الاعلاميات العربيات وحماية الاسرة – اجتماع تنسيقي

الإعلامية الأستاذة محاسن الإمام ضمن أربعين رائدة اردنية في موسوعة إنجازات المرأة في ظل مئوية الدولة الأردنية” للباحثة الاردنية وعد عبدالله العساف.
أغسطس 1, 2021
مشاركة الاعلامية محاسن الامام في ورشة عمل الحملة الإقليمية لمناهضة العنف ضد المرأة
أغسطس 19, 2021

ايمانا بأهمية التنسيق والتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والمديريات التابعة للأمن العام ، تم أمس في مركز الاعلاميات العربيات اجتماعا تنسيقيا من أجل التوجه الى بناء رؤيا تشاركية وتعاون بين الجهتين .

في بداية اللقاء استعرضت الاعلامية محاسن الامام /مؤسسة ورئيسة مركز الاعلاميات العربيات دور مركز الاعلاميات العربيات في توظيف وتطوير الاعلاميات على المستوى المحلي والعربي ، والبرامج التي نفذها المركز خلال مسيرة اثنين وعشرين عاما لمعالجة العنف الموجه ضد المرأة المبني على النوع الاجتماعي ، وايضا مشاريع تعزيز الثقافة الاعلامية للشباب في مواقعهم التعليمية وأكدت على اهمية تنفيذ سياسة اعلامية متطورة لدعم الاعلاميين والاعلاميات في مؤسساتهم.

بدورها قدمت مديرة البرامج والمشاريع ، حول برنامج ” مع الشباب ” المنوي تنفيذه مع شركاء من فنلندا وايطاليا والاردن لتمكين الشباب من الحصول على المعلومات والدعم والمسانده بقضايا العنف القائم على الشرف ، وزيادة التعاون الوطني بشأن موضوع العنف وخلق تعاون بين المهنيين والمختصين وبناء مستوى المعرفة والقدرات المهنية للمهنيين العاملين مع الشباب حول ظاهرة العنف القائم على الشرف وذلك بإصدار دليل لإعطاء نظرة ثاقبة ومعرفة حول كيفية الاعتراف بالعنف القائم على الشرف .
ومن الجدير بالذكر أن الفئة المستهدفة في هذا المشروع ستتمثل بالشباب والأطفال الذين يواجهون العنف والسيطرة بداعي الشرف والقيود والتهديد سواء من أسرهم أو مجتمعهم. بالإضافة إلى المهنيين الذين يعملون مع الأطفال والشباب مثل الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين مع الشباب والشرطة والسلطات المعنية.
وهذا وسيصدر عن المشروع: أولاً: دليل للشباب المحترفين المهنيين بحيث يعطي نظرة ثاقبة ومعرفة حول كيفية الاعتراف بالعنف القائم على الشرف والتهديد به، لتحقيق فهم أكثر للقضايا ذات الصلة للمهنيين ومعرفة أدوات دعم الضحايا وسيصدر الدليل باللغات العربية، الإنجليزية، الفنلندية، والإيطالية كمواد على الانترنت.

ثانياً: تطبيق على الهاتف المحمول للشباب سيتم تصميم تطبيق على الهاتف المحمول للشباب سيحمل اسم المشروع ( مع الشباب) لتوفير المعلومات والدعم بشأن قضية العنف القائم على الشرف، حيث سيتوفر باللغة العربية، الانجليزية، الايطالية، والفنلندية.

ثالثاً: نماذج تدريبية للمهنيين تقوم على : تدريب الأخصائيين الاجتماعيين وحماية الطفل للتعرف على ضحايا العنف القائم على الشرف وأفضل الطرق لدعم الضحايا. كما سيشمل النموذج تدريب ضباط الشرطة المقالين والقائمين على رأس عملهم.

من جهته أكد العقيد فراس الرشيد / مدير ادارة حماية الاسرة والاحداث على اهتمام ادارة حماية الاسرة والاحداث ، في تنفيذ برامج داعمة تحاول البحث عن المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة وفئة الشباب ، وكيفية الاستفادة من التوعية بواسطة تقديم معلومات في العمل مع قضايا العنف بأشكاله للأشخاص غير المؤهلين للتعامل معها .

شارك في الاجتماع التنسيقي ، المقدم أحمد العمري / رئيس شعبة تسوية النزاعات الاسرية ، ومن الجدير بالذكر أن مشروع “مع الشباب ” سينفذ على مدار ثلاثة أعوام ، وتكون ادارة حماية الاسرة والاحداث شريك استراتيجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *