بمشاركة السلطنة – وزراء السياحة بمنظمة التعاون الإسلامي يناقشون بناء هوية سياحية ملائمة للمسلمين 7/2/2018

السيسي يلتقي عددا من رجال الأعمال العمانيين بضيافة قصر العلم 7/2/2018
فبراير 7, 2018
يلتقي جلالة السلطان.. رئيس وزراء الهند يبدأ زيارة للسلطنة اليوم 11/2/2018
فبراير 11, 2018

تختتم اليوم أعمال الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والذي تشارك فيه السلطنة بوفد رسمي يترأسه معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة والذي انطلق أمس الأول في مدينة دكا عاصمة بنغلاديش، تحت شعار تعزيز التكامل الإقليمي من خلال السياحة.
تضمن جدول أعمال المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بالدول الأعضاء في المنظمة والبالغ عددها 57 دولة في أربع قارات حول العالم، مناقشة ومتابعة واعتماد عدد من التوصيات والمقترحات والقرارات جاء أولها متعلقا بإطار العمل الخاص بمنظمة التعاون الإسلامي للتنمية والتعاون في المجال السياحي بما يتضمنه تقرير معالي الأمين العام في الخطوات والبرامج والجوانب ذات الصلة بتعزيز السياحة الإسلامية وأنشطة الاحتفاء بعواصم السياحة الإسلامية وتنظيم المعارض السياحية بالدول الأعضاء وإنشاء بوابة إلكترونية وبناء القدرات وتنمية الموارد.
البند الثاني ناقش تفعيل أوجه ومجالات التعاون بين الدول الأعضاء من أجل تطوير السياحة الثقافية وبناء هوية للسياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية، بجانب التركيز على دور الشباب المسلم في تعزيز السياحة الإسلامية البينية.
وناقش البند الثالث تقرير المتابعة والتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في تنفيذ بعض مشروعات البنية الأساسية السياحية كالمشروع الإقليمي لتنمية السياحة المستدامة عبر شبكة الحدائق العابرة للحدود والمحميات الطبيعية في الدول الإسلامية بغرب إفريقيا.
وخصص البند الرابع لمناقشة تنظيم المعارض السياحية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وما التحديات الراهنة وأهمية وضع استراتيجية مشتركة في هذا الإطار لضمان إقامة وتنظيم هذه المعارض والفعاليات والأنشطة ذات الصلة بصورة دورية.
وتطرق البند الخامس في الاجتماع إلى موضوع آليات ومعايير اختيار عاصمة السياحة الإسلامية التي ستعلن منظمة التعاون الإسلامي عن المدن الفائزة بها في العامين المقبلين 2019 و2020 والترتيبات التي وضعتها لجنة التنسيق المعنية مع مناقشة الاحتفال الرسمي والفعاليات الممتدة على مدار العام والأهداف المرجو تحقيقها من هذا الاختيار علما بأن البند السادس خصص لإعادة تشكيل لجنة تنسيق السياحة والمكونة من 9 أعضاء موزعين بواقع ثلاثة أعضاء يمثلون ثلاث مجموعات إقليمية.
البند السابع في الاجتماع تناول موعد ومكان انعقاد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بعد عامين من الآن مع إعطاء الأولوية للمجموعة الإقليمية التي تنتمي للدول العربية استنادا إلى مبدأ المداورة بين المجموعات الإقليمية حيث استضافت النيجر النسخة الماضية وبنجلاديش النسخة الحالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *