«تنفيذي وزراء الإعلام العرب» يدعو للتصدي لقرار ترامب بشأن القدس

مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية : ندوة المهلب بن أبي صفرة تُقام لوقف الاعتداء على أسلافنا وعلى تاريخ رجال عظام
يونيو 3, 2018
المؤتمر الخليجي السابع للصحة» يدعو إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالصحة المثالية والمهنية
يونيو 3, 2018

الجابري يؤكد على أهمية حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات الإسرائيلية –
القاهرة – عمان
اختتم  المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته التاسعة أمس برئاسة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية عواد بن صالح العواد، حيث أعد مشروعات القرارات المرفوعة لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورته التاسعة والأربعين المقررة اليوم للنظر في اعتمادها.

وصرح المستشار فوزي الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بأن «تنفيذي  مجلس وزراء الإعلام العرب» رحب بالخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.
كما أكد المكتب التنفيذي على أهمية دعم القضية الفلسطينية ودعوة وزارات الإعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للامة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.
وأضاف الغويل: إن تنفيذي مجلس الوزراء العرب  دعا في توصياته وزارات الإعلام العربية لنقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية .
كما أكد المكتب على تبادل المواد الإعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس، وكذلك تعزيز الإنتاج الإعلامي المشترك بما يخفف الأعباء المادية ويعق الأثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة في ذلك، والطلب من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة جهودها في تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والافريقية والآسيوية.
ودعا المكتب مجددا أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، وتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها، وكشف ما تتعرض مدينة من أخطار التهويد.
كما رحب المكتب بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تأكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك.
وأضاف الغويل: إن المكتب التنفيذي كلف الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد حملة إعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
كما وافق المكتب على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان «القدس في عيون الإعلام»، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الإعلام العربي 2019.
وأوصى المكتب باختيار موضوع «دور الإعلام العربي في النهوض بالمجتمع وتكريس قيم العمل والنهضة « والذي اقترحته المملكة المغربية كمحور فكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب غدا، مع الإبقاء أيضا على موضوع «التوعية المجتمعية لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب «كمحور فكري للدورة.
وفيما يتعلق بحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية رفع المكتب مشروع قرار يؤكد ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى والتي تشارك فيها فرق أو منتخبات أو عناصر وطنية، وذلك عبر إشارة مفتوحة وغير مشفرة، أيا كان مالك هذه الأحداث حصرية كانت أو غير حصرية، والتأكيد على حق المؤسسات الإعلامية الوطنية طلب البث التلفزيوني الأرضي داخل حدودها، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية إلى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الأحداث دون دفع مقابل مادي.
كما أوصى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب باعتماد الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.
وفي وقت سابق أكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام في تصريحات خاصة «لعمان» عقب مشاركته في اجتماعات الدورة الـ91 للجنة الدائمة للإعلام العربي، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطورات القضية الفلسطينية، كبند دائم على جدول أعمال اللجنة كونها القضية المحورية والأساسية بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج توعوية إعلامية وفق سياسات إعلامية عربية متواصلة والعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.
وقال سعادته: إن اللجنة ناقشت أيضا التوصيات الصادرة عن أعمال المائدة المستديرة الأولى للمنظمات والاتحادات الإعلامية العربية والتي تباحث فيها قطاع الإعلام والاتصال مع المنظمات والاتحادات العربية حول تنفيذ الحملة الإعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وخطة العمل للاستراتيجية الإعلامية العربية 2017 -2021، وكذلك تنفيذ الخطة الإعلامية الدولية للقدس.
كما ناقشت اللجنة بندا حول متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ضمن البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، وترتكز الخطة الجديدة على ثلاثة محاور وهي: القضية الفلسطينية – الإرهاب – إبراز الصورة الصحيحة للعرب والمسلمين في الخارج.
وأشار الجابري إلى أن اجتماع اللجنة بحث أيضا عددًا من البنود الهامة الأخرى ومنها: دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، اللجنة العربية للإعلام الالكتروني، يوم الإعلام العربي، الإعلام وأجندة التنمية المستدامة 2030، ميثاق الشرف الإعلامي، عاصمة الإعلام العربي، الاستراتيجية الإعلامية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *