في ذكرى النكبة..الامام توثق نضالات المرأة الفلسطينية لأكثر من مئة عام

السيد بدر يبحث مجالات التعاون مع رئيس اللجنة الدائمة للدفاع في البرلمان الكوري
مايو 16, 2019
بن علوي يبحث في طهران العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية
مايو 21, 2019

قالت رئيسة مركز الإعلاميات العربيات محاسن الإمام، إن اختيارها يوم الخامس عشر من أيار لإشهار كتابها “نضالات المرأة الفلسطينية”، متعمدا لتزامنه مع ذكرى النكبة الفلسطينية، ليكون بمثابة تحية لكل إمرأة فلسطينية شاركت في الانتفاضة الأولى، وكل أسيرة داخل سجون الاحتلال وكل مرابطة على أرض القدس لحماية المسجد الأقصى. 

وأشارت خلال حديثها لـ”هلا أخبار” على هامش أمسية رمضانية لإشهار كتابها مساء الأربعاء، في فندق “الهوليدي إن”، إلى أن غلاف الكتاب يبرز صورة أول فلسطينية تدربت على السلاح عام 1917، مهيبة خورشيد، قاصدة بذلك أن توجه رسالة إلى العالم مفادها أن المرأة الفلسطينية ليس جديدا عليها النضال وإنما من بداية الاستعمار الإنجليزي وحتى اليوم.

وأضافت: “أختم الكتاب بأصغر مناضلة وهي عهد التميمي”. 

وأوضحت الإمام أن الكتاب يحوي صورا لجميع المناضلات الفلسطينيات، إضافة إلى إحصائيات بأسماء الشهيدات والأسيرات. 

كما عرّج الكتاب على الثقافة والفن والإعلام ودوره في تغطية الاعتداءات الصهيونية المستمرة، سواء في غزة أو الضفة أو بعموم فلسطين، بحسب الإمام. 

ونوهت الإمام إلى أن هذا الكتاب يعتبر الأول من نوعه الذي يوثق نضالات المرأة الفلسطينية، مشيرة إلى أنه قد أخذ منها جهدا كبيرا، معتبرة في الوقت ذاته أنه شامل ومرجع لكل دارس يهمه قضايا المرأة الفلسطينية. 

وأكدت الإمام في ختام حديثها: “راجعون وباقون في الأرض (….) لنا حق العودة ويوما ما سنرجع إن شاء الله”. 

من ناحيته، قال الكاتب الروائي عامر طهبوب، إن نضال المرأة الفلسطينية عظيم وكبير وطويل، منذ بدايات العشرينات. 

وأضاف خلال كلمة له: “كل إمرأة في هذه الدنيا قدر لها أن تكون في لحظة ما وزمان ما ومكان ما لرجل ما نقطة ضعف، إلا المرأة الفلسطينية فقد منحت الرجل القوة”.

وشبّه طهبوب “الجدة الفلسطينية والأم الفلسطينية والحفيدة الفلسطينية” بأهرامات مصر الثلاثة. 

واستشهد طهبوب خلال كلمته بقصيدة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، الشهيرة “أحن إلى خبز إلى أمي”، مشيرا إلى أن الشعر يليق بالمرأة الفلسطينية ونضالاتها. 

وأشار إلى أن هناك تقصير كبير تجاه توثيق تاريخ الشعب الفلسطيني، “كيف خرجوا وكيف عاشوا في الشتات؟”. 

وأكد طهبوب أن كتاب الإمام يعد أول إصدار يوثق نضالات المرأة الفلسطينية. 

رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، قال خلال كلمة ارتجالية، إن المرأة الفلسطينية في المقدمة دائما، واسترجع المصري صورة المرأة الفلسطينية التي ظهرت في العالم؛ حيث تكون مرتدية الثوب الفلسطيني مطروحة على الأرض تتعرض للضرب على يد جندي إسرائيلي يحمل سلاحا بيده، إلا أن المرأة الفلسطينية تنتصر بالنهاية.

وأشار إلى أن ذكرى النكبة التعيسة جاءت في وقت من أصعب ما يمكن على فلسطين والفلسطينيين، مؤكدا أن هناك تقصير عربي بحق فلسطين. 

ووجه المصري رسالة إلى النساء الفلسطينيات، حيث قال: “أمامكم وقت ودور وزمن من أصعب ما يمكن وعليكم أن تبقوا أشداء وأقوياء وأن تربوا أبنائكم على أرض فلسطين وحب فلسطين”. 

وأضاف: “ستبقى المرأة الفلسطينية التي مرت بمراحل نضالات كثيرة فخرا أمام نساء العالم”.

وأعرب عن سعادته بكتاب “نضالات المرأة الفلسطينية” التوثيقي للإعلامية الإمام، مشيرا إلى أنه “لا نستطيع أن ننسى نضالات المرأة ومن المهم أن يكون هناك تسجيل لهذه النضالات”، مؤكدا أن المشروع اليهودي يرمي إلى محو الذاكرة الفلسطينية. 

وحضر حفل الإشهار شخصيات سياسية وإعلامية، من أبرزها: رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري والنائب مصطفى ياغي والنائب خالد رمضان، والروائي عامر طهبوب وغيرهم، فيما كانت عريفة الحفل الإعلامية لارا طماش. كما شهد حفل الإشهار فعاليات غنائية وتراثية قدمتها فرقة البيدر للفلكلوروالتراث



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *