعروف M4C – Media for change –

الإنتاج الإذاعي التلفزيوني الإعلامي
مجالات عملنا في موقع التدريب و الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الإعلامي MTS
يسرنا تعريفكم بآخر نشاطاتنا وإمكاناتنا الفنيه التقنيه والإعلاميه حيث تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه في 13-10-2008م بقص الشريط لتدشين موقع التدريب والإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الإعلامي MTS التابع لمركز الإعلاميات العربيات، وكما تعلمون فإن مركزنا يضم في عضويته أكثر من 120 إعلاميه أردنيه و 250 إعلاميه عربيه، وكذلك لنا كادر إعلامي وفني متخصص يتألف من ناشطات إعلاميات تلفزيون، إذاعه، وصحافه مطبوعه وأون لاين، بالإضافه لفنيين تقنيين لتشغيل إستوديوهات عدد 2 وشبكة الكمبيوتر التي تخدم موقعنا الألكتروني المعروف وبرامج الإعلام الحديثه المتطوره – تفاصيل يرجى الضغط هنا

مشروع وحدة تدريب مهارات العمل الإعلامي
MTS في سطور
مقدمه

كإعلاميات أردنيات وعربيات ولنا الخبرة في مجال الإعلام المقروء والمسموع والمرئي أكثر من ثلاثين عاما، وحرصنا الأكيد على رفد المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية،ولزيادة عدد المحطات الإذاعية والمؤسسات الرد يفه، ارتأينا في مركز الإعلاميات العربيات الذي بدأ أعماله عام 1999 ،أن نتوجه بهذه الطاقات الإعلامية والطاقات العربية إلى التفكير جديا بإنشاء مركز تدريب إذاعي متطور بتقنية إعلاميه وفنيه عالية ، وذلك لخلق كوادر شبابية طموحة للعمل الإعلامي لتعزيز قدرتها وصقل مواهبها وتدريبها بالشكل المتطور والحديث لمواكبة الثورة الإعلامية الحالية بدءا من عملية التحرير الصحفي وإعداد النشرات الإخبارية وإعداد البرامج الإذاعية بمختلف أنواعها وكيفية إجراء المقابلات والحوارات إضافة إلى التدريب على كيفية استخدام احدث الوسائل التقنية المستخدمة عالميا في مجال الإذاعات.

الفئة المستهدفة الكوادر الإعلاميه العامله في المحطات الإذاعيه ذات البث الراديوي والألكترونيه [ أون لاين ] وطلاب وطالبات الإعلام في المعاهد وكليات الإعلام.
حيث سيتم مخاطبة كافة المؤسسات التي تعنى بالإعلام ليتم التنسيق معهم لتدريب وتأهيل كوادهم الإذاعيه من خلال دورات ثلاث تعقد في العام الواحد لثلاثين شابا وشابة.

الهدف من المشروع : تدريب وتأهيل كوادر إعلاميه إذاعيه كفؤه من حيث المهاره الإعلاميه والتقنيه اللائقه للعمل الإذاعي في الإذاعات ذات البث الراديوي والألكتروني.
سيتم تدريب الكوادر جميعها على كيفية التعامل مع احدث الأجهزة التقنية في مجال الإذاعة للوصول بهذه الكوادر للاعتماد على الذات من بداية العملية الإعلامية الإذاعية وحتى عملية التقديم الإذاعي.

هيئة التدريب الإعلاميه والفنيه: ستتألف من من مهنيين إعلاميين وفنيين صوت ووهندسة ألكترونيه – برآسة مدير وحدة التدريب في المركزالأستاذ عماد سلسع – ورئيسة مدربين – ومسؤولة برامج ومدربين مختصيين يعملون على البرامج المنوي تنفيذها حسب الخطة التدريبيه. هذا بالإضافة لفني هندسة ألكترونيه وفني صوت وبنفس الوقت
Tech operation manager
ترتبط وحدة التدريب بمركز الإعلاميات إداريا” وبشكل مباشر ويعمل وفق إستراتيجيتنا – حيث قمنا بإستئجار مكان ملائم في نفس بناية المركز بحيث يسيتوعب الأستوديو عدد 2 وإدارة الوحده – ومن ربطه ألكترونيا” وكمبيوتريا” بشكبة الكمبيوتر الخاصه بالمركز وعن طريق سيرفر وسويتش ألكتروني يؤمن الإتصالات اللازمه – الهاتفيه وأون لاين [ ألإنترنيت ].
ما نشر في وكالة أباء عرب نيوز الضغط هنا

دورة إعداد وتقديم وإخراج البرامج الإذاعية MTS

أهداف الدورة:
1- تعميق الفهم بأسس تخطيط البرامج الإذاعية وإعدادها وتقديمها وإخراجها.
2- التعرف على خصائص البرامج الإذاعية وقوالبها الفنية وأساليب الكتابة لها.
3- التدرب على تقديم البرامج الإذاعية.
4- التدرب على إخراج البرامج الإذاعية.
5- اكتساب مهارات العمل ضمن الفريق.
6- التدرب على كيفية تقويم البرامج الإذاعية.
المهارات المكتسبة من الدورة:
1- الكتابة للإذاعة.
2- تخطيط وإعداد البرامج الإذاعية.
3- التقديم الإذاعي.
4- إخراج البرامج الإذاعية.
5- التقويم والعمل مع الفريق.
برنامج الدورة:
1- خصائص الإذاعة وما تتميز به عن غيرها من الوسائل الإعلامية.
2- أسس التخطيط العام للبرامج الإذاعية والفرق بينها وبين البرامج التلفزيونية.
3- مراحل التخطيط البرامجي.
4- أشكال وقوالب البرامج الإذاعية.
5- خصائص وشروط الكتابة الإذاعية.
6- مؤهلات وصفات المقدم الإذاعي ومهاراته.
7- فريق إنتاج البرنامج الإذاعي ودور كل فرد فيه.
8- أسس ومهارات إخراج البرامج الإذاعية.
9- شروط وقواعد البث المباشر للبرامج الإذاعية.
10-أساليب التواصل والتفاعل مع المستمعين.
11-الشروط الواجب توافرها في ضيوف البرامج الإذاعية.
12-أخلاقيات ممارسة العمل الإذاعي.
13-معايير جودة البرامج الإذاعية وإجراءات تحقيقها.
14-المشكلات المتكررة وكيفية تجنبها.
الفئات المستهدفة:
– الملتحقون حديثاً بالعمل الإذاعي.
– الراغبون في الالتحاق بالعمل الإذاعي.
– الراغبون في تنمية مهاراتهم من العاملين في إعداد وتقديم وإخراج البرامج الإذاعية.
طلب التحاق بدورات MTS تعبئة نموذج المشاركه – الضغط هنا

نموذج التعهد الشخصي بعد الموافقه على طلب المشاركه
أتعهد أنا الموقع أدناه بما يأتي:
1. تسديد رسوم الدورة وفقاً لشروط الالتحاق بالأكاديمية.
2. تحمل نفقات تذاكر السفر ذهاباً وإياباً ونفقات الإقامة والمعيشة في الأردن.

الاسم: ………………………………………………….. التوقيع: …………………………..

تعهد جهة العمل

نقر نحن وزارة /مؤسسة/ شركة (…………………………………………………………..)
بصحة البيانات الواردة أعلاه، ونتعهد بتسديد رسوم اشتراك السيد/……………………………………… وفقاً لشروط الالتحاق بالدورات- البرامج – الدبلوم والمنشورة على منشورات وصفحات وموقع وحدة التدريب الأذاعي

الاسم: ………………………………………………….. التوقيع: …………………………..
• ملاحظة هامة:
1. يعتبر التسجيل مؤكداً بعد دفع 50% من قيمة الدورة.
2. تقبل الأكاديمية إلغاء التسجيل قبل ثلاثة أسابيع من موعد بدء الدورة بعد خصم 20% من قيمة الدورة.
3. إذا تم إلغاء طلب التسجيل قبل أسبوع يتم خصم 75% من قيمة الدورة.
4. في حال تأخر طلب الإلغاء إلى بداية الدورة يسقط حق المشترك في استعادة قيمة الاشتراك كاملة.
الاسم: الختم والتوقيع: في / / / 200
خاص بوحدة التدريب MTS:
موافقة وتوقيع رئيسة مركز الأعلاميات العربيات موافقة وتوقيع مدير

المادة/5: التنظيم / الهيئات / اللجان – الواجبات

ألإداره والتنظيم والطاقم الإعلامي

تعتبر – الصحفيه محاسن الإمام – رئيسة المركزحيث تتولى مسؤولية التخطيط العملي لتنفيذ إستراتيجية المركز وترجمتها الى برامج ومشاريع، وتم في السنة الثانية لتأسيس المركز إجراء إنتخابات لتشكيل هيئة إدارية حيث فازت تسعة إعلاميات، وتقرر إنشاء ثلاث لجان لمركز الإعلاميات العربيات، لجنة العضوية والتكريم، لجنة العلاقات الخارجية، لجنة العلاقات العامة. أما مسؤولية وضع الخطوط العريضه للإستراتيجيه العامه فتتم سنويا” بإجتماع عام بحضور الهيئة العامة والهيئتين الإستشاريه والإدارية حيث يناقش فيه التقرير السنوي للمشاريع والبرامج والمنجزات وتقييمها ومن ثم التوجهات الجديده للمركز, ويذكر ان اعضاء الهيئة العامة بلغ حتى تاريخه 141 إعلامية أردنية و 38 إعلامية عربية مسجلة في سجلات مركز الإعلاميات العربيات .

التنظيم / الهيئات / اللجان – الواجبات رئاسة وإدارة المركز -الهيئة الإستشارية -الهيئة الإدارية والتنفيذية – الهيئة العامة –السكرتاريا- الأقسام الرئيسية،الرصد الإعلامي، التحرير الإعلامي، التدريب والتأهيل، المشاريع والأبحاث، الإنتاج والتوثيق الإعلامي.

1. تشغيل المركز : يغذى مركز الإعلاميات العربيات بــ 4 هيئآت / لجان العمل والإشغال، أولا” : اللجنه التوجيهيه الدائمه تتالف من رئيسة اللجنه و 5 خمسة اعضاء AWMC-SC – ثانيا” : الهيئة الاداريه وتتالف من اللجنة التوجيهيه و5 خمسة عضوات ينتخبن سنويا” من عضوات الهيئة العامه – ثالثا” :الهيئة الاستشاريه العليا للمركز برآسة رئيسة المركز وعضوية 9-10 شخصيات عامه وتكنوقراطيه واعلاميه معروفه – رابعا” الهيئة العامه وهن عضوات مركز الاعلاميات العربيات المتطوعات حيث يتم اختيار كادر لمؤقت منهن < بععقد زمني أو بعمل موقوت > لمشاريع المركز المدعومه وهن الكادر التطوعي.

3. الواجبات :

رئيسة المركز : تعتبر المحور والمرجع الرئيسي لمركز الإعلاميات العربيات فيما يختص بالقرارات التخطيطية والتنفيذية والتي تتعلق بإستراتيجية العمل والمشاريع وتسيير العمل حيث ترأس : الهيئة الاستشارية / الهيئة الإدارية والتنفيذية / الهيئة العامة.

مستشار الدراسات والأبحاث والمشاريع : مسؤول عن تنفيذ الخطةالعامه للدراسات والأبحاث والمشاريع أمام رئيسة المركز وكذلك يساعدها في تسيير العمل ضمن المنهج التي تحدده، ويقوم مقام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات حال غيابها.

مجموعات العمل الإعلامي الرئيسية : التدريب – الرصد والتحرير الإعلامي – البحث والدراسات الإعلامية – الإنتاج والتوثيق الإعلامي حيث تشغل الأقسام الإعلامية الرئيسية إما تطوعيا” أو بكادر عمل مؤقت : ولكي يقوم مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والإستشارات الإعلامية بمسؤولياته ليحقق أهدافه وتطلعاته تاليا” أقسامه الرئيسية وواجبات كل منها :

(1) الرصد الإعلامي: رصد صحفي – تلفزيوني إذاعي – إنترنيت – إصدارات ثقافية وإعلامية.
(2) التحرير الإعلامي: تحرير وتصنيف المادة المرصودة لتأخذ الشكل الإعلامي اللائق.
(3) التدريب والتأهيل: إعداد مناهج وبرامج التدريب الإعلامي وكذلك المراجع والنشرات ووسائل ومساعدات التدريب والإيضاح.
(4) المشاريع والأبحاث: خطة البحث والتطوير العامة وتصنيفها حسب الأولويات ومن ثم تقديرات تنفيذها والإستعداد لكتابتها وتقديمها بأسلوب بحثي دراسي متعارف عليه.
(5) الإنتاج والأرشيف والتوثيق : إنتاج المشاريع الإعلامية من إدخال كمبيوتري وتوضيع ميكروي حسب البرامج المتوفره حتى إخراجها وإنتاجها كإصدارات إعلامية وكذلك الإحتفاظ بأرشيف مبوب ومصنف يشمل جميع النشاطات الإعلامية كمطبوعات ومسجلات صوتية ومرئية ومدمجة على أقراص كمبيوترية.

الكادر المؤقت : وهم الأشخاص الذي يستعان بهم لتنفيذ واجب ما محدد بفترة زمنية أو بإنتهاء المهمة الموكلة لهم من قبل المركز كالمدربين وذوي الخبرات الفنية والإدارية الخاصة وكذلك فنيوا أعمال الصيانة والبرمجة الكمبيوترية.

الكادر التطوعي: اعضاء الهيئة الإستشارية وعضوات المركز الإعلاميات المسجلات كأعضاء في الهيئة العامة وكذلك اللجان المنتخبة المشكلة منهم حيث تقدم خدماتهم للمركز عن رغبة تامة بشكل تطوعي وبدون مقابل مالي.

الهيئات

1. الهيئة الإستشارية: وتتألف من شخصيات عامة لها خبرة طويلة في مجال الإعلام العمل العام أو مؤازرة لمركز الإعلاميات العربيات وعددهم لا يتجاوز (7) سبعة أعضاء حيث يعتبر أعضاؤها المرجع الإستشاري الأعلى لإستراتيجيات مركز الإعلاميات العربيات ويجتمعون بدعوة رسمية من رئيسة المركز مرتين في العام الأولى في الأسبوع الأول من الشهر الأول لرسم منهج العمل العام والثانية في الأسبوع الأول من الشهر السادس لتقييم التنفيذ وسير العمل وعمل التعديلات على التوجيه العام لمعالجة نقاط الضعف في التنفيذ أو للرفد بتوجيهات أخرى داعمة ومطورة.

2. الهيئة العامة : وتتألف من الأعضاء الإعلاميات والمؤازرات غير الإعلاميات المسجلات في سجل العضوية الخاص بمركز الإعلاميات العربيات بعد تعبئة نموذج العضوية الخاص بكل فئة بغض النظر عن كونهن مسجلات في النقابات الصحفية أو الإعلامية، حيث يمثلن القاعدة الأساسية للمركز وهن اللواتي ينتخبن الهيئة الإدارية والتنفيذية ولجان المركز الأخرى. ويدعون للإجتماع ثلاث مرات في العام الأول : الأسبوع الأول من الشهر الثالث والآخر : الأسبوع الأول من الشهر السابع وأخيرا” : في الأسبوع الثالث من الشهر الأخير من العام – كما يدعون لإجتماعات طارئة كلما دعت الحاجة لذلك – خاصة في الفعاليات الهامة التي يضطلع بها المركز في حينه.

3. اللجنة التوجيهيه للمركز – AWMC SC: وهي أعلى هيئة تنقيذيه توجيهيه دائمه تتولى مسؤولية ادامة عمل مركز الاعلاميات العربيات بتنقيذ مشاريع عمل اعلاميه وكذلك الالتزام بمقررات الهيئة الاستشاريه العليا وتتألف من رئيسة المركز وخمسة أعضاء واحدة عن كل من ( الصحافة – التلفزيون – الإذاعة – الإعلام عبر الإنترنيت ). وواجبها الرئيسي: المساعدة والإشراف على أنشطة مركز الإعلاميات حسب الواجبات والمهام التي توكلها رئيسة المركز بموجب خطة العمل والإنتاج العامة.

4. الهيئة الاداريه وتتالف من اللجنة التوجيهيه و5 خمسة عضوات ينتخبن سنويا” من عضوات الهيئة العامه ويشكلوا اللجان التاليه:
حيث تنتخب جميع اللجان من قبل الهيئة العامة على أن تصادق عليها رئيسة مركز الإعلاميات العربيات وهي كما يلي:

1. لجنة العضوية: وتتألف من 4 أعضاء 3 إعلاميات وواعدة من المؤازرات غير الإعلاميات وواجبها أولا” – إبداء الرأي والإستشارة لرئيسة المركز حول القبول الأعضاء والفصل من العضوية وثانيا” الترويج بجميع الوسائل للتشجيع على الإنتساب لمركز الإعلاميات العربيات والتسجيل كأعضاء للمشاركة والإستفادة من التسهيلات والإمتيازات التي يقدمها ويحرص عليها مركز الإعلاميات العربيات وهي ملخصة” كما يلي :

أ‌. إستخدام شبكة الكمبيوتر والبرامج الخاصة بالإعلام والإتصال عبر الإنترنيت.
ب‌. المشاهدة التلفزيونية الموسعة لجميع المحطات الفضائية الرقمية وكذلك أفلام الفيديو الخاصة بالإعلام.
ج. التنسيب لحضور مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية عربية وعالمية متخصصة في الإعلام وحقوق الإنسان حيث أن مركز الإعلاميات العربيات معتمد من أكثر من منظمة إقليمية وعربية وعالمية منها مؤسسة كوثريات للتدريب والتأهيل – شبكة النساء العالمية في العمل والمتطوعين الفرسان الدولية – حيث يعتبر المركز مركز إستطلاع متقدم للشرق الأوسط وغرب آسيا فيما يختص بمشاكل المرأة والإعلام.
د‌. إمكانية التنسيب للعمل في وسال الإعلام المحلية والعربية كمندوبات وممثلات إعلاميات سواء” معتمدات أم بعقد موقوت بفترة زمنية وكذلك العمل لفترات زمنية مدفوعة في مركز الإعلاميات العربيات أثناء تنفيذ المشاريع والنشاطات الإعلامية.
ذ‌. المشاركة في المسابقات والمنافسات الإعلامية والبحثية التي تطلب من مركز الإعلاميات العربيات من قبل المؤسسات والمنظمات الغير حكومية العربية والإقليمية وغير العربية.

2. لجنة العلاقات والتنسيق : وتتألف من ثلاث عضوات الواجبات والمسؤوليات الرئيسة هي بناء وإدامة شبكة قنوات إتصال وعلاقات مع المنظمات الغير حكومية في الأردن والمنطقة العربية والتوصية بفتح قنوات أخرى جديدة إقليميا” وعالميا” وكذلك إبراز الصورة المشرقة لمركز الإعلاميات العربيات في وسائل الإعلام المختلفة.

3. لجنة الأرشفة والتقييم: وتتألف من ثلاث عضوات واجبهن الرئيسي هو بناء قاعدة معلومات وأرشيف موثقة أولا” لنشاطات المبدعات في حقل الإعلام المحلي والعربي والعالمي، وثانيا” توثيق وأرشفة نشاطات مركز الإعلاميات الرئيسية وأخيرا” تصنيف وتوثيق الأحداث الإعلامية محليا” – عربيا” – عالميا”. إنشاء وإدامة سجل الإعلامية وفق قاعدة بيانات محدثة توضح تفصيلات شخصية الإسم والعنوان والعمل والمجال الإعلامي ومن ثم الإنتاج لكل منهن وتقييمه تمهيدا” للتوصية بالتكريم في يوم الإعلامية العربية السنوي الذي يصادف 12 – من الشهر الثالث – آذار.

4. لجنة التدريب والبرامج : وتتألف من ثلاث أعضاء منهن واحدة من غير الإعلاميات واجبهم وضع البرامج والمناهج التدريبية للدورات الإعلامية التأسيسية والمتقدمه والخاصة للإعلاميات ولغير الإعلاميات وكذلك التخطيط التريبي السنوي للتوصية بعدد الدورات ونوعها ومتطلبات عقدها خلال العام.

5. اللجنة الثقافية: وتتألف أيضا” من ثلاث عضوات غير إعلاميات وواحدة إعلامية لوضع تصور عام لأنواع ومستوى النشاطات الثقافية التي يمكن أن يقوم بها مركز الإعلاميات العربيات وكذلك الدعم والتبني المؤسسي للشباب والشابات الموهوبين في العمل الفني والمسرحي بما يشمل تشجيعهم ومساندتهم وتوفير الدعم المالي والمسرحي والفني لإظهار مواهبهم وتنفيذها لتترجم كعمل فني متكامل على خشبة المسرح أو معرض ما في مناسبة أو نشاط معين يقوم به مركز الإعلاميات العربيات.

الأجهزة والمعدات وسائل الإتصال: لكي يؤدي مركز الإعلاميات العربيات وأقسامه الرئيسية واجباته ومهامه يجب أن يجهز بمنظومة أجهزة ووسائل ومعدات كافية ومؤهلة وكما يلي :

أأضيف لأجهزتنا وإمكاناتنا الألكترونيه الإعلاميه الرقميه موقع MTS يحتوي على ستوديوهات إذاعيه تلفزيونيه عدد 2

1. شبكة كمبيوتر تتألف من 4-5 أجهزة ومحمل عليها برامج ملائمة للعمل الإعلامي وكذلك متصلة بالشبكة العالمية الإنترنيت.
2. أجهزة وإكسسوارات مرافقة لأجهزة الكمبيوتر منها – سكانرز – أدابترز – درافز – وديسكات مدمجة وغيرها – وطابعات مختلفة.
3. محطة رصد تلفزيونية رقمية فضائية وكذلك جهاز تسجيل سماعي تلفزيوني.
4. محطة رصد صوتية إذاعية متصلة بمايكروفونات وسماعات وأجهزة تسجيل.
5. كاميرات رقمية وعادية.
6. أجهزة تسجيل يدوية.
7. أجهزة إتصال هاتفي وتلغرافي.
8. آلة تصوير وثائق.
9. أثاث مكتبي ملائم.
10. مكاتب وقاعات كافية للعمل.

المادة/6 : لوائح – أنظمة – قوانين خاصة

الهيئة الإستشارية

1. العدد لا يتجاوز [10] 8 من الأردن والباقي من المنطقة العربية.
2. يستأذنوا رسميا” في الإنضمام للهيئة الإستشارية لمركز الإعلاميات العربيات بكتاب رسمي موقع من رئيسة المركز ويطلب منهم الموافقة الرسمية حيث تعتمد بعدها مباشرة عضويتهم في الهيئة الإستشارية.
3. لا تتعدى مدة الإلتزام للعضو في الهيئة الإستشارية عن 4 أربعة أعوام يجدد بعدها عضويته أو يتم إختيار بديلا” له.

الهيئة العامة: وهن العضوات المسجلات في مركز الإعلاميات العربيات بموجب نموذج عضوية (أ) للإعلاميات والنموذج (ب) لغير الإعلاميات وتضم الهيئة العامه جميع العاملين في المركز بالإضافة لأعضاء الهيئة الإستشارية حسب شروط العضوية التالية:

1. تعبئة نموذج العضوية الخاص.
2. موافقة لجنة العضوية.
3. الرغبة في العمل التطوعي والعام والإلتزام بالنظام الداخلي لمركز الإعلاميات العربيات .
4. حضور الجلسات والإجتماعات الطارئة والمبرمجه للمركز.
العضوية: يقدم مركزالإعلاميات العربيات خدمات وامتيازات لأعضائه منها:

1. إستخدام شبكة الكمبيوتر والبرامج الخاصة بالإعلام والإتصال عبر الإنترنيت.
2. المشاهدة التلفزيونية الموسعة لجميع المحطات الفضائية الرقمية وكذلك أفلام الفيديو الخاصة بالإعلام.
3. التنسيب لحضور مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية عربية وعالمية متخصصة وخاصة فعاليات المركز السنويه – مؤتمرات الإعلاميات العربيات حيث يتطلب من المشاركه أن تكون عضوة عامله في المركز.
4. إمكانية التنسيب للعمل في وسال الإعلام المحلية والعربية كمندوبات وممثلات إعلاميات سواء” معتمدات أم بعقد موقوت بفترة زمنية وكذلك العمل لفترات زمنية مدفوعة في مركز الإعلاميات العربيات أثناء تنفيذ المشاريع والنشاطات الإعلامية.
5. المشاركة في المسابقات والمنافسات الإعلامية والبحثية التي تطلب من مركز الإعلاميات العربيات من قبل المؤسسات والمنظمات الغير حكومية العربية والإقليمية وغير العربية.
6. رسم الإشتراك: يتقاضى المركز رسم إشتراك رمزي مقابل الخدمات الذي يوفرها لأعضائه بمعدل 3 دولارات شهريا” أو 30 دولار سنويا” للإعلاميات العربيات . حيث تصرف على صيانة الأجهزة والقرطاسية حسب توصيات لجنة العضوية.
7. رسم الإشتراك للمشاركه في أعمال مؤتمرات الإعلاميات العربيات السنويه 300 $
ترسل نسخه من الإيصال للمركز بعد تحويل المبلغ مباشرة

7. الفصل من العضوية: يتم القرار بالفصل من عضوية الهيئة العامة بتوصية من لجنة العضوية مشفوعا” بموافقة رئيسة مركز الإعلاميات العربيات ، وفي الحالات التالية:

• التخلف عن الإجتماعات المبرمجه لمرتين متتاليتين بدون عذر مكتوب .
• إبداء عدم الرغبة في الإستمرار إما بتقديم إستقالة مكتوبة أم بالسلوك السلبي تجاه الأعضاء أو المركز بشكل مباشر أو غير مباشر .
• مخالفة الأنظمة واللوائح الخاصة في المركز المنصوص عليها في النظام الداخلي.
• في حالة عدم دفع الإشتراك تبقى العضوية ولكن تحرم من الخدمات الذي يقدمها المركز لأعضائه .

لماذا تقوم الإعلامية العربية بتعبئة نموذج البيانات

مرشد ودليل كقاعدة معلومات جامعه ومحدثه تشمل معلومات مبوبه بإحداثيات مختصرة لتعطي فكرة معلوماتيه سريعه وقيمه عن إعلامياتنا العربيات أسماؤهن – عناوينهن – مؤسساتهن – وكفاءاتهن الأكاديميه مشفوعة بالخبرة والمنجزات المميزة .
تنسيب لحضور مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية عربية وعالمية متخصصة في الإعلام وحقوق الإنسان حيث أن مركز الإعلاميات العربيات معتمد من أكثر من منظمة إقليمية وعربية وعالمية منها مؤسسة كوثريات للتدريب والتأهيل – شبكة النساء العالمية في العمل والمتطوعين الفرسان الدولية – حيث يعتبر المركز مركز إستطلاع متقدم للشرق الأوسط وغرب آسيا فيما يختص بمشاكل المرأة والإعلام.
إمكانية التنسيب للعمل في وسال الإعلام المحلية والعربية كمندوبات وممثلات إعلاميات سواء” معتمدات أم بعقد موقوت بفترة زمنية وكذلك العمل لفترات زمنية مدفوعة في مركز الإعلاميات العربيات أثناء تنفيذ المشاريع والنشاطات الإعلامية.
المشاركة في المسابقات والمنافسات الإعلامية والبحثية التي تطلب من مركز الإعلاميات العربيات من قبل المؤسسات والمنظمات الغير حكومية العربية والإقليمية وغير العربية .
التكريم السنوي للإعلاميات: في يوم الإعلامية العربية الذي يصادف الثاني عشر من آذار مارس من كل عام يحتفل مركز الإعلاميات العربيات بهذا لحدث وتكريما” للإعلاميه العربية يخطط سنويا” لتكريم عدد من الإعلاميات المحليات والعربيات وفق منهج سنوي للتكريم يحدد في بداية العام ويجري بموجبه رصد نشاطات وفعاليات الإعلاميات ومن ثم تجتمع لجنة الأرشيف والتقييم في المركز في الأسبوع الثاني من الشهر الأول من العام لتصنيف إبداعات الإعلاميات وفق أسس ومنهج التقييم الخاص ويتم إختيار مجموعة .
المشاركه في التنسيب للتكريم السنوي في يوم الإعلاميه العربية – 12-3 من كل عام – الإجراءات كما يلي:

أولا” يجب أن تكوني عضوة في مركز الإعلاميات العربيات.
ثانيا” تعبئة نموذج تقييم العمل الإعلامي كما هو موضح هنا.

ثالثا” آخر موعد لإستلام النماذج 25-12 من كل عام.
رابعا” تجتمع لجنة تقييم خاصة في مركز الإعلاميات العربيات لتقييم جميع الطلبات والأعمال الإعلاميه في 25-2 من كل عام لتقرير الفائزات لتكريمهن في يوم الإعلاميه العربية السنوي.
لاتتعدى ( 24) أربعة وعشرون إعلامية مميزة ويتم عرضعهم على أعضاء الهيئة العامه ويجري التصويت على أفضل (12) منهن يقرر تكريمهم في حفل رسمي يقام خصيصا” لإبداعات ونشاطات المرأة في الإعلام تاليا” الشروط الأساسيه الواجب توفرها في الإعلامية المكرمه :
1. لم يسبق وأن كرمت من أي جهة خلال العام نفسه .
2. فازت بترشيح أعضاء الهيئة العامه لمركز الإعلاميات العربيات .
3. يفضل أن تكون مسجله كعضوة في مركز الإعلاميات العربيات .

المادة/7: الموازنه والتمويل
الدعم المالي والإداري للمركز كمؤسسة غير حكوميه وغير ربحيه:

ينفذ مركز الإعلاميات العربيات مشاريع وبرامج مشتركه مدعومه ماليا” من هيئات مانحه عربيه وإقليميه وكذلك عالميه ووفق الخطوات التاليه:
أولا”: إختيار عنوان المشروع أو تحديد المشروع الأقرب لطبيعة عمل المركز ورسالته.
ثانيا”: البحث والإستطلاع وجمع المعلومات وتحديد الفئه المستهدفه وكيفية مخاطبتها والتعامل معها.
ثالثا” : كتابة المشروع بأسلوب علمي واقعي ومقنع متضمنا” الموقف العام للبلد والمنطقه والأسباب الموجبه لتحديد الهدف القريب والبعيد بعد تحديد الشريحه المستهدفه أو المستفيده وخطة وفريق العمل والمتابعه ومنهجية التنفيذ شاملا” المده الزمنيه وأخيرا” الموازنه الماليه التقديريه – وأخيرا” وبعد موافقة الجهه المانحه يجري توقيع العقد والمباشره في التنفيذ.

مصادر التمويل لمشاريع المركز،عربيه وغير عربيه / إقليميه/ عالميه : وفق الشروط التاليه:
1. مؤسسة تمويليه مسجله رسميا” ضمن الأمم المتحده أو موطنها الرسمي.
2. لديها الرغبه والقناعه الغير مشروطه للدعم المالي لمشاريع مركز الإعلاميات العربيات.
3. أن لا تكون على عداء مع مؤسساتنا العربيه الرسميه وغير الرسميه – وكذلك لا تدعم الإرهاب أو الفساد المالي.
4. الموافقه على المشروع وأهدافه وموازنته ومن ثم التوقيع على عقد قانوني يدققه ويوافق عليه مستشارنا القانوني.
5. بدئ التنفيذ متوازيا” مع الدفعات الماليه حسب العقد الموقع.
موازنة مركز الإعلاميات العربيات
النفقات المتداوله:
1. رواتب لــ 9 موظفين شاملا” رئيسة المركز ومديرة المشاريع ومديرة الأبحاث والدراسات الإعلاميه وفني IT عدد 2 وسكرتاريا وسكرتاريا عدد 3 ومراسل واحد مجموع 9.
2. أجرة المبنى الرئيسي سنويا” ومرافق المركز .
3. كهرباء وماء وهواتف وإتصالات رقميه وإنترنيت .
4. صيانة أجهزة مصاريف طارئه سنويا”.
الإيرادات
كوننا منظمه غير حكوميه وغير ربحيه محصلة الموازنه السنويه وفق المعادله: الإيرادات – المصروفات = تساوي صفرا”.
المصادر:
ولأننا منظمه غير حكوميه وغير ربحيه تسدد هذه النفقات من موازنة المشاريع المدفوعه بحيث تحسب نسبة مؤويه بمقدار 10-20% من موازنة المشروع وكذلك من تعرفة التدريب والمشاركه في فعاليات وبرامج مركز الإعلاميات الإعلاميه التي لا تشمل السفر والإقامه وهي مفصله كما يلي:
1. رسم إشتراك في المؤتمرات واللقاءات الشبابيه 300 – 500 دولار للفرد الواحد.
2. رسم إشتراك في الدورات التدريبيه بمعدل 600 – 1000 دولار للمشارك / المشاركه بحيث تتناسب القيمه مه مدة وأهمية الدور التدريبيه – للتصفح الضغط هنا http://www.ayamm.org/arabic/Part%20mts%20trg%20guide.htm
وكذلك هنا http://www.ayamm.org/arabic/index%20mts%20part%20form.htm
3. رسم عضويه سنوي بمعدل 30 دولار.

نقاط مضيئة في تاريخ المركز: أسس بجهود فردية قادتها الأستاذة الصحفية محاسن الإمام ودعمتها معنويا” إعلاميات أردنيات من كل من [ الصحافة، الإذاعة، التلفزيون ] أسماؤهن مدرجات تحت أعضاء الهيئة الإدارية، ساهمت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة [ الرئيسة الفخرية للمركز ] بدعمه في بداية الطريق يوم تفضلها مشكورة بقص شريط الإفتتاح يوم 5 ديسمبر عام 1999م.

• منذ بدء العمل واجهتنا صعوبات كثيرة ناجمة عن حداثة الفكرة حيث الإعلام في منطقتنا قلما يكون خاصا” وحتى إن كان كذلك فهو في مظهره لا جوهره، قمنا بالإرادة والتصميم بتذليلها ونجحنا نجاحا” مشهودا” بصورة لا يمكن تجاهلها حيث تطور مركز الإعلاميات العربيات منذ التأسيس وحتى تاريخه بنسبة عشرة أضعاف وكما يلي:
1. نقله نوعية في المكان والمعدات ووسائل التدريب والإيضاح: في شهر يوليو [ 7 ] عام 2001م ونتيجة للنجاحات التي أنجز المركز أهدافه ومشاريعه الأولى، إنتقلت مكاتبنا من مكان متواضع جدا” وغير كاف الى مكان جديد في منطقة مزدهرة ثقافيا” في العاصمة وسعة أفضل بكثير من المكان القديم، أما المعدات والأجهزة فقد تضاعف 4 مرات وكذلك كفائتها فمن 3 كمبيوترات بسيطه منفصلة عن بعضها البعض الى شبكة كمبيوترات متعددة الأغراض متصلة ببعضها عن طريق مقسم ألكتروني ومع الشبكة العالمية لمدة 24 ساعة تتألف من 11 كمبيوترا” جيدة بالإضافة الى بور ماكنتش محمل عليه الناشر الصحفي وغير من البرامج الكمبيوترية التي تخص الإعلام، وقد قمنا أيضا” بتخصيص قاعة كاملة للتدريب على الكمبيوتر والبرامج الكمبيوتريه، أما مساعدات التدريب فمن بروجكتر بسيط فقط الى نظام صوت وتسجيل وتكبير ومايكروفونات وسماعات تغطي جميع القاعات وكذلك نظام مشاهدة تلفزيوني عبر الأقمار الإصطناعية يعتمد مستقبلة رقمية وآلات تصوير وسكانرز كل ذلك تطلب نوذج متطور في الإدارة من حيث الأقسام في المركز والسكرتاريا والتوثيق والأنظمة.
2. نقلة نوعية في الإنتشار: بعد النجاح الحقيقي في دعوتنا وعقدنا مؤتمر الإعلاميات العربيات في يونيو حزيران عام 2001 و تصممي موقعنا باللغتين العربية والإنجليزية ورفعه على الإنترنيت وتنفيذنا لبرنامجنا المميز في المنطقة العربية [ الإعلام لغير الإعلاميات ] أصبح مركز الإعلاميات العربيات معروفا” محليا” وعربيا” وعالميا” سواء” على المستوى الإعلامي أم المنظمات الغير حكومية أم الدولية، وعلى أثر ذلك تم ما يلي:
• إرتفع نسبة العضوات المحليات من 25 إعلامية الى 135 والعربيات من 5 الى 45 إعلامية عربية.
• إعتمد المركز كمستشار تدريبي إعلامي لليونسكو في عمان وغيره من المنظمات الإعلامية العربية وزاد الطلب منا للإشتراك في الندوات والمؤتمرات المحليه والعربية والإقليمية وكذلك العالمية، فقد شاركت رئيسة المركز في مؤتمر قمة المرأة العربية في أبو ظبي وكذلك مؤتمر لليونسكو في طهران – إيران للكلام عن تجربتنا في تطبيق برنامج الإعلام لغير الإعلاميات وأخيرا” ونظرا” لإهتمامنا بالتدريب الإعلامي سيشارك مركز الإعلاميات بعشرة عضوات في ورشة عمل تدريبية في الجامعة اللبانية الأمركية في بيروت لبنان من 14 – 18 يوليو 2002 لحضور دورة مكثفة عن الإعلام والإنترنيت.
• إستضاف المركز لإعلامية أمريكية [ الآنسة جوان ليفاين ] متطوعة في برنامج النايت للمتطوعين الفرسان مركزه واشنطن وقد أثبتت حماسا” واضحا” في التدريب الإعلامي وتطوير مهارات الإعلاميات المحليات باللغة الإنجليزية وهي الآن على صلة وثقة في المركز.
• إختيرت مؤخرا” رئيسة مركز الإعلاميات العربيات لجائزة الصحافة العالمية لعام 2002 مقدمة من مؤسسة النايت التي تشرف عليه مركز الصحافة العالمي بواشنطن وستذهب محاسن الى واشنطن في 8 أوكتوبر هذا العام لإستلام الجائزة.
• أصبح مركز الإعلاميات العربيات موضع ثقة محلية وعربية وعالمية في ما يختص بالإستشارات الإعلامية فقبل ففي 11 يوليو الشهر الحالي إتصل رئيس شبكة الإنترنيوز السيد ديفيد هوفمان برئيسة المركز لتنسيب أفضل 4 شخصيات نسائية عربية للمشاركة في برنامج هام جدا” وهو القناة التجسيرية بين النساء العرب والأمريكان حيث أدى هذا البرنامج في الثمانينات أثناء الحرب الباردة الى عمل الكثير في تقريب وجهات النظر وبالفعل تم التنسيب بالسرعة المعقوله.
3. على أثر المنجزات والأعمال والبرامج الناجحه التي أنجزها مركز الإعلاميات العربيات في عمره القصير منذ التأسيس إبتداء” من التدريب الإعلامي وعقد الندوات الإعلامية ومن ثم تكريم ولأول مرة في المنطقة العربية للإعلاميات العربيات المتميزات على مدى عامين متتاليين ومؤتمر للإعلاميات العربيات يعقد لأول مرة وإيجاد فرص عمل لكثير من الإعلاميات الغير عاملات تم ما يلي:
• إنتدابنا من منظمة النساء في العمل كممثلين عنها في الشرق الأوسط وغرب آسيا WARRO في الإستطلاع الميداني تمهيدا” لإصدار الكتاب السنوي المرأة الإعلامية.
• إعلان قبول الأميرة بسمة رئيسة فخرية للمركز وذلك في حفل عيد تأسيسه الثاني.
• وأخيرا” وفي 4 من يوليو 4th of July أعاد معالي أمين العاصمة السيد نضال الحديد تسمية الشارع الذي يقع فيه مركز الإعلاميات العربيات ليصار تسميته بشارع [ الإعلاميات العربيات ] بدلا” من [ إبن الحارث ] تكريما” منه وعرفانا” لجهود المركز في النهوض بالحركة الإعلاميه الغير حكومية في الأردن والمنطقة العربية. للمزيد يرجى النقر على:
http://www.ayamm.org/english/Onews.htm
وبالعربية http://www.ayamm.org/arabic/Onews.htm

مجالات التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات المحليه والعربيه والعالميه
• تتولى لجنة العلاقات الخارجيه في المركز مسؤولية التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات الغير حكوميه المحليه أولا” ومن ثم العربيه وكذلك الأجنبيه وكما يلي:
1. التقديم والتعريف بالمركز وإستراتيجيته وأهدافه ومن ثم ترجمتها الى مشاريع وبرامج .
2. توضيح ألأهداف المشتركه ومجالات الإلتقاء وإستعراض آفاق التعاون بين مؤسستينا .
3. تقديم المشاريع التي يوافق عليها لدراستها وبيان مدى الإستعداد للتعاون والتنسيق .
4. الإنتظار حتى إشعارنا رسميا” بالموافقه على التنفيذ .
وأخيرا” تمثيل مركز الإعلاميات العربيات في الندوات والمؤتمرات التي يدعى اليها .
• تم حتى تاريخه الإتصال بالمنظمات والهيئات الغير حكوميه وعرض بعض المشاريع والبرامج عليهم الا أنها لا تزال قيد الدراسه والبحث فقط تاليا” قائمه بتلك المنظمات والمؤسسات :
1. اللجنه الوطنيه لشؤون المرأه، تجمع لجان المرأة – الصندوق الأردني الهاشمي .
2. الإتحادات النسائيه الأردنيه والمنظمات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الأردني .
3. المعهد العربي لحقوق الإنسان .
4. منظمة اليونسكو واليونيسيف .
5. مؤسسة كورنارد أدينهاور والسفارة الهولنديه.
6. المعهد الدولي لتضامن النساء.
ومن الجدير بالذكر أننا في مركز الإعلاميات العربيات قد تمكنا من فتح قنوات إتصال وتعاون جيده ومتينه بالرغم من حداثة تأسيس المركز مع جميع المؤسسات الإعلاميه العربيه وكذلك الثقافيه والفنيه والقانونيه في الأردن منها رابطة الكتاب والفنانين التشكيليين والنقابات المهنيه ومراكز الدراسات والأبحاث وإتحاد الصحفين العرب
وأخيرا”

• إن مركز الإعلاميات العربيات [ معا” ] للدراسات والأبحاث والإستشارات الإعلاميه هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقه العربيه وهو قبل كل شئ مؤسسه خاصه غير حكوميه وغير ربحيه قامت بجهود فرديه وتضطلع بمسؤوليات كبيره وتتبنى إستراتيجيه لا تختلف كثيرا” عن أية مؤسسه حكوميه أو غير حكوميه كبيره تعمل في نفس المجال ، غاياتنا تحقيق مستقبل واعد لحملة الرساله الإعلاميه للوصول الى مجتمع ينعم بأبسط حقوقه كإنسان في هذا الوطن العربي الكبير الواعد .

مركز الإعلاميات العربيات
Arab Women Media Center [AWMC]
Post Code 11947 – P.O Box 199 –Jabel Al Weibdeh
Opposite of Ministry of Education – Al Ellamiat Al Arabiat Street – Amman –Jordan
Tel Fax – 00962/6 [ 5059820 – 4648889 ]
E- mails – awmc@accessme.com.jo or awmc@ayamm.org
www.ayamm.org Web site

لوائح تنظيميه واداريه مكمله

النماذج والإستمارات
• نموذج العضوية للإعلاميات
• نموذج عضوية لغير الإعلاميات
• نموذج عضويه للشباب
• نموذج مشاركه لدورات الثقافه الإعلاميه
• إستمارة مشاركه في مؤتمرات الإعلاميات العربيات
• إستمارة مشاركه في نشاطات برنامج الإعلام المتخصص
• إستمارة مشاركه في مؤتمرات الشباب والشابات
• نموذج تأكيد المشاركه في فعاليات المركز لغير الأردنيات
• نموذج تأكيد المشاركه في فعاليات المركز للأردنيات
• نموذج تقييم لإنتخاب أفضل عمل إعلامي سنوي للتكريم يوم الإعلاميه
• نموذج مشاركه في دورات MTS للشباب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *