السـيد أسـعـد يسـتقبـل رؤسـاء الوفـود المـشاركين فـي دورة مجـلـس اتـحـاد الـغـرف الـعـربـيـة
فبراير 19, 2019
انطلاق معرض مسقط الدولي للكتاب بـ 523 ألف عنوان
فبراير 21, 2019

السنيدي: دور مهم للقطاع الخاص خلال الفترة القادمة لتملك وإدارة المرافق الخدمية –

أكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط على أهمية الشراكة القائمة حاليا بين الحكومة والقطاع الخاص موضحا انه كان للقطاع الخاص دور كبير في معطيات ومخرجات برنامج تنفيذ بنسبة تصل إلى 50% .. وقال معاليه خلال اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته ١٢٩ والذي استضافته السلطنة أمس توجه السلطنة لرفد الناتج المحلي للسلطنة بمصاد أخرى للدخل وعدم الاعتماد على النفط وكذلك التوجه نحو الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة
والتركيز على ٥ قطاعات واعدة تتضمن قطاعات الصناعة والسياحة والتعدين والثروة السمكية إضافة إلى القطاع اللوجستي .
وأوضح معاليه دور القطاع الخاص في إعداد الوثيقة الأولى للرؤية المستقبلية ٢٠٤٠، مشيرًا إلى اكتمال شبكة الطرق الأساسية في السلطنة والموانئ والمطارات وقطاع الاتصالات، مؤكدًا على ضرورة إعادة تأطير بعض القوانين الضامنة للقطاع والداعمة له للمشاركة في تملك وإدارة الكثير من المرافق الخدمية.
وكانت السلطنة قد استضافت أمس ممثلة بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته ١٢٩، بحضور سعادة محمد عبده سعيد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية، وسعادة محمد ثاني الرميثي نائب رئيس المجلس، وسعادة الدكتور كمال حسن علي ممثل جامعة الدول العربية، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء وفود الدول العربية.
وعبر سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان عن سعادته لاحتضان السلطنة اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته الحالية ، وبحضور رموز الاقتصاد والتجارة في الوطن العربي، وأشاد باهتمام الاتحاد بالخروج بتوصيات تعزز التكامل الاقتصادي والاستثماري، وتسهم في تحقيق النمو في التجارة البينية بين جميع الدول الخليجية والعربية.
ناقش الاجتماع محور الاستثمار في السلطنة ، وعدد من المواضيع المتعلقة بأعمال الدورة الحالية لمجلس الاتحاد، كما تمت مناقشة تقرير الوضع المالي للاتحاد لعام ٢٠١٨، والميزانية الختامية للاتحاد وتقرير مراقب الحسابات لعام ٢٠١٨، بالإضافة إلى مشروع الموازنة التقديرية للاتحاد لعام ٢٠١٩، وتعيين مدقق (مراقب) حسابات الاتحاد لعام ٢٠١٩. وتطرق الاجتماع إلى المشروع الرقمي للاتحاد وما ستناوله مجلس الأعمال العربي الروسي الثاني عشر ومعرض أرابيا اكسبو الرابع، والمقرر عقدهما في أبريل القادم بمدينة موسكو.
وتناول الاجتماع نشاط وفعاليات الاتحاد خلال العام الحالي، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر للنقل واللوجستيات في الوطن العربي، والمؤتمر السابع للاستثمار في الأمن الغذائي العربي، وندوة المديرين العامين والمسؤولين التنفيذيين للغرف العربية والغرف المشتركة. كما تناول الاجتماع مناقشة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة.

الإشادة بالجهود العمانية
ثمن سعادة محمد عبده سعيد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية حضور ومشاركة الدول العربية هذا الاجتماع في دورته ١٢٩ والذي استضافته مدينة مسقط ، مشيدًا بالجهود التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة عمان لرفع شأن الغرفة وتأكيد دورها في المساهمة برسم السياسات الاقتصادية لما فيه خير مسيرة التطوير والانفتاح التي تشهدها السلطنة من نهضة عمرانية ومشاريع عملاقة واستثمارات كبيرة في كافة القطاعات، مما يؤشر على رؤية وسياسة اقتصادية طموحة تستشرف المستقبل.
وقال رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية: «لقد كان الحدث البارز في مطلع هذا العام القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي عقدت في بيروت يناير الفائت، وشارك الاتحاد بها بإلقاء كلمة القطاع الخاص التي تضمنت التوصيات التي صدرت عن منتدى القطاع الخاص العربي الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ورفعت إلى القمة، وكان هناك تأكيد على تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي أقرت سابقًا، وحزمة من القرارات المتصلة بمشروعات استراتيجية تؤسس نواة صلبة للتكامل الاقتصادي العربي والعمل الاقتصادي العربي المشترك».
وأكد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية أن اتحاد الغرف العربية ممثلا للقطاع الخاص في الدول العربية سيضاعف جهوده لمتابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية ومشروعاتها بمؤازرة الغرف العربية.وأضاف محمد عبده: «نأمل بالخروج بقرارات مناسبة تحقق نقلة نوعية بعمل الاتحاد ومكانته».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *