مهرجان «عُمان للعلوم» يحتضن أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة.. وتشهد تفاعلا مكثّفا

الموسم الشتوي يزيد الحركــة السياحيــة في السلطنــة
نوفمبر 6, 2019
السيد فهد يستقبل رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس
نوفمبر 7, 2019

محمد التوبي: تدشين الشبكة التربوية جاء لإيجاد بيئة تفاعلية ونقل الأفكار والإبداعات –

دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الإعلام التربوي صباح أمس الشبكة التربوية الجديدة ضمن فعاليات مهرجان عُمان للعلوم في نسخته الثانية بحضور سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار بالوزارة.
وقال سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي: «إن الشبكة التربوية الجديدة جاءت كبديل للمنتدى التربوي الذي كان يعمل به منذ عام 2002، وذلك في ظل التجديد والتحديث المصاحب لعصر التكنولوجيا والتقنيات، وللحاجة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وإيجاد بيئة تفاعلية على نطاق واسع لنشر وإيصال المعلومة لأكبر شريحة من أبنائنا الطلبة وجميع منتسبي العملية التعليمية والمجتمع بشكل عام، وهي تمثل وسيلة تفاعلية لنقل الأفكار والإبداعات والمشروعات»، معربا عن أمله في أن تكون إضافة تربوية جديدة في مسار العمل التربوي والعملية التعليمية.
ويحتضن المهرجان أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة، حيث كشف عن إبداعات واختراعات تدل على وجود جيل مبتكر صاعد نحو تعزيز منظومة الابتكار في السلطنة.
وتتمثل هذه الأركان في ركن التقنية النووية السلمية يتم خلاله عرض فيديو لتوضيح المقصود بالإشعاع النووي ومصادره وأنواعه، وكيف نحمي أنفسنا من الإشعاع، بالإضافة إلى عرض للملابس الواقية من الإشعاع في المناطق الملوثة به، كما يقدم للزائر فيديوهات تعليمية عن العلوم النووية، ومسابقات فردية وجماعية لقياس نسبة الأشعة التي يتعرض لها الشخص (online)، ولقياس ثقافة الفرد في مجال العلوم النووية باستخدام برنامج كاهوت.

من فكرة إلى منتج

في ركن اقتصاد الغد يتم شرح كيفية تحويل الفكرة إلى منتج، بحيث يمر الزائر بسبع محطات وهي: محطة فكرة المشروع، ومحطة البنك، ومحطة السوق لشراء مستلزمات المشروع، ومحطة صناعة المنتج، ومحطة التسعير، ومحطة الهوية التجارية، وأخيرا محطة كشك البيع وتصوير المشارك مع منتجه، بالإضافة إلى شرح تفاعلي لأنواع الأسواق المختلفة، مع تحديد نوع السوق عن طريق تقديم سلع بسيطة للمستهدفين، ويطلب منهم تحديد السوق ونوعه ومستوى السلع التي يجب إنتاجها لكل سوق لتجنب الخسائر المادية للمنظمات والشركات الخاصة، وتقديم عرض عن البرمجة وأهميتها في تقليص الوقت والجهد في المعاملات مثل التسوق الإلكتروني، والدفع الإلكتروني.
ويضم ركن البرمجة والتصميم منصة تساعد الطلبة على التسجيل في دورات البرمجة من خلال حصر جميع الدورات الخاصة بالبرمجة، لتعزيز الجانب النظري لديه مع إمكانية تحديد مكان التدريب على الخارطة، وتعريف الزوار على عملية التصويت عبر منصة قائمة على تقنية البلوك تشين تسمح بالاقتراع عبر الإنترنت دون خوف من التلاعب بالأصوات أو بالنتائج، وذلك لضمان أمن عملية التصويت، وعرض برنامج يحكي قصة كل دولة حول العالم وما هي التغيرات التي حصلت عليها عن طريق بيانات تعتمد على مجموعة متغيرات كتزايد أعداد السكان، وارتفاع اقتصاد الدولة، وتحسن مستوى المعيشة وغيرها، بالإضافة إلى تطبيق خاص لتحديد التخصص المناسب للزائر حسب مهاراته وميوله.

الغذاء والصحة

ومن بين تلك الأركان نجد ما يعرفنا كمستهلكين بكيفية استخدام التقنيات المختلفة لحفظ المنتجات الغذائية السمكية كي لا تفسد بحيث يحفظ لها ذلك قيمتها الغذائية، وتوعية أفراد المجتمع بنوعية العناصر التي يحتاجها النبات خلال دورة حياته ومن أين يحصل عليها، ونوعية الأسمدة وكيفية اختيارها ووقت إضافتها خلال مراحل نمو النبات كمًا ونوعًا، وما المحاذير التي يجب مراعاتها عند التعامل مع هذه المواد، وعرض الأسماك غير المألوفة وغير المتعارف عليها كثيرًا في الأسواق وتوعية الزوار بأن البحر يحوي أنواعًا مختلفة من الأسماك في الشكل والحجم واللون وتختلف في طريقة عيشها ونموها. كما نجد في ركن الصحة طباعة أطراف صناعية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وسيتم تجميعها وتفكيكها للاستفادة منها في معالجة الإعاقات مثل فقدان الأصابع وإعاقة عدم وجود الكف مع وجود الساعد وإعاقة وجود جزء من الساعد مع وجود مفصل الكوع، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على كيفية الكشف عن معدل التلوث في اليدين باستخدام جهاز تقني متطور بالإضافة إلى محاكاة لطريقة غسل اليدين الصحيحة آليًا، وتطبيقات عملية لطرق الفحص المجهري للأمراض والتغيرات التي تطرأ على الخلايا في الحالات المرضية المختلفة كالالتهابات ومرض السرطان وتأثير العوامل الحياتية عليها كالتدخين والسمنة.

الذكاء الاصطناعي وتقنية النانو

يتم خلال المهرجان تقديم حلقة عمل تركز على تطبيقات الروبوتات في الابتكارات العلمية وعرض لتقنيات التفاعل مع الواقع الافتراضي والمدمج وعرض لروبوت على شكل نصف كرة، يقوم بمهمة أنظمة إطفاء الحرائق في المؤسسات وذلك باستخدام كاميرا للتعرف على مكان النار ثم يقوم بإطفائها عن طريق توجيه فوهة الماء باتجاه النار بشكل دقيق وتلقائي، كما سيتعرف الزائر في هذه الفعالية على مركبة أرضية تقوم بالبحث وإطفاء الحرائق دون تدخل بشري، ويمكن أيضًا التحكم فيها لاسلكيًا إذا لزم الأمر للعمل مع رجال الإطفاء وتقليل خطر الإصابة في مثل هذه الحالات الخطرة، ويتم عرض مجموعة من الروبوتات، كما يتم تدشين روبوت spike لأول مرة بالسلطنة، وسيجرب الزائر تركيب وبرمجة هذه الروبوتات ومن خلال تجربته سيندهش الزائر من قدرات وإمكانات هذه الروبوتات. ويعرض ركن الطاقة تطبيقًا عمليًا لجهاز يعمل على توليد جهد كهربائي عالٍ، قادرٍ على تشغيل مصباح أو سماع موسيقى لاسلكيًا، ويستطيع المشاهد أن يرى إضاءة مصباح عند تقريبه من الجهاز وبدون أسلاك أو يسمع موسيقى يختارها من تلفونه في الجهاز، والتعريف بتقنية النانو وتاريخها وطريقة عملها وتطبيقاتها المختلفة في جميع المجالات وذلك عن طريق العرض العملي والتجارب الشيقة وعرض بعض المنتجات الموجودة في الأسواق وتطبيقاتها.
ويعمل ركن مسابقات الروبوت على تدريب الطلبة على برمجة وبناء روبوتات EV3، وبعد التدريب سيقوم الطلبة بتصميم وبناء وبرمجة روبوتات تتنافس في مسابقات السرعة وشد الحبل والسومو والبولينج.
الفضاء والتقنيات العسكرية

يتم التركيز في أحد أركان المهرجان على مبادئ وأساسيات وآلية عمل الطائرات والبرمجة للمساعدة والبناء في التحكم بالطائرة ويتعلم الطالب في هذه أساسيات تصميم الطائرة وكيفية موازنتها من خلال جهاز التحكم، كما يتعرف الطلبة على استخداماتها في مجالات البحث العلمي والثورة الصناعية الرابعة.
ويحتوي ركن الفضاء وعلوم الطيران «لنحلّق في الفضاء» على مقتطفات متنوعة في علم الفضاء والفلك والطيران تعكس التطورات في هذه العلوم قديما وحديثا، بحيث يقدم للزوار من خلال الألعاب التفاعلية والتجارب العلمية وتقنية الواقع الافتراضي، ويتعرف الزائر على قوانين الطيران من خلال تجارب عملية ممتعة وتفاعلية، ويمكن للزائر أخذ جولة في الفضاء عن طريق تقنية الواقع الافتراضي وتنفيذ حلقة لتركيب الصواريخ المائية.
ويستعرض ركن التقنيات العسكرية أنموذجًا للمنزل الآمن لتعريف الزوار بآلية حماية الأرواح والممتلكات من خلال الالتزام باشتراطات السلامة وتوفير المعدات والأجهزة لحماية المنزل وقاطنيه ودرء المخاطر عنهم، وكذلك التعرف على بعض التقانة العلمية المستخدمة في الأجهزة المستخدمة في بناء المنزل، ويتم تقديم عرض يتم من خلاله التعرف على نوعين من أجهزة كشف السرعة الحديثة (الرادارات) في ضبط السرعات، وطريقة عملها حسب المفاهيم الفيزيائية المرتبطة في إيجاد السرعة والتسارع للمركبات مستخدمة بعض التقانة العلمية الحديثة المرتبطة بأشعة الليزر.

الابتكار ووظائف المستقبل

يتم التعريف بمركز الابتكار الصناعي، حيث يستعرض المركز خدماته وبرامجه الابتكارية من خلال مجموعة من الحلقات كبرنامج دعم تأسيس الشركات الناشئة، وبرنامج بناء القدرات، وبرنامج الابتكار في الشركات القائمة، وبرنامج الابتكار في القطاعات الصناعية.
ويسلّط ركن شل الضوء على الخلايا الكهروضوئية لتحريك الطائرات المثبتة على العمود، وذلك بهدف رفع الوعي بالطاقة الشمسية كمصدر مستدام ونظيف للطاقة، وتوجد فعالية تقنية «احتجاز وتخزين الكربون، حيث يدخل الزائر في أسطوانات تتطاير فيها الكرات ويحاولون التقاطها، وذلك لتمثيل طريقة عمل تقنية احتجاز وتخزين الكربون لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، ومن ثم توظيف الكربون المخزن في استعمالات أقل ضررًا بالبيئة.
وفي ركن وظائف المستقبل يتم إنشاء بيئة افتراضية لكل وظيفة من الوظائف المستقبلية المحددة بحيث يعيش الزائر في بيئة افتراضية تُجسِّد طبيعة الوظيفة، وتتضمن هذه الوظائف (مبرمج روبوتات – مصمم سيارات ذاتية القيادة – مهندس طباعة ثلاثية الأبعاد – مهندس تقنية النانو).
ويقدم ركن صندوق الرفد مجموعة من الفعاليات التي تستهدف المبتكرين في قسم الابتكارات العلمية من طلبة المدارس والجامعات والكليات، بهدف تقديم الدعم لهذه المشروعات والشركات الطلابية لدعم الابتكارات وتيسير برنامج تسجيل براءة الاختراع للمشروعات والابتكارات الشبابية، كذلك يتم عرض أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو المُجيب الآلي الذي يقوم بالرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات صندوق الرفد كتابيًا، والذي يتميز بالمقدرة العالية من خلال تصميم يحاكي من يتحدث معه وكأنه شخص وليس روبوتًا.
ويقدم ركن ريادة استشارات للمبتكرين من طلبة المدارس والجامعات والكليات المشاركين في المهرجان والذين تتوافر لديهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم، والعمل على التنسيق مع القطاع الخاص والمراكز التجارية للابتكارات والمشروعات ذات الفكرة الخلاقة من أجل إيجاد منافذ تسويقية لأصحاب هذه الأفكار، ومساعدة المبتكرين على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه.

أركان أخرى

ويقدم ركن الملكية الفكرية للمستهدفين من خلال لعبة الملكية الفكرية ولعبة العبور بطاقات للتعريف بها، وهي عبارة عن بطاقات تحتوي على أسئلة وأجوبة، كما يتضمن هذا الركن لعبة تفاعلية من خلال استخدام مسارٍ أو طريق يمثل تأسيس شركة، ويضم عددًا من المحطات والمراحل يخوض من خلالها المبتكرون تجربة التأسيس والتسويق.
ويعرض ركن النقل والاتصالات أنظمة مراقبة الطيف الترددي وحل التداخلات الراديوية في أنظمة الاتصالات، ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في تشخيص واكتشاف الأعطال الخاصة بالمركبات الحديثة.
وتقام فعالية هاكاثون المواهب والمسابقة اليوتيوبية لإنتاج فيديوهات علمية في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وهاكاثون العائلة لتحفيز المشاركة الأسرية في صناعة الابتكار، وتجارب تفاعلية باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى مسابقة آيدياثون علم البيانات للصغار.
ويوجد في ركن تقنيات التعليم تطبيق يعمل على نظام الأندرويد حاليا باسم (أشركني لأتعلم) ويعتبر التطبيق الأول على مستوى السلطنة في تجميع طرق التدريس الحديثة بتطبيق واحد، يحتوي التطبيق على ثلاث نوافذ وهي استراتيجيات التعلم النشط، والتطبيقات الهاتفية، والبرامج الحاسوبية، وكتاب الواقع المعزز عبارة عن كتاب تعليمي يستخدم تقنية الواقع المعزز، يضيف هذا الكتاب جو من التعلم والمرح لدى الطفل بحيث يدمج اللعب بالتعلم. أما ركن «ستيم عمان» فيقوم بالتعريف بهذا البرنامج من خلال تجارب عملية وواقعية تنفذ أمام الزوّار، والتي ستتنوع بين مجالاته الأربعة وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بحيث يعيش الزائر تجربة فريدة بين المحركات والقوى والدفع وكمية الحركة.
ويصاحب هذه التجارب مقاطع فيديو متنوعة لتجربة السلطنة في تطبيق هذا البرنامج في 30 مدرسة موزعة على مختلف المحافظات. ومن التجارب التي ستعرض استكشاف تأثير تفاعلات القوى، وتحسين العملية وجودتها والخواص الفيزيائية والسلوك في أنواع الوقود الهيدروكربوني وغيرها.
وينفذ ركن صناع عمان حلقة القص باستخدام طابعة الليزر يوضح كيفية استخدام الجهاز وإمكانيات التطبيق مع عرض المواد المختلفة القابلة للاستخدام، ويتم صنع مشروع يوضح التطبيق العملي للبرنامج والآلة مع مقدمة للدوائر الكهربائية البسيطة التي سوف تكون جزءًا من المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *