إسناد أعمال تمهيد وتسوية موقع محطة تخزين النفط الخام برأس مركز

مهرجان صلالة السياحي يدخل أيامه الأخيرة وسط إقبال جماهيري كبير
أغسطس 21, 2019
بحث تطوير اتفاقية تنفيذ الاحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول التعاون الخليجي
أغسطس 21, 2019

كشفت شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن فوزها بعقد مقاولة من الباطن وتشمل أعمال التجهيزات المسبقة للموقع وأعمال التمهيد والتسوية والأعمال الترابية وأعمال التفجير لمشروع محطة تخزين النفط الخام برأس مركز «المرحلة الأولى»، وذلك من قبل الشركة الصينية لأنابيب النفط والهندسة المحدودة فرع السلطنة.

وتقدر قيمة العقد أكثر من 16 مليون دولار أمريكي، ويبدء سريان عقد المقاولة من الباطن ـ عقد يسند فيه المقاول الأصلي تنفيذ العمل المكلف بإنجازه أو بقسم منه الى طرف آخر «هو المقاول من الباطن» غير أطراف العقد نيابة عن المقاول الأصلي ـ منذ أمس وحتى تاريخ الإكمال والذي يصادف يوم 30 مارس المقبل.
ويأتي إنشاء محطة تخزين النفط برأس مركز ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وإنشاء مخزون استراتيجي من النفط للسلطنة والعمل على جعل المنطقة مركزا عالميا لتخزين النفط الخام ومشتقاته مستفيدة من الموقع الجغرافي للمنطقة قبالة المحيط الهندي، كما أن المحطة تمكن السلطنة من إيجاد منفذ إضافي لتصدير النفط الخام. وتقع رأس مركز على بعد نحو 70 كم جنوب مركز ولاية الدقم، وقد تم ضمها إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفقا للمرسوم السلطاني رقم (5/‏‏‏ 2016) الصادر في 28 يناير 2016م. وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارا وهي مساحة شاسعة يمكنها استيعاب طاقة تخزينية عالية.
وتتضمن منطقة رأس مركز الحزمة الثالثة من الأعمال الإنشائية للمصفاة الدقم والتي تضم ثلاثة أجزاء وهي خزانات الوقود، وخط أنابيب بطول 80 كم لنقل النفط الخام من رأس مركز إلى المصفاة وخزانات المنتجات التي ستقام في ميناء الدقم. وقد بلغت نسبة الإنجاز في مصفاة الدقم 25% بنهاية الشهر الماضي، ويشهد المشروع تقدما ملحوظا في سير العمل في حزمه الإنشائية الثلاث. وتعد المصفاة شراكة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *