مؤتمر الاعلاميات العربيات الخامس

برعاية صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه – الرئيسة الفخرية لمركز الإعلاميات العربيات – عقد في عمان المؤتمر الخامس للاعلاميات العربيات تحت عنوان (الاعلام العربي و الحوار مع الاخر) بحضور 50 من الاعلاميات و عدد من الخبراء في الاعلام و الاتصال و ممثلين لمنظمات اقليمية و دولية من 15 دولة عربية . و تزامن عقد المؤتمر الخامس مع الاعلان عن تاسيس مركزين اخرين من المراكز الرديفة في كل من المملكة العربية السعودية و دولة الامارات العربية المتحدة ليصل بذلك عدد المراكز الرديفة الى خمسة مراكز في كل من فلسطين , اليمن, و جمهورية مصر العربية .

هذا و ناقش المشاركات و المشاركون على امتداد ثلاثة ايام ثمان اوراق عمل اضافة الى الاستماع الى شهادات من اعلاميات على خط المواجهة و في ظروف الحرب كما تلقت المشاركات في المؤتمر تدريبا متخصصا حول قضايا الجندر و حقوق الصحفيين و مهارات الاتصال مع الاخر في ظروف الحرب او في الظروف الاستثنائية اثناء قيامها بعملها المهني.

كما ناقش المؤتمر العديد من المحاور ابرزها :

كيفية تغيير الصورة التقليدية للعرب اعلاميا و دور و مسؤولية الاعلام الخاص في دعم التحول الديموقراطي و دور المؤسسات الاعلامية و الاعلاميين في تغيير الاداء الاعلامي و المجتمعي اضافة الى اوراق عمل متميزة لخبراء اعلاميين حول رؤية الغرب للعرب اعلاميا و توصلت لجنة التوصيات المؤلفة من ممثلات عن دول عربية مشاركة الى مايلي:

1- ضرورة تنظيم دورات تدريبية متخصصة حول مهارات مخاطبة الاخر و الياتها و القوانين الدولية و اخلاقيات العمل الصحفي و حول استثمار مقاربة النوع الاجتماعي في الانتاج الصحفي .
2- توثيق الشهادات الاعلامية العربية و ترجمتها و من ثم نشرها في وسائل الاعلام المختلفة و الواقع الالكترونية المتعددة.
3- العمل على تفعيل الشراكة بين الاعلاميات العربيات و مؤسسات المجتمع المدني العربية من اجل عقد حلقات نقاشية حول كيفية تحديث الحوار مع الاخر عربيا و دوليا.
4- دعم تجارب الاعلاميات بمجال الصحافة الالكترونية و تسهيل تحرير بياناتها باكثر من لغة و تعزيز مشاركتها في المؤتمرات و الندوات .
5- دعم و تشجيع الاعلامية العربية على فضح ممارسات الاحتلال ضد الاعلاميين و الاعلاميات و تسليط الضوء على معاناتهم الشخصية و الاجتماعية وتجربتهم و بثها على اوسع نطاق ممكن.
6- دعم مركز الاعلاميات العربيات في برامجه التدريبية المتخصصة و العمل على الاستفادة من برامجه التي ينفذها و الاستعانة بالكفاءات و الخبرات المتميزة.
7- الطلب من مركز الإعلاميات العربيات العمل على إثارة الإنتباه لمعاهدات حقوق الإنسان التي سنتها الأم المتحده والمصادق عليها من قبل حكوماتهم ودعوة الإعلاميات الى إستخدام الوسائل التابعه [ التقارير الدوريه ] للتغطيه الإخباريه.
8-انبثق عن المؤتمر لجنة متابعة اعضاؤها ممثلات عن الدول العربية المشاركة و ايضا ممثلات عن مركز الاعلاميات العربيات.

هذا و سترفع التوصيات الى:

– اللجنة الوطنية لشوؤن المراة التي تراسها سمو الاميرة بسمة بنت طلال المعظمة.

-ايضا لمؤسسة (كونراد اديناور) في عمان ليتم توزيعها على فروعهم في كل الدول.

-دائرة المراة العربية في جامعة الدول العربية.

-مؤسسات المجتمع المدني في الاردن و الدول العربية و الدول الصديقة .

اترك تعليقاً