استثمر في الدقم» تختتم فعالياتها في الهند بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع «أداني للموانئ 2/10/2017

دعوة الشركات الهندية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية –
دلهي : وقعت شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم “تطوير الدقم” وشركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية في العاصمة الهندية دلهي مذكرة تفاهم للتعاون فيما بينهما.
جاء ذلك في ختام الحملة الترويجية “استثمر في الدقم” التي نظمتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في مدينتي مومباي ودلهي الهنديتين بمشاركة عدد من الشركات العاملة في المنطقة خلال الفترة من 25 وحتى 30 سبتمبر.
وقع مذكرة التفاهم نيابة عن شركة تطوير الدقم إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعن شركة أداني الرئيس التنفيذي للشركة كاران أداني.
حضر توقيع مذكرة التفاهم سعادة الشيخ حمد بن سيف الرواحي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الهند وعدد من المسؤولين من الجانبين.
ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في ظل رغبة شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية في استكشاف فرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في المجالات التي تعمل فيها الشركة.
وتنص مذكرة التفاهم على وضع إطار رسمي ومرن للتعاون الاستثماري بين الطرفين وتطوير الأعمال في عدد من القطاعات الرئيسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وستقوم شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة بتقديم قائمة تفصيلية بالمشاريع التي ترغب في إقامتها بالدقم، كما سيتم تحديد نقاط الاتصال بين الطرفين لبحث مختلف الموضوعات المتعلقة بهذا الاستثمار.
وتعد شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية التي تعرف اختصارا بـ “APSEZL” أكبر شركة موانئ في الهند وتقوم بإدارة ميناء موندرا الواقع على ساحل ولاية جوجارات الهندية والذي يمتلك 24 رصيفا، وتعمل مجموعة أداني في عدد من قطاعات البنية الأساسية والصناعة وتبلغ استثماراتها فيها حوالي 12 مليار دولار.
أما شركة تطوير الدقم فهي شركة حكومية مملوكة بالكامل من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي الذراع التنفيذية للهيئة في مجال تنفيذ البنية الأساسية وجذب الاستثمارات.
ندوة استثمر في الدقم
من جهته أكد سعادة الشيخ حمد بن سيف الرواحي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الهند عمق العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط البلدين، مشيدا بمستوى التبادل التجاري والشراكات بين الشركات العمانية والهندية.
ونوه سعادته خلال ندوة “استثمر في الدقم” التي عقدت في دلهي بالشراكة الاقتصادية التي تربط البلدين، مشيرا في هذا الصدد إلى عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة.
ودعا في كلمته الشركات الهندية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشيرا إلى ميزات المنطقة وموقعها الجغرافي والتسهيلات التي تقدمها الهيئة، وقال إن على رجال الأعمال في الهند استثمار هذا اللقاء والعلاقات الطيبة التي تجمع البلدين في إقامة مشروعاتهم بالدقم، وهو ما سيعود بمكاسب متعددة على الطرفين.
العروض المرئية
وشهدت الندوة التي عقدت في دلهي عددا من العروض المرئية بدأتها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” من خلال عرض مرئي قدمه فيصل بن علي الهنائي رئيس قسم ترويج الاستثمارات الصناعية أشار فيه إلى الموقع الجغرافي للسلطنة وما تمتلكه من ميزات تنافسية وما تقدمه السلطنة من حوافز للمستثمرين، موضحا أن السلطنة تتمتع بتعدد الموانئ والمناطق الحرة التي تقدم خيارات عديدة للمستثمرين.
كما قدم جلال اللواتي مدير دائرة الترويج بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عرضا مرئيا عن المنطقة الاقتصادية وموقعها الجغرافي والمميزات والحوافز التي تقدمها للمستثمرين، مشيرا إلى عدد من المشروعات القائمة بالمنطقة واستثمارات القطاع الخاص.
وقدم طلال البرواني من ميناء الدقم عرضا مرئيا عن إمكانيات الميناء ومميزاته ومشروعات التطوير التي يشهدها حاليا، فيما تحدث حمد الوهيبي مدير عام تطوير الأعمال والاستراتيجيات بشركة المرافق المركزية (وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية) عن المشروعات التي ستنفذها شركة النفط العمانية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحا استثمارات الشركة على المستويين المحلي والعالمي، وقدم علي شاه رئيس مجلس إدارة شركة وان فانج العمانية عرضا مرئيا عن المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم واستثماراتها والمشروعات التي ستنفذها بالدقم، واختتم نعمان الرواحي مدير التخطيط وإدارة الأعمال بشركة عمان للحوض الجاف العروض المرئية بالحديث عن إمكانيات الحوض وما سجله من نجاحات خلال السنوات الماضية.
لقاءات مع الشركات
وعقد الوفد المشارك في الحملة الترويجية خلال زيارته للهند عددا من الاجتماعات مع الشركات الهندية لبحث إمكانيات التعاون المشترك، وخلال اللقاء الذي عقد في دلهي مع معهد المحاسبين القانونيين في الهند أكد الطرفان رغبتهما في التعاون المشترك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *