مؤتمر الإعلاميات العربيات التاسع

وجهت الاعلاميات العربيات المشاركات في مؤتمر الاعلاميات العربيات التاسع تحية اجلال و اكبارلشهيدات العمل الاعلامي و إنتصار معركة الامعاء الخاوية التي خاضها الاسرى الفلسطنين وشهيدات وشهداء الواجب الاعلامي.
ودعت المشاركات الى وضع إستراتيجية إعلامية عربية متطورة من أجل اعادة تنظيم الاعلام ما بعد الثورات العربية ،بما يحافظ على أخلاقيات العمل الاعلامي ومصداقيته لوقف حالة التخبط الاعلامي لبعض القنوات الاعلامية.
وتوصلت المشاركات خلال جلسات المؤتمر التي استمرت على مدار يومين وشاركت بها خمسون اعلامية واعلامي من معظم الدول العربية بما فيها الأردن:
وضع إطار تنظيمي عربي لاعادة هيكلة الجسم الاعلامي لمواجهة الانفلات في الوسائل الاعلامية وتفعيل دور نقابات واتحادات الصحفيين للاستجابة لمطالب الاعلاميات .
تعزيز الدور الحقوقي والقانوني العربي لحماية الاعلاميات العربيات من الانتهاكات وحفظ كرامتهن وازالة القيود الى تحول من اداء دورهن الاعلامي .
الالتزام بميثاق الشرف الاعلامي الذي اقره مؤتمر الاعلاميات العربيات الرابع والمعايير الدولية لحرية الراي والتعبير والحصول على المعلومة .
بناءا على ضرورة تفعيل دور الإعلامية في المجال السياحي سيتبنى مركز الإعلاميات العربيات تشكيل لجنة لعقد دورات تدريبية للإعلاميات الخريجات في مجال صناعة واستثمار السياحة بالتعاون مع وزارة السياحة والجهات ذات العلاقة بالعمل السياحي سواء الحكومية أو المجتمع المدني.
أهمية مواكبة التطور التكنولوجي في عالم الاتصال والاعلام بالعمل على تفعيل دور الاعلام عبر الصحافة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي .
ضرورة إيجاد وسائل التواصل المناسبة لتفعيل دور وتوطيد العلاقات العربية الافريقية بين الاعلاميات العربيات والافريقيات ,عن طريق انتداب اعلاميات في دول افريقية تابعات لمركز الاعلاميات العربيات من خلال المراصد الاعلامية ومركز الاعلاميات العربيات .
ضرورة عقد ورش عمل للتعريف بالقوانين والتشريعات التي تحد من حرية الصحفيين والصحافة في الدول العربية من خلال اعداد دورات تدريبية متخصصة في هذا المجال والتعاون مع كليات الاعلام في الدول العربية للاخذ بصورة تعريف الطلبة بهذه التشريعات مثل خوض غمار العمل الاعلامي في ضوء الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتي نصت صراحة على حرية الراي و التعبير .
دراسة مقترح الوفد الليبي لافتتاح فرع لمركز الاعلاميات العربيات في طرابلس .
مؤتمر الإعلاميات يختتم أعماله بالدعوة إلى استراتيجية إعلامية عربية متطورة
من غادة الشيخ
دعا مؤتمر الإعلاميات العربيات التاسع الذي اختتم أعماله في مدينة البتراء أمس إلى وضع استراتيجية إعلامية عربية متطورة لإعادة تنظيم الإعلام ما بعد الثورات العربية.
وطالب إعلاميون أردنيون وعرب، في المؤتمر الذي نظمه مركز الإعلاميات العربيات، بتعزيز العلاقات الإعلامية العربية العربية والإفريقية، والحريات الإعلامية العربية، والارتقاء بمستواها، تجاوبا مع التطورات التي طرأت على المشهد الإعلامي العالمي.
واوصى المشاركون في ختام المؤتمر الذي استمر يومين وشارك فيه 50 إعلاميا وإعلامية من معظم الدول العربية والاردن، بوضع إطار تنظيمي عربي لإعادة هيكلة الجسم الاعلامي، وتفعيل دور نقابات الصحفيين، وتعزيز الدور الحقوقي والقانوني العربي لحماية الإعلاميات العربيات من الانتهاكات.
كما اوصوا بضرورة الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي والمعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير والحصول على المعلومة، والتركيز على أهمية مواكبة التطور التكنولوجي في عالم الاتصال والاعلام، بالعمل على تفعيل دور الاعلامي عبر الصحافة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وطالبوا بضرورة ايجاد وسائل تواصل مناسبة، لتفعيل دور وتوطيد العلاقات العربية الافريقية بين الاعلاميات العربيات والافريقيات، عن طريق انتداب اعلاميات في دول افريقية تابعات للمركز عبر المراصد الإعلامية.

اترك تعليقاً