حدائق الصحوة بولاية السيب.. وجهة للترفيه/ تقرير

مسقط في 29 يوليو / العمانية / بين مفترق الطرق (مسقط، الداخلية، الشرقية والباطنة) وفي ولاية السيب الأكثر كثافة سكانية بالسلطنة تقع (حدائق الصحوة) كمجموعة حدائق في حضن حديقة واحدة كبيرة أقيمت على مساحة (300) ألف متر مربع وتعد من أكثر الحدائق والمتنزهات التي يرتادها سكان محافظة مسقط.
ويتنزه المواطنون في حدائق الصحوة في فصل الصيف عند ارتفاع درجة الحرارة فيذهب الناس إليها للترفيه والاستجمام حيث النوافير المائية وحيث يستمتع الاطفال بالألعاب الكهربائية واليدوية المتعددة.
وعن هذا المعلم السياحي الترفيهي يقول محسن بن عبد الرحمن العبري مدير دائرة الحدائق والمتنزهات ببلدية مسقط لوكالة الأنباء العمانية إن الافتتاح الرسمي لحدائق الصحوة كان في الثامن من ديسمبر من العام 2007 وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق مجتمعة في فناء حديقة واحدة صممت بأشكال هندسية متعددة على مساحة اجمالية تبلغ (300) ألف متر مربع.

وتضم حدائق الصحوة على العديد من المرافق وهي الصرح، النوافير الراقصة، الحدائق الاسلامية، حدائق النخيل، حدائق الزهور، المتنزه، ألعاب الأطفال، مواقف السيارات، دورات مياه رجالية ونسائية، الاستراحات المظللة للجلوس.
وأوضح محسن العبري أن حدائق الصحوة تتميز بالتنوع النباتي و كثرة أنواع النباتات المتواجدة بها اذ تحتوي على 70 نوعاً من النباتات البرية المختلفة، وقد استوحيت مرافقها من خلال الطراز الهندسي العماني الإسلامي، وتبلغ المساحة المزروعة بالحشائش (المسطحات الخضراء ) 89 ألف متر مربع و يبلغ عدد اشجار النخيل فيها (357) نخلة من مختلف وأجود انواع النخيل العمانية ، وهي تحتضن (745) شجرة مظلة كبيرة بالإضافة الى (745) شجيرة صغيرة .
وتصل مساحة الحديقة المزروعة بالزهور الموسمية 73 ألف متر مربع وتبلغ عدد النوافير بها (400) نافورة مائية موزعة على مختلف أنحاء الحديقة، فيما تبلغ أطوال الاسيجة النباتية 18 ألف متر مربع لتصل المساحة المغطاة بالتربة النباتية إلى (16) ألف متر مربع.

ويوجد في حدائق الصحوة طاقم عمل ميداني يقوم على خدمة الحديقة بصفة يومية، حيث قامت المديرية العامة للتشجير والمتنزهات ببلدية مسقط منذ سنوات بالتعاقد مع شركتين الاولى أسندت إليها مهمة النظافة العامة اليومية والثانية تعمل على صيانة المزروعات والمرافق الخدمية والاعمال الإنشائية.
و حول اكثر الايام التي يأتي فيها الزوار من مختلف ولايات السلطنة إضافة الى المقيمين لزيارة الحديقة قال محسن العبري إن أكثر الايام التي يرتاد فيها الزوار حدائق الصحوة هي ايام الإجازات الرسمية كأيام الجمعة و السبت و الأعياد و غيرها من المناسبات ، فالحديقة تفتح ابوابها لجميع الناس صغارًا و كبارًا من الساعة التاسعة صباحا و حتى الثانية عشرة ليلاً وقد قامت البلدية بوضع أربع لوائح إلكترونية لتسجيل ملاحظات وأراء الزوار حول الحديقة و لتقييم أعمال النظافة العامة للمرافق حيث يتم مراجعة الملاحظات يوميا من قبل بلدية مسقط و العمل على تنفيذ متطلبات الجمهور كما أن لبلدية مسقط خطا ساخنا هو (1111) يعمل على مدار الساعة لتلقي الملاحظات و اقتراحات الجمهور عن الخدمات التي تقدمها البلدية .
وعن الخطط المستقبلية و الأفكار التي تتصل بتطوير و تحسين الحدائق و مرافقها قال محسن بن عبد الرحمن العبري ” تم الانتهاء من تصميم مصلى للرجال و آخر للنساء داخل حدائق الصحوة منذ فترة و ننتظر الاعتمادات المالية للتنفيذ و نعمل حالياً على السماح باستخدام المواقف فقط خلال وقت فتح الحديقة من الساعة 9 صباحاً الى الساعة 11 مساًء و سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة مع السيارات المخالفة بالتنسيق مع شرطة عُمان السلطانية والمديرية العامة للاستثمار و التطوير الاقتصادي لوضع تعرفة للمواقف حول الحديقة ، و ايضًا سيتم فتح بوابة اضافية متصلة بالمواقف الخلفية للحديقة “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *