جابر: موجة كورونا الثانية بالأردن ستكون أقسى
مايو 1, 2020
دراسة طبية حديثة :- فيروس كورونا يدخل من العين والدموع تنقل العدوى
مايو 11, 2020

خبرني – شريف شتيوي

أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اليوم الثلاثاء، تسجيل الصفر الثامن على المنحنى الوبائي للأردن.

وصول الأردن إلى الصفر الثامن، يضعه في طليعة دول العالم في حربها ضد كوفيد – 19، لكنه بالوقت ذاته جاء في بداية مرحلة حساسة يُرجح فيها تسجيل إصابات مجددا. 

الباحث في إحصائيات كورونا الدكتور معتصم السعيدان قال لخبرني، إن الأردن أول دولة تسجل 8 أصفار من بين الدول التي سجلت أكثر من 100 حالة.

وأضاف السعيدان، أن الدول التي لم تصل فيها إصابات فيروس كورونا إلى 100 حالة، لا تدخل ضمن إحصائيات الجائحة بالمقارنات، حيث أنها لم تتخذ نمطا واضحا فيما إذا سيطرت على انتشار الفيروس أم لا. 

وتخطى الأردن حاجز ال100 إصابة بكورونا يوم الثاني والعشرين من آذار الماضي، وبدأ بتسجيل الأصفار يوم الثامن والعشرين من نيسان.

بينما وصل اليوم الثلاثاء إلى 471 حالة، مع استمرار تسجيل إصابات على الحدود فقط، لسائقي شاحنات قادمين من الخارج. 

السعيدان أشار إلى أن نيوزيلندا قد تكون ثاني أفضل مسجل للأصفار بعد الأردن بواقع 3 أو4 أصفار.

ويأتي الصفر الثامن مع بدء مرحلة حساسة بالنسبة للوضع الوبائي للأردن، حيث أنه بدأ اليوم الثلاثاء باستقبال الطلبة الدارسين في الخارج والمواطنين الذين تقطعت بهم السبل حول العالم.

ولم تُخفِ الحكومة تخوفها من هذه المرحلة، وذلك على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة حينما توقع تسجيل إصابات بين العائدين.

وتبعا لذلك، أكد العضايلة الاستمرار بإجراءات الحظر الجزئي بعد السادسة مساء والحظر الشامل نهاية الأسبوع، تحسبا لعودة تسجيل الإصابات.

وفي وقت سابق، أعلن الأردن إعادة فتح جميع القطاعات الاقتصادية اعتبارا من الأربعاء السادس من أيار، بالإضافة إلى رفع قيود حركة المواطنين بالمركبات اعتبارا من العاشر من أيار.

تخفيف القيود جاء تبعا لتحسن الوضع الوبائي، ودخول الأردن معركة جديدة على المستوى الاقتصادي.

وتشير توقعات الحكومة إلى تسجيل انكماش اقتصادي بواقع 3.4%بعدما كانت تتوقع نموا بنسبة 2.1%لعام 2020.

وأعلنت الحكومة على لسان وزير المالية محمد العسعس، أن أثر الأزمة على الأردن سيكون عميقا، متوقعا أن تلجأ الحكومة لإجراءات وصفها بالصعبة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *