أعمال مشروع تأهيل وصيانة مركز فتح الخير قاربت على الإنتهاء

السلطنة تواصل تسيير رحلاتها الجوية إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة
أغسطس 12, 2020
توقيع اتفاقية لتغطية القرى بخدمات الإتصالات والإنترنت عن طريق الأقمار الإصطناعية
أغسطس 18, 2020


العمانية / قام سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد بن  خلف الخروصي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث  بزيارة  لمركز “فتح الخير” بولاية صور للوقوف على آخر مستجدات أعمال التأهيل  وصيانة المركز وما تم تنفيذه.

كما قام سعادة الوكيل بزيارة تفقدية لموقع مدينة قلهات الأثرية للوقوف على  أهم المعالم الأثرية بالموقع كضريح بيبي مريم والمسجد الجامع.

وقد اطلع سعادته خلال هذه الزيارة التي رافقه فيها مدير دائرة مواقع  التراث العالمي ومدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية على  الأعمال التي تم إنجازها من أعمال التنقيب والترميم بالموقع.

كما تم استعراض ومناقشة بعض المشاريع المستقبلية التي تسعى الوزارة  لتنفيذها بالموقع تماشيًا مع خطة تحويل الموقع إلى حديقة أثرية ومزار  يستقطب الزوار خصوصًا بعد إدراجه على قائمة التراث العالمي في عام  ٢٠١٨م .

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التراث والثقافة قاربت من الانتهاء من أعمال  مشروع تأهيل وصيانة مركز فتح الخير، حيث بدأت أعمال تنفيذ المشروع  بنهاية شهر مايو 2019م، والذي شمل التجهيزات الداخلية ومعالجة بعض  الجوانب الإنشائية والميكانيكية للمبنى، وتنفيذ المخطط الذي تم إعداده لتأهيل  المركز بمستويات عالية من حيث العرض المتحفي والذي يتكون من خمس  قاعات هي : قاعة عن تاريخ ولاية صور، قاعة الإرث البحري، قاعة آخر  غنجة في عمان، قاعة ثقافة مستمرة، قاعة مغامرات سندباد وهي مخصصة  للأطفال.

 ومن المتوقع أن يتم افتتاح المركز بنهاية العام الجاري، والذي سيكون أحد  المعالم المهمة في الولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *