جامعة السلطان قابوس تحصل على براءة اختراع من ثمار العجوة لعلاج سم الأفاعي 3/4/2018

هيثم بن طارق يدشن معرض «بيلاروس على مفترق طرق التواصل الحضاري» 3/4/2018
أبريل 3, 2018
السلطنة تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للتوحد 3/4/208
أبريل 3, 2018

حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة لأول مرة في الحقل الطبي وذلك من قبل المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع (USPTO) بعنوان «طريقة صنع تركيبة علاجية من ثمار العجوة لعلاج سم الأفاعي» لكل من البروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري والدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية. الاختراع عبارة عن طريقة مبتكرة لإعداد تركيبة علاجية لعلاج النزيف والآثار الناتجة من لدغة الأفاعي السامة باستخدام ثمار تمر العجوة.

تم التوصل لهذا الاختراع بعد أبحاث مضنية استمرت لأكثر من عشر سنوات. كما ينصب هذا الاختراع في طريقة مبتكرة لاستخلاص المكونات الفعالة ضد سموم الأفاعي المتسببة في أعراض اكلينيكية مثل النزيف الداخلي للمصاب، الأورام، فشل بعض الأعضاء وما إلى ذلك. كذلك تنعكس أهمية هذا الابتكار في عدد المصابين بلدغات الأفاعي سنويا حول العالم إذ إن المعدل السنوي للإصابة بلدغات الافاعي يزيد عن 5.5 مليون شخص، منهم 2 مليون يتعرضون للسموم ذاتها مما يؤدي لوفاة ما يزيد عن 95000 مصاب سنويا.
إن مكونات سموم الأفاعي بأنواعها مسؤولة كليا عن تقرحات الجلد والأورام وكذلك تأكل الأنسجة التي يكون سببها الرئيسي هي إنزيمات خاصة تكون متواجدة في هذه السموم مثل انزيم الميثالوبوتييزوالايكرن وبعض هذه الانزيمات قد يؤدي إلى الشلل التام للملدوغ وهي أعراض ما قبل الوفاة. على الرغم من إن هناك جهود مضنية لإيجاد مصل حيوي ضد هذه الأعراض الاكلينيكية وعلاج لدغات الأفاعي وبالذات ذوات السميات العالية إلا أنه وإلى الآن ليس هناك أي علاج ناجع لسموم هذه الأفاعي. التسمم بلدغات الأفاعي يؤدي إلى إما إلى العاهات والامراض المزمنة (تشوه الجلد والعضلات مما يؤدي إلى الإعاقة بعد التعافي من النخر والنزيف) أو إلى الوفاة في بعض الحالات. أيضا فالنزيف الموضعي هو أحد أهم الأضرار التي تسببها سموم الثعابين وبالرغم من ذلك، لا يوجد حاليا علاج يمكنه أن يحد أو يمنع أو يعالج تماما هذه الإشكالية. إذ إن العلاج الوحيد المعتمد، والمتوفر تجاريا لمكافحة سموم الأفاعي، لا يمكنه معالجة النزيف الداخلي الموضعي. في هذا الابتكار، استخدم مستخلص فاكهة الفينيكسداكتيليفير (تمر العجوة) لعلاج النزف الموضعي الناجم عن سموم مستخلصة من ثعابين مختلفة معروفة بحدة أضرارها وشدة سميتها وانتشارها حول العالم. المستخلص الايثانولي لفاكهة الفينيكسداكتيليفيرا« العجوة» لديه القدرة على معالجة النزيف الموضعي الناجم عن أنواع مختلفة من الثعابين السامة مع منع الوفاة. وبالإمكان استخدام هذا المستحضر من قبل الجنود والسياح وآخرين في الأدغال وغيرها من المناطق ذات الخطورة وذلك لمعالجة لدغات الأفاعي وبالذات شديدة السمية لا لأجل منع الوفاة فقط وإنما لعلاج المضاعفات السريرية والأعراض الأخرى للدغات الأفاعي.
يذكر أن هذا الاختراع تم تسجيله بتاريخ 25/‏‏5/‏‏2017 في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وفي أقل من عام حصلت الجامعة على براءة الاختراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *