السلطنة والسعودية تبحثان مجالات التعاون التجاري والاستثماري
ديسمبر 16, 2019
السيد فهد بن محمود يستقبل رؤساء وكالات الأنباء العربية
ديسمبر 17, 2019

درويش البلوشي: شركات حكومية أخرى قابلة للتخصيص في السنوات القادمة –

«عمان»: وقعت مجموعة نماء القابضة أمس على اتفاقية التخصيص الجزئي للشركة العمانية لنقل الكهرباء، تم بموجبها بيع ٤٩ بالمائة من الشركة العمانية لنقل الكهرباء لشركة ستيت جريد الصينية.
وأكد معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أن تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء جاء كجزء من البرنامج المعد لتخصيص بعض الشركات الحكومية بهدف تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية وتحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية وتجويد الخدمة من قبل هذه الشركات.
وأشار معاليه إلى أنه ستكون هناك شركات حكومية أخرى قابلة للتخصيص كجزء من البرنامج المعد للتخصيص وسيتم تنفيذه في السنوات القادمة، مبينًا أن القطاعات التي سيتم تخصيصها تتضمن قطاع الكهرباء وقطاع النفط وعدد من القطاعات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من برنامج التقييم ووضع البرنامج النهائي ووضع الأولويات.
ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التخصيص مع بداية 2020 وذلك بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.
وقع الاتفاقية من جانب مجموعة نماء سعادة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة المجموعة فيما وقعها من جانب شركة ستيت جريد الصينية يوهاي هويو رئيس الشركة.
من جانبه قال سعادة سعود بن ناصر الشكيلي رئيس اللجنة الإشرافية على التخصيص: تمكنا من بلوغ المرحلة النهائية من إجراءات تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء وفقًا لما هو مخطط له والمتمثلة في التوقيع على اتفاقيات البيع مع شركة (SGID) التابعة لشركة (SGCC) الصينية، أكبر شركة مشغلة لشبكات نقل الكهرباء في العالم، وبحجم أصول يتراوح 41.2 مليار دولار أمريكي، والتي تستثمر في أستراليا وإيطاليا واليونان والبرازيل والبرتغال والفلبين وهونج كونج. وبموجب الاتفاق سوف تستثمر هذه الشركة فيما نسبته 49% من أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء، وستظل شركة نماء القابضة محتفظة بحصة الأغلبية للشركة.
وأضاف سعادته: إن برنامج تخصيص قطاع الكهرباء يشمل تخصيص 5 شركات هي الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء وشركة مزون للكهرباء وشركة كهرباء مجان وشركة ظفار للطاقة.
وأكد أنه بالإضافة إلى اتفاقية التخصيص التي وقعت مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء فسيتم توقيع اتفاقيات تخصيص مع بقية الشركات بنسب لا تتجاوز 70 بالمائة، منوها إلى أن اتفاقيات التخصيص لن تؤثر على جودة وأسعار الخدمات المقدمة.
وضمن مراحل التخصيص قامت نماء القابضة بتعيين شركات استشارية لمساندتها في عملية التخصيص لبعض شركات مجموعة نماء.
وتقود الشركات التي تم تعيينها لتقديم الخدمات الاستشارية كل من الشركة العالمية «لندن أيكونوميكس المحدودة» لتقديم الاستشارات الاقتصادية في حين تقوم الشركة العالمية «لازارد فريريس» بالاستشارات المالية. ويتمثل دور شركة هربرت سميث فريهيلز كمستشار دولي، وشركة البوسعيدي ومنصور جمال وشركاؤه (AMJ) كمستشار محلي، ومجموعة زينة كمستشار في خدمات التواصل، وشركة ESBI كمستشار فني وشركة EY كمستشار في مجال المحاسبة والضريبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *