نمو قوي كمركز لوجيستي.. وميناء صحار مؤهل للاستفادة من زيادة كبيرة في أحجام الشحن 23/1/2018
يناير 23, 2018
مجلس الدولة يقر لائحته ويوافق على مقترح لدراسة «دور الدراما العمانية في المجتمع» 24/1/2018
يناير 25, 2018

 

المنظمة الأممية تدرب كوادر عمانية إعدادا لمسح 2018 –
كتبت ـ رحمة الكلبانية: أشادت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالمؤشرات الإيجابية التي حققتها السلطنة في القطاع الصناعي خلال الأعوام الماضية، معتبرة أنها الأعلى بين دول الخليج، حيث بلغ معدل النمو السنوي للقطاع في عام 2015 نحو 4.7%.
جاء ذلك في ندوة أهمية المسح الصناعي للمنشآت الصناعية التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع اليونيدو أمس، بهدف تعريف المنشآت الصناعية والجهات الحكومية وطلبة الجامعات بأهمية المسوحات الصناعية في عمليات التخطيط التنموية. وأعلن سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، وكيل وزارة التجارة والصناعة أن المسح الصناعي لعام 2018 سيشمل جميع المصانع بما فيها الصغيرة والبالغ عددها 12 ألف منشأة، بالإضافة إلى المنشآت التي يزيد عدد عمالها على عشرة عمال والتي بلغ عددها حسب المسح الصناعي الأخير لعام 2017 (930) منشأة صناعية وتعدت استثماراتها 50 ألف ريال عماني بأيدٍ عاملة بلغت 87 ألف عامل وعاملة منهم 23 ألف عماني.
وأشار إلى أهمية المسح الصناعي للمنشآت الصناعية وأن القطاع الصناعي يساهم بنسبة 11% في الناتج المحلي الإجمالي.
وتطرق فالنتين تودروف، ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، إلى عملية إجراء المسوح الصناعية كغياب الوعي بأهمية هذه الإحصاءات، ومحدودية المصادر وتحديات تتعلق بوجود كوادر وطنية قادرة على إنتاج وتحليل البيانات هذه المسوح الصناعية. وقال فالنتين: إن المنظمة تهدف من خلال مشاركتها في المسوح الصناعية الحالية إلى تدريب الكادر العماني على آلية تحليل البيانات وجمعها بأنفسهم في المستقبل ودون الحاجة للاستعانة بخبراء المنظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *