وصول 10 من معتقلي غوانتانامو الى سلطنة عمان 19/1/2017

مسقط – وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الاميركي الى سلطنة عمان «للاقامة الموقتة»، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية. ولم توضح الوزارة جنسيات المعتقلين الذي وصلوا الى السلطنة قبل ايام من انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك اوباما. وكان اوباما جعل من اغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في كوبا إحدى اولويات سياسته. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء العمانية «بناء على الأوامر السامية» للسلطان قابوس بن سعيد «لتلبية التماس الحكومة الأميركية المساعدة في تسوية قضية المحتجزين في معتقل غوانتانامو مراعاة لظروفهم الإنسانية وصل السلطنة عشرة أشخاص أُفرج عنهم من المعتقل المذكور وذلك للإقامة المؤقتة».
وبهذا يرتفع الى 30 عدد المعتقلين السابقين في غوانتانامو الذين استضافتهم السلطنة منذ كانون الثاني 2015، علما بأن قسما كبيرا من هؤلاء يمنيون.
وفي واشنطن لم تعط وزارة الدفاع الاميركية اي تفاصيل عن المعتقلين الذين نقلوا الى السلطنة. واكتفى مسؤول في البنتاغون بالقول في تصريح مقتضب لوكالة فرانس برس انه «بوسعنا ان نؤكد نقل 10 معتقلين من سجن خليج غوانتانامو الى حكومة عمان».
ولم ينجح اوباما في اغلاق المعتقل الذي يجسد في عدد من دول العالم التجاوزات في الحملة الاميركية لمكافحة الارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول 2001. لكنه تمكن من خفض عدد المعتقلين فيه الى حد كبير.
وكان عدد المعتقلين في غوانتانامو يبلغ 242 معتقلا يوم تسلمه مهامه في كانون الثاني 2009. لكن وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) قالت في الخامس من كانون الثاني بعد نقل اربعة معتقلين يمنيين الى السعودية ان العدد انخفض الى 55. ( ا ف ب)

التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *