مباحثات عمانية مغربية لتعزيز التعاون في المجالات البرلمانية
مايو 24, 2017
أعضاء اللجنة التنفيذية لمركز الإعلاميات العربيات
مايو 24, 2017

الحمراء في 20 مايو /العمانية/ يعد “وادي النخر” الواقع في الجهة الغربية من ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية من الأماكن السياحية الرائعة والجميلة، استمد تسميته من الكلمة المحلية النخر والتي تعني عملية نحت الصخور حيث إن مياه هذا الوادي شكلت خلال الحقب الزمنية الغابرة تكوينات لطبقات الجبال بحيث يستطيع الزائر مشاهدتها عن قرب بل ويستطيع لمس طبقاتها الصخرية.
ويعتبر هذا الوادي شريانًا حيويًا وأحد أهم أودية ولاية الحمراء كونه يؤثر بشكل مباشر على مخزون المياه الجوفية حيث يغذي سد “وادي غول” الذي يعد أحد اهم السدود المائية في محافظة الداخلية كونه يخدم عددًا من ولايات المحافظة اهمها ولايتا الحمراء وبهلاء إضافة الى عدد من القرى الشرقية من الولاية التابعة لولاية نزوى، فضلا عن كونه المغذي الرئيسي لفلج الحمراء الذي ينحدر من قمم “جبل شمس”.
و”وادي النخر” أحد أعمق الاودية في السلطنة نظرا لخصائصه وتكويناته الجغرافية حيث تعتبر الهوة او الفالق العظيم الواقعة في اعالي جبل شمس بمثابة اهم مصادر تجميع المياه له نظرا لأن هذه الفتحة الكبيرة تصب فيها الاودية والشعاب التي تشكل وادي النخر.
يقول المواطن بدر بن سيف العبري أحد سكان الوادي أنى قضيت طفولتي في هذا المكان الرائع حيث يسكن في قرية “النخر” سابقا عدد كبير من المواطنين اما اليوم فهي شبه مهجورة بسبب انتقال الاهالي الى المخططات السكنية الحديثة التي تتوفر فيها معظم الخدمات، مشيرا الى ان الوادي يضم في مدخله قرية “الحاجر” وهي قرية زراعية حيث حرص الانسان العماني منذ القدم على التمسك بالأرض من خلال الزراعة فالنخلة هي من يستقبلك عند وصولك للقرية.
وأضاف لوكالة الانباء العمانية إن قرية “النخر” تبعد حوالي 5كيلومترات عن قرية “الحاجر” حيث الطريق يخترق الوادي ويتأثر بجريان الاودية وتتميز كلتا القريتين الواقعتين في قلب الوادي بطبيعتهما الساحرة وبساتينهما الخضراء وحاراتهما القديمة وأوديتهما المنسابة من جبل شمس والتي تحفها من كل مكان مشكلة مقطوعة مائية تتدفق عبر بساتينها الخضراء ومن هذه الأودية “وادي السيدران” الذي يقع في قرية “النخر” ويبعد عن مركز القرية حوالي 2 كيلومتر.
وينفرد الوادي بالخضرة الدائمة وبجمال الطبيعة والجو الهادئ المنعش والهواء البارد في وقت الصيف وتتوافر به المياه على مدار العام، كما تتشكل فيه بحيرات مائية صافية وعذبة يحيط بها عدد من الأشجار المتنوعة، بالإضافة إلى وجود الجبال الشاهقة من حوله مما جعل منه أحد اهم مقومات الجذب السياحي المهمة في الولاية سواء للسياح القادمين من داخل الولاية أومن خارجها.
وتنهمر في وادي النخر أعداد كبيرة من الشلالات وقت هطول الامطار في مشهد آسر ومهيب من أشهرها واكبرها شلال “وادي الساب” الذي ينحدر من قمة جبل شمس ويصب في الوادي بجنب قرية “ساب بني خميس”.
وتزخر الحياة الفطرية لهذا الوادي الذي يمتد لحوالي 7 كيلومترات بوجود العديد من أشجار “السدر” و”السمر” الا ان اشجار الميس تزين الوادي على ضفتيه وتضفي عليه جمالا أخاذا طوال العام كما يكثر في الوادي زراعة النخيل والليمون والمانجو.
الجدير بالذكر أن “وادي النخر” من أكثر اودية السلطنة ادهاشا وجمالا كونه اخدودًا عميقًا جدا في قلب الصخر، ويتكون من عدة أفرع اهمها وادي مصيرة، ووادي الساب، ووادي بن رمان، ووادي سيدران، ووادي الخبيه، ووادي بيمة، كما يعد الوادي وجهة سياحية لهواة تسلق الجبال والمشي الجبلي حيث يرتبط بممشى جبلي
من مدخله وحتى “بلدة لخطيم” في اعالي جبل شمس ، ويقوم الكثير من محبي هذه الرياضة بهذه الأنشطة سنويا بالتنسيق مع وزارة السياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *