جلالة السلطان يستقبل قادة ومبعوثي الدول المعزين في وفاة السلطان قابوس
يناير 15, 2020
هارفارد الدولية تشيد بالاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تعيشه السلطنة
يناير 15, 2020

أعلن ميناء صلالة انضمامه إلى برنامج TradeLens والذي يعتبر استمرارًا لمبادرة الميناء الرقمية لتعزيز خدمة الزبائن، ويعتبر البرنامج منصة للشحن الرقمي تقوم على استخدام قاعدة البيانات بلوك تشين.
ويعتبر برنامج TradeLens واحدًا من منصات سلسلة التوريد المفتوحة والمحايدة الرائدة والذي تم تطويره بالتعاون بين شركة ميرسك وشركة IBM. ويضم البرنامج أكثر من 100 مؤسسة متنوعة تتضمن شركات النقل والموانئ ومشغلي المحطات وشركات لوجستيات الطرف الثالث 3PL وخدمات الشحن والتخليص الجمركي، وتقوم المنصة حاليًا بإدارة 10 ملايين نشاط والتعامل مع 100.000 وثيقة أسبوعيا.
ويقوم ميناء صلالة، الذي تمكن مؤخرًا من تسجيل رقم قياسي في مناولة الحاويات النمطية سنويا مسجلا 4 ملايين حاوية، بالعمل بشكل وثيق مع جهات أخرى في مجال سلسلة التوريد من أجل البدء في التحول الرقمي في عملياته اليومية، كما أن الميناء يعتبر TradeLens أداة مهمة في تقديم معايير عالمية تتمتع بالشفافية من أجل التنسيق والتعاون، لذا فان الانضمام إلى هذه المنصة يقدم إلى الميناء وعملائه إمكانية توفير معلومات متكاملة في مجال سلسلة التوريد بشكل آمن إضافة إلى المشاركة بالبيانات على نحو انسيابي كما أنه يوفر مسارات جديدة للتعاون ما يؤدي إلى تحسن التدفقات التجارية عن طريق الميناء.
قال مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة: إن انضمام ميناء صلالة إلى TradeLens يعتبر خطوة مهمة للأمام من أجل المساعدة في تطوير المنظومة التجارية، كما أن قطاع اللوجستيات يعتبر واحدًا من العناصر الرئيسية لتحقيق التنوع الاقتصادي في سلطنة عمان، لذلك فان اعتماد تقنية بلوك تشين وإدخالها في جميع نواحي سلسلة التوريد سوف يعزز الميزة التنافسية الجاذبة للشركات إلى صلالة وكذلك يدعم تطوير نماذج أعمال جديدة تساعد على الاستفادة القصوى من الموقع الجغرافي لصلالة».
وأشار توماس سبروت مدير تطوير الشبكات في شركة ميرسك جي تي دي إلى أن «إضافة ميناء صلالة سيعمل على مواصلة تعزيز الأرضية الصلبة لبرنامج TradeLens في منطقة الشرق الأوسط، حيث إن هذه البيئة تتمتع بالقدرة على الاستفادة القصوى من تقنية بلوك تشين باعتبارها واحدة من العناصر الرئيسية في تعزيز الابتكار في المنطقة، كما أن إدخال زبون مهم مثل ميناء صلالة في قاعدة البيانات يعتبر إنجازا مهما لبرنامج TradeLens ويشكل نقطة البداية للتعاون وسيفتح آفاقا جديدة للعمل في بيئة سلسلة التوريد من أجل زيادة الكفاءة وإبراز مكانة جميع الأطراف ذات العلاقة». وتتولى شركة أي بي إم للمحطات إدارة ميناء صلالة والذي يعتبر جزءًا من شبكة المحطات العالمية للشركة، ويقوم الميناء بتشغيل محطة بضائع عامة تتميز بالنشاط العالي، حيث قامت بمناولة 16 مليون طن متري من البضائع غير المنقولة بحاويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *