<<عمان >> تنشر تفاصيل مشاركة السلطنة «ضيفا خاصا» في معرض باريس للكتاب

على مستوى دول الشرق الأوسط – مطــار مســقط الدولي الأســرع نمــوا فــي رضا المســـافرين
مارس 10, 2019
المعرض الدولي للصناعات الحرفية يجسد اهتمامات السلطنة في النهوض بالقطاع ودعم المشاريع الرائدة
مارس 11, 2019

يفتتح الخميس القادم بندوات ومحاضرات وأنغام عمانية تجوب العالم

تفتتح في العاصمة الفرنسية باريس مساء الخميس القادم فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته التاسعة والثلاثين، وستكون السلطنة ضيفا خاصا على المعرض، فيما سيكون الاتحاد الأوروبي ضيف شرف على المعرض.
وتشارك مجموعة من الكتاب والأدباء والباحثين العمانيين في فعاليات المعرض، إضافة إلى دور نشر عمانية. ويرأس وفد السلطنة في المشاركة معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، إضافة إلى شخصيات رسمية أخرى.
ومعرض باريس للكتاب أحد أهم معارض الكتب الدولية في العالم، وفور افتتاحه يتحول إلى قبلة للناشرين في العالم، حيث يشهد تدشين أحدث الإصدارات العالمية، وتوقع فيه أهم صفقات النشر والتوزيع في العالم. وسيكون للسلطنة ركن بارز في المعرض يعرض خلاله الكتاب العماني إضافة إلى فعاليات ثقافية بارزة.
وأعلنت وزارة الإعلام تفاصيل البرنامج الثقافي لجناح السلطنة في المعرض والتي تزيد على 20 فعالية ثقافية إضافة إلى مشاركة الأوركسترا السلطانية العمانية التي ستقدم مجموعة من الفعاليات الموسيقية داخل المعرض وفي معهد العالم العربي وفي مواقع سياحية وثقافية بارزة في العاصمة الفرنسية باريس.
ويبدأ البرنامج الثقافي المصاحب صباح الجمعة بمحاضرة بعنوان «اللغة العربية واللغة الفرنسية التأثير والتأثر» يقدمها الباحث حسن الرمضاني، تتبعها محاضرة بعنوان «الطفولة وتربيتها ورعايتها في عُمان» يشارك فيها الدكتور عامر العيسري والوزير الفرنسي السابق بيار جوكس.
كما يقام في اليوم نفسه في ركن السلطنة في المعرض حفل توقيع على إصدارات عمانية بمشاركة مجموعة من الكتاب والشعراء العمانيين.
وفي فترة ما بعد الظهر تقام ندوة بعنوان «كيف تكون السينما في خدمة الآثار: علم التنقيب في السلطنة بين الحماية والتحديات» ويعرض خلال ذلك عرض فيديو مستمد من فيلم «عمان كنز مضمار» يتحدث في الندوة البروفيسور غييوم جرنيز من جامعة السوربون وبلانش غيشو رئيسة جمعية منتجي السينما والتلفزيون وهي منتجة الفيلم «عمان كنز مضمار».
ومن بين الفعاليات الثقافية البارزة في مشاركة السلطنة في معرض باريس ندوة احتفائية بمناسبة مرور ربع قرن على صدور العدد الأول من مجلة نزوى. ويشارك في الندوة رئيس تحريرها الشاعر سيف الرحبي ومنسقة التحرير هدى الجهورية إضافة إلى الدكتور عيسى مخلوف والدكتور الهواري غزالي.وتختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية تشارك فيها الشاعر شميسة النعمانية وفاطمة إحسان اللواتية والشاعر حسن المطروشي. وفي اليوم الثاني من أيام المعرض تبدأ الفعاليات الثقافية العمانية بندوة حوارية حول «العلاقات العمانية الفرنسية بين الأمس والغد» يشارك فيها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية والوزير الفرنسي السابق هيرفي دوشاريت وجان ماري بوكل رئيس جمعية الصداقة مع دول الخليج في مجلس الشيوخ، ورونو سالان سفير فرنسا في السلطنة والمؤرخ إكزافييه بيغان بيللوكوك والباحث مارك لافيرنيي.
وفي فترة ما بعد الظهر تقام احتفالية بكتاب «كاتب في جبال سلطنة عمان» للرحالة والكاتب الفرنسي جان كريستوف روفان. كما تقام محاضرة بعنوان «تنوع الشعر والأدب في عمان وتطوره» يقدمها الشاعر سعيد الصقلاوي رئيس جمعية الكتاب والأدباء في السلطنة.
فيما تقدم الباحثة الدكتورة عائشة الدرمكية محاضرة بعنوان «مرتكزات الثقافة وقيم المعرفة في عمان». وفي صباح الأحد القادم يقدم محمد بن سليمان الكندي رئيس جمعية السينما والمسرح العمانية محاضرة بعنوان «التحولات في إنتاج الأفلام الوثائقية القصيرة في سلطنة عمان»، كما تقام ندوة بعنوان «سلطنة عمان: حين تلتقي السياحة مع الثقافة» تشارك فيها مديرة المكتب السياحي العماني في فرنسا رانيا خضر وروكيو جوليفي المديرة العامة لمكتب الطيران العماني في فرنسا وميشال إيف لابي أحد رواد السياحة في السلطنة وآن دو فانديير وهي فنانة فوتوجرافية والرسامة جيرالدين غارسون.كما تقدم الكاتبة ميشيل بارو هيتيي والمصور ميشال هيتيي والروائية فابيين هربان محاضرة بعنوان «اكتشاف التاريخ سيرا على طريق عمان».
وفي يوم الاثنين يقدم الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية محاضرة بعنوان «الإعلام العماني ودوره التنويري»، فيما يقدم محمد بن عبدالله البرومي محاضرة بعنوان «فوائد اللبان العماني»، ويقدم الدكتور أحمد البوسعيدي رئيس جمعية التصوير الضوئي محاضرة بعنوان «التصوير الضوئي العماني من خلال كتاب إنجازات»، وتختتم الفعاليات بمحاضرة عن فيلم «عمان للمغامرة عنوان» يقدمها الدكتور خالد عبدالملك وجيروم ياشكين.وسيصاحب المشاركة عزف موسيقي للأوركسترا السلطانية، إضافة إلى معارض للفنون التشكيلية وأخرى للخط العربي وعروض لمنتجات حرفية.
كما ستقدم فرقة «أنغام عمانية تجوب العالم» مقطوعات موسيقية في متحف مارموتان مونيه في الدائرة السادسة عشر. وفي يوم الأحد تقام سهرة موسيقية في معهد العالم العربي «في الأوديتوريوم».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *