السلطنة تؤيد مبادرة «الحزام والطريق» وتأمل تعزيز التعاون مع الصين
يوليو 11, 2018
جزيرة مصيرة.. ثراء وتنوع بيئي وحيوي يصنع واجهة سياحية مهمة بها ثاني أكبر تجمع في العالم لسلاحف الريماني
يوليو 17, 2018

 

 

وزير الإعلام يؤكد على دور وسائل الإعلام في التعريف بحجم الازدهار السياحي في ظفار –
فعاليات وأنشطة متنوعة و15 فرقة شعبية عمانية تقدم عروضا –
الزوار يتوافدون على مركز البلدية الترفيهي –
كتب – بخيت كيرداس الشحري –
انطلقت مساء أمس فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 في مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إتين بولاية صلالة، وقد بدأ زوار مهرجان صلالة السياحي منذ بدايات المساء بالتوافد على بوابات مركز البلدية الترفيهي المتعددة بعد أن قضوا نهارهم يتجولون بين السهول والجبال الخضراء مع تساقط الرذاذ الماطر طوال اليوم في جو من الأنس والسعادة والفرح.

وتستمر فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي لهذا العام حتى 25 من أغسطس القادم ولمدة 47 يوما علما أن كافة التجهيزات الفنية والإدارية واللوجستية لمهرجان هذا العام مكتملة.
وقد بدأت منذ اليوم الأول فعاليات ومناشط المهرجان متنوعة وشيقة كالعادة حيث انطلقت أمس مشاركة الفرق العالمية وأولها فرقة القرب الموسيقية الاسكتلندية المتجولة تعزف مختلف الموروثات الموسيقية من الريف الاسكتلندي لتتمازج مع إيقاعات الفنون الشعبية العمانية الغنية بإيقاعاتها وموروثها الموسيقي، حيث تشارك هذا العام في المهرجان 15 فرقة شعبية عمانية لتقدم عروضها في مختلف جنبات موقع المهرجان ومن خلالها يتعرف زوار المهرجان على الموروثات العمانية التقليدية المختلفة التي تزخر بها محافظات وولايات السلطنة وخاصة محافظة ظفار حاضنة مهرجان الطبيعة الخضراء حيث تقدم الفرق الشعبية مختلف الفنون التي تختلف بحسب بيئات محافظة ظفار الساحلية والبدوية والريفية وتتجسد كل هذه البيئات في مركز البلدية الترفيهي لمحاكاة حياة المجتمع الظفاري في تلك البيئات حيث يحتضن ركن القرية التراثية كل هذه البيئات فترى الخيمة البدوية وحولها تجسيد البيئة الصحراوية وكل مكوناتها لتنتقل منها للبيئة الساحلية حيث السفن الراسية في بحيرة مجهزة لهذا الغرض وعلى شاطئها ترى أدوات الصيادين وفي الجهة المقابلة تقع البيئة الريفية بتشكيلاتها المميزة وبيوتها الريفية بخصوصيتها المتفردة لتعكس حياة أهل الريف بمحافظة ظفار، وفي هذه البيئات يتم تقديم الفنون التقليدية التي تمارس في تلك البيئات حيث يتوافد الزوار للاستمتاع بما يقدم في تلك البيئات والانتقال من الحياة العصرية للحياة التي كانت عليها قبل عصر النهضة المباركة.
وكما يتضمن ركن القرية التراثية بيتا تراثيا كبيرا تقام أمامه مختلف الفنون الشعبية بشكل يومي وتعكس البيت النظام المعماري لبيوت مدينة صلالة القديمة حيث المتجول فيها يشعر بأنه يعيش في عصر ما قبل السبعينات ويحرص الكثير من الزوار خاصة القادمين من خارج محافظة ظفار للتجوال فيها وكما يوجد السوق التراثي بمحلاته القديمة التي تتطاير منها روائح اللبان والبخور الظفاري حيث تستفيد من هذا السوق رائدات الأعمال العاملات في مجال بيع وصناعة البخور والمنتجات العطرية والأثواب التقليدية والمجامر.
وعلى مقربة من السوق التراثي في أحد أركان القرية التراثية تفوح روائح الوجبات المحلية حيث قامت الطاهيات ببيع الوجبات المحلية المختلفة مثل الخبز المحلي والعصيدة والمشاوي المختلفة والأرز الأبيض والمرق العربي بالسمك والنارجيل واللقيمات، حيث ترى إقبال الزوار على تلك الوجبات بعد تجوالهم في القرية التراثية في أجواء يملأها الفرح والسرور مع تساقط الرذاذ.
الألعاب الكهربائية والقطار الجوال
بدأ هواة الألعاب الكهربائية منذ افتتاح المهرجان بالتوجه لمناطق الألعاب الكهربائية للاستمتاع بمختلف أنواعها حيث تتنوع بين التسلية والمغامرة كما تتواجد ألعاب مخصصة للأطفال بحسب أعمارهم مع وجود برك مائية مجهزة بقوارب مصنوعة من البلاستيك مخصصة للأطفال ليعيشوا مع عائلاتهم أجواء المتعة والسعادة خلال زيارتهم للمهرجان.
وبما أن مركز البلدية الترفيهي مترامي الأطراف وتتوزع الفعاليات والمناشط في جنباته المختلفة فتجد بعض الزوار وخاصة كبار السن يستقلون هذا القطار لأخذ جولة سريعة استطلاعية في مختلف جنبات المهرجان.
الحسني يزور المركز الإعلامي
وقد شهد المركز الإعلامي في مركز البلدية الترفيهي أمس زيارة تفقدية قام بها معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام يرافقه عدد من مسؤولي وزارة الإعلام وأعضاء اللجنة الإعلامية لمهرجان صلالة السياحي، وقد أشاد معاليه بالجهود التي تقوم بها مختلف الوسائل الإعلامية المحلية في تغطية فعاليات مهرجان صلالة السياحي بشكل عام في المحافظة حيث أشار معاليه إلى أهمية جهودهم وما ينقلونه من خلال عدساتهم وكلماتهم عن جماليات الطبيعة في محافظة ظفار وحجم الازدهار السياحي الذي تشهده المحافظة وبخاصة فعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي أصبح من أهم المحطات السنوية على خارطة المهرجانات الإقليمية، وأكد معاليه أن جهودنا جميعا من أجل إظهار صورة عمان الجميلة بطبيعتها وثقافتها وتسامحها وخاصة المواسم السياحية التي تعيشها مناطق السلطنة المختلفة وأهمها الموسم السياحي في محافظة ظفار.
جاهزية المركز الترفيهي لفعاليات المهرجان
وقد ظهر مركز البلدية الترفيهي في أحسن حالاته مزدان بمختلف ألوان الإضاءة وعبارات الترحيب بزواره مع اكتمال كافة الاستعدادات لهذا الحدث الموسمي المهم لاستقبال زوار المهرجان بعد الجهود الحثيثة والمتواصلة التي قامت بها بلدية ظفار لاستكمال إصلاح الأضرار الكبيرة التي سببتها الحالة المدارية الأخيرة وأثرت على المرافق العامة داخل المركز. وكما تم تجهيز المركز الإعلامي بمركز البلدية الترفيهي إلى جانب الاستوديوهات التلفزيونية والإذاعية الناقلة لهذا الحدث ونشير هنا إلى إنشاء استوديو تلفزيوني جديد حسب مواصفات الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ليكون جاهزا لنقل البرامج التلفزيونية على مدار العام بالإضافة إلى تجهيز مركز شرطة عمان السلطانية ومركز الدفاع المدني بمركز البلدية الترفيهي.
وقد قامت بلدية ظفار بتهيئة وتجهيز كافة مكونات مركز البلدية الترفيهي كالمسارح وقاعات المعارض والمطاعم ومواقع الشركات الراعية والقرية التراثية ومرافقها وساحات الألعاب الكهربائية والهوائية وموقع المعرض الاستهلاكي وبقية مرافق المركز بشكل عام حيث تم إنشاء (5) قاعات جديدة وفق أحدث المواصفات مخصصة لإقامة المعارض المتنوعة للجهات الحكومية والخاصة والأهلية.
وتنطلق اليوم أولى حلقات برنامج ليالي المهرجان الذي يتم خلاله استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.
وسيقيم مهرجان صلالة السياحي هذا العام (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.
ومن أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري، حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي ليتناسب مع أهمية هذه المسابقة.
وتستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية بمشاركة عشر ولايات. كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات (الحضرية والريفية والبدوية والبحرية) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر. وتشمل الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام إقامة فعالية «القرب الموسيقية» و «ألعاب الخفة» و «السيرك المتحرك» بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر. ويسعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي. وكما يحرص مهرجان صلالة السياحي على إقامة فعاليات ومناشط متنوعة خارج موقع مركز البلدية الترفيهي بالتعاون مع القطاع الخاص كالقرية الشاملة «قرية سمهرم السياحية» ومتنزه (أتينا لاند) و(موقع مخيم أصدقاء البلدية) في سهل إتين. ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم التي سيتم تدشينها بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *