دبا.. أرض الشعب المرجانية والحصون والحرف التقليدية
يونيو 2, 2019
خصب.. مقومات تجمع بين الطبيعة والتراث لسياحة مستقبلية
يونيو 2, 2019

لا تطل على أي مسطح مائي والزراعة حرفة رئيسية بها –

ولاية مدحاء هي إحدى ولايات محافظة مسندم، وهي الوحيدة من بين ولاياتها التي لا تطل على أي مسطح مائي وبذلك اتجه سكانها منذ القدم إلى العمل في الزراعة كحرفة رئيسية مما أدى الى ازدهارها وشق قنوات الأفلاج فيها والتي تنفرد بها دون بقية ولايات المحافظة.
وتبعد مدحاء عن محافظة مسقط حوالي 370 كم، وعن ولاية شناص مسافة 40 كم، وعن ولاية دبا مسافة 55 كم، وبها 16 قرية أبرزها مدحاء الجديدة والحارة والغونة والصاروج والعارضية والأنظار والشرية وسعد وصهناء وحجر بني حميد ومشيحطان والحوامي.
يسود الولاية مناخ رطب مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأشهر من مارس إلى نهاية سبتمبر من كل عام خاصة مع الموقع الحبيس الذي لا يطل على أي مسطح مائي، حيث تنخفض درجات الحرارة في باقي أشهر السنة. ومياه الأمطار فيها قليلة ومتذبذبة في الكمية وفي توقيت التساقط – وتهطل أحيانا في فصل الشتاء وعلى سنوات متباعدة.
وقلة مياه الأمطار تعمل على نقص في إمدادات المياه في الولاية، ولهذا فالحفاظ على إمدادات كافية من المياه للاستخدامات الزراعية هي واحدة من المشاكل البيئية الأكثر إلحاحاً.

موارد طبيعية

تشتهر مدحاء بالزراعة حيث يعتمد الأهالي في ري الأشجار على الأفلاج، إذ يبلغ عددها أكثر من 24 فلجا وهي من النوع الغيلي والداوودي، وأشهر تلك الأفلاج فلج الصاروج، وفلج الصودق، وفلج العاضد، وفلج الشريكي، وفلج الداير. وتصب تلك الأفلاج مياهها في حوض يعرف محليا بالحابوط، وهو حوض تتجمع فيه مياه الأفلاج المنتشرة في الولاية دون غيرها من الولايات بالمحافظة، وبعدها يتم توزيع تلك المياه المتجمعة على الأهالي حسب العرف المتفق عليه على مدار 24 ساعة. كما تشتهر الولاية بالعيون الجارية مثل عين الصماي ذات المياه الكبريتية الدافئة، والتي يقصدها الزوار للاستشفاء، وعين حجر بني حميد، وعين ليشمة. وتم إنشاء سد وادي الصاروج للتغذية الجوفية الذي يصب فيه وادي الخشكار، والذي يعد من أكبر السدود في المحافظة، ويهدف لزيادة المخزون الجوفي من المياه، وأيضا هناك سد صهناء الذي يصب فيه وادي الحورة.
مواقع أثرية

تنفرد ولاية مدحاء بمواقعها الأثرية، حيث يوجد بها حصون وأبراج وقلاع أشهرها قلعة الغونة وقلعة حجر بني حميد، وحصون مدحاء توجد منتشرة فوق قمم الجبال، وقد بنيت من الحصى على شكل مجمعات صالحة لتكون أبراجاً للمراقبة كما يوجد بها المخازن السرية، التي يسمونها مخازن الجهل- أي مجهولة التاريخ- وهي غرف صغيرة أنشئت تحت الأرض منذ آلاف السنين، كانت تستخدم مخابئ سرية للسكان ونجدها واضحة المعالم في منطقة الحوامي.

أنشطة وحرف

تأتي الزراعة في مقدمة الحرف بولاية مدحاء التي يعتمد عليها السكان، ومن أهم منتجاتها التمور والفاكهة والحمضيات والخضروات. إضافة إلى حرفتي الرعي وتربية الماشية.
ومن أهم الصناعات التقليدية صناعة الحبال والدعون والحصير التي يصنعونها من سعف النخيل إضافة الى الخياطة والتطريز والتلي، وكذلك صناعة السيوف والأدوات الزراعية وغيرها من الصناعات الحرفية.
كما تشتهر الولاية بفنونها الشعبية مثل فن الرزحة، والعازي، والشعر.

تكافل اجتماعي

تتميز مدحاء بالتماسك الاجتماعي والقيم العربية الإسلامية الأصيلة، حيث يشكل السكان فيها وحدة متماسكة في مختلف المناسبات سواء من الأهالي القاطنين داخل الولاية أو خارجها. وفي مناسبات الزواج تجد التعاون بين أفراد المجتمع في توفير مستلزمات الزواج، والمشاركة في دفع تكاليف الزواج، وكذلك في الأعياد الرسمية وفي تقديم واجب العزاء وغيرها من المناسبات.
فالتكافل الاجتماعي عنوان وشعار كل أسرة في الولاية تسعى من خلاله الى تقديم كل ما بوسعها الى كل محتاج من أبناء الولاية، لذلك تجد أبناء وأسر الولاية دائما في ود ووئام.

مشاريع شاملة

تزخر ولاية مدحاء بإنجازات النهضة المباركة، حيث تم إنشاء العديد من المشاريع المهمة، ونجد بالولاية مدرستين للطلبة والطالبات، وبها مركز صحي لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين، كما ربطت قراها الداخلية بشبكة من الطرق المسفلتة والإنارة، وتتوزع شبكة الكهرباء والمياه والاتصالات في جميع مناطق وقرى الولاية. وفي مجال الإسكان تم إنشاء العديد من المساكن الاجتماعية لذوي الدخل المحدود، كما تم إنشاء سدي الصاروج وصهنا كسدود تغذية، وكذلك شق وسفلتة طريق في وسط الجبال بتكلفة تقدر بأكثر من 15 مليون ريال، يربط مركز الولاية بقراها المتباعدة ومنها قرية حجر بني حميد، ومنطقة حصنة.
كما تم إنشاء حديقة عامة بمساحة 25 ألف متر مربع كمتنفس للأهالي تتوفر بها مختلف الألعاب وكذلك المسطحات الخضراء.
أيضا تم عمل مبنى لإدارة نادي مدحاء وملاعب مختلفة لتنمية قدرات وطاقات الشباب.
كما تم بناء جامع السلطان قابوس ليكون جامعا لإقامة صلاتي الجمعة والعيد، وأيضا مدرسة لتعليم القرآن الكريم وأحكامه ليصبح الجامع أحد المعالم الدينية المميزة للولاية.

جذب سياحي

حبا الله ولاية مدحاء بطبيعة خلابة جعلت كل من يسمع عنها يقصدها. ومن المعالم السياحية الشلال الصناعي الواقع في واجهة الولاية والذي يقصده الزوار إثناء الإجازات، حيث يبلغ ارتفاع الشلال 115 مترا.
وأيضا القرية التراثية التي تقع بعد منطقة الصاروج وهي عبارة عن استراحات صممت من واقع الطبيعة. وكذلك متنزه المكسر. وهما متنفسان لكل من يقصد الولاية وخاصة في فصل الشتاء. كما أن هناك شجرة الرولة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 150 عاما حسب روايات الأجداد بالإضافة الى السدود، والعيون والأفلاج والحصون والقلاع ومخازن الجهل التي بنيت تحت الأرض. بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية العديدة في الولاية.

متحف مدحاء

من أهم المواقع التي تجذب العديد من السياح إلى ولاية مدحاء متحف ولاية مدحاء، الذي يحتوي العديد من الأدوات الأثرية والتاريخية، حيث يحتضن هذا المتحف المنتوجات القديمة، والقطع الأثرية، والحجارة الكريمة، والمسكوكات والمخطوطات، والملبوسات النسائية والرجالية القديمة، إضافة إلى ذلك الصخور الجبلية الكبيرة التي نقش عليها بعض المسميات البرتغالية لفترة الاحتلال البرتغالي للمنطقة. كذلك هناك بالمتحف بعض الأدوات التي كانت تستخدم في الحروب كالسيوف والسكاكين والبنادق والأسلحة الحادة. كما يضم المتحف العديد من أدوات الطبخ وأدوات حفظ الطعام والشراب القديمة التي كانت تستخدم في العصر القديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *