السلطنة وإيران تؤكدان رغبتهما توسيع التعاون في الطاقة والاستثمار ونشاط الموانئ
مارس 20, 2018
مطـار مســقط الدولي يكتب تاريخا جـــديـدا مـع بـدء التشغـيل الــيوم
مارس 20, 2018

 

بحث تطوير التعاون مع عدد من القادة الإيرانيين بطهران –

طهران – «العمانية» – «عمان»: استقبل معالي علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني في طهران معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والوفد المرافق لمعاليه الذي يزور طهران حاليا.
وقد رحب معالي رئيس مجلس الشورى الإيراني بزيارة وفد السلطنة وأثنى على سياستها الحكيمة ودورها في السعي لحل أزمات المنطقة مشيدا بعلاقات السلطنة وإيران وتطورها في مجالات عديدة.
وأكد لاريجاني على دور السلطنة الحكيم والهام في المنطقة مشيرا إلى أن علاقات السلطنة وإيران كانت وما زالت علاقات وطيدة ومثمرة.
من جانبه أشار معالي يوسف بن علوي إلى الأرضيات والفرص المتاحة بين السلطنة وإيران في مجال التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري وأبدى استعداد السلطنة لتوثيق وتوسيع تعاونها مع إيران في هذه المجالات.
وأكد معاليه في جانب آخر أن أزمات وحروب المنطقة لن تحل إلا عن طريق الحوار السلمي وان الحروب لن تساهم في إرساء الأمن والسلام او حسم الأمور وحل الأزمات مطلقا.
كما التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمعالي علي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الإيراني.
وقد أكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية خلال اللقاء على حرص السلطنة للحفاظ على علاقاتها مع دول المنطقة والعالم معربا عن أمله في توسيع تعاون البلدين في مجالات تجارية واستثمارية واقتصادية والبحث عن مجالات فاعلة لتوثيق وتطوير هذا التعاون.
من جانبه أشاد معالي علي شمخاني خلال اللقاء بعمق ومتانة العلاقات بين السلطنة وإيران مؤكدا أن طهران تولي أهمية كبرى لتطوير وتوثيق علاقاتها مع دول الجوار والدول الصديقة. وتطرق أمين مجلس الأمن القومي الإيراني إلى المجالات المتاحة للتعاون بين السلطنة وإيران في مجال الطاقة والشحن والنقل والسياحة والتبادل المصرفي مؤكدا استعداد إيران لرفع مستوى تعاونها مع السلطنة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
على صعيد آخر التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله بولي الله سيف حاكم المصرف المركزي الإيراني حيث تم بحث العلاقات المصرفية والمبادلات التجارية بين البلدين.
من جانبه نوه‎معالي يوسف بن علوي بن عبدالله بالعلاقات الوثيقة والمتطورة بين إيران والسلطنة مشدداً علی رغبة السلطنة الثابتة في تعزيز العلاقات الشاملة مع إيران وأنها على استعداد للتقدم بمزيد من الخطوات على صعيد التعاون التجاري والثقافي بين البلدين.
وشدد علی ضرورة تسهيل العلاقات المصرفية بين البلدين لافتاً إلى ضرورة تشجيع رجال الأعمال والاقتصاديين في البلدين على تعزيز التعاون وتبادل الاستثمارات بين الجانبين.
وثمن ابن علوي الأهمية التي توليها إيران للسلام والاستقرار في المنطقة مشيراً إلى أن النزاع في اليمن لم يجلب سوى المصائب والويلات للمنطقة وينبغي بذل المزيد من الجهود لوقف الحرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *