اختتام التدريب الاعلامي ضمن برنامج تحضير مسار 21/8/2017
أغسطس 22, 2017
السياحة الداخلية في السلطنة 6/9/2017
سبتمبر 6, 2017

يعد سهل صلالة أحد أهم مناطق الزراعة الرئيسية في محافظة ظفار وتساهم محاصيله في رفد إنتاجية القطاع الزراعي في السلطنة الذي يعتبر أحد القطاعات الانتاجية المهمة وأحد مصادر الدخل العام.
ويتميز سهل صلالة بوفرة المحاصيل الزراعية أبرزها محصول النارجيل والفافاي والموز الذي يحتاج الى الظروف البيئية والمناخية المناسبة للمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ذات الجو المعتدل والرطب.
وقد أوجدت الظروف المناخية التي يمتاز بها سهل صلالة زراعات عديدة ومتنوعة لمختلف أنواع الفاكهة، والخضروات، والبقوليات، والحشائش يمتد إنتاج بعضها طوال فترات السنة.
ويغلب الاعتدال على مناخ محافظة ظفار بشكل عام طيلة أيام السنة وتتأثر بالأمطار الموسمية المصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب طوال أشهر موسم الخريف الذي يمتد من شهر يونيو وحتى سبتمبر من كل عام بينما تصل درجة الحرارة إلى أدنى مستوياتها في فصل الشتاء عند قرابة 15 درجة مئوية.
ويتمتع سهل صلالة الزراعي بطقس معتدل ورطب خلال فصل الصيف نتيجة هطول الأمطار الموسمية، ويعتبر الهطول المستمر للأمطار من العناصر المهمة لموارد المياه في سهل صلالة الذي يحتوي على معظم المزروعات المروية بالمحافظة.
ويوجد في سهل صلالة سدان مائيان رئيسيان هما سد وادي “صحلنوت” الذي يعتبر بمثابة حماية للأحياء الشرقية من مدينة صلالة إلى جانب سد وادي “جرزيز” الذي يقوم بحماية قلب مدينة صلالة وريسوت وغيرها من الأحياء الغربية من مدينة صلالة حيث يعد السد الأكبر في المحافظة.
وتجري في سهل صلالة مجموعة من الأودية تبدأ منابعها من سفوح الجبال في اتجاه السهل لتصب في بحر العرب إضافة إلى بعض الروافد الصغيرة.
وتنقسم مصادر المياه في سهل صلالة إلى ثلاثة أقسام هي المياه الجوفية ومياه العيون المائية التي تتركز عند الحواف الجبلية والمياه السطحية الناتجة عن الأمطار الساقطة التي تتحول إلى جريان سطحي يسلك الأودية وينتهي إلى البحر في معظمه مع تسرب جزء قليل منه في السهل.
وتستخدم في عملية الري في سهل صلالة مياه الآبار الجوفية فضلا عن استخدام بعض من مياه العيون المائية لأغراض الري والزراعة حيث تنتشر مجموعة كبيرة من العيون في السهول المتاخمة للجبال في محافظة ظفار.
كما تستخدم غالبا طرق ري تقليدية للنباتات والمحاصيل الزراعية في سهل صلالة إلى جانب استخدام طرق ري حديثة بواسطة التنقيط والرش بالمحركات الخطية /الطولية/ في المزارع الحديثة.
ويزخر سهل صلالة بزراعة عدد من محاصيل الفاكهة والخضروات من بينها النارجيل والموز والفافاي والليمون وقصب السكر والجوافة والرمان والتوت والأفوكادو فضلا عن زراعة الطماطم الذي يأتي في مقدمة محاصيل الخضروات بالسهل إضافة الى زراعة محاصيل الذرة والفلفل والكوسة والخيار والباذنجان والجرجير والخس و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *