إلى المهتمين والمهتمات الإعلاميين والإعلاميات

دعوة مفتوحة للمشاركة في برنامج تدريب المدربين ضمن إطار مبادرة ثقافة ميد لمناصرة الثقافة
تطلق وحدة الدعم الفني لبرنامج “ثقافة ميد” الممول من الاتحاد الأوروبي دعوةً للمشاركة في برنامج إقليمي لتدريب للمدربين من ٢١-٢٤ نيسان/أبريل ٢٠١٧، يتضمن ورشات عمل وإرشاد عن بعد، على أن تركّز هذه المبادرة بشكل خاص على “المناصرة من أجل الثقافة” التي تعدّ الموضوع الرئيسي الذي يتناوله برنامج “ثقافة ميد” في العام 2017.
إثر إنجازه عدداً من الأنشطة، خلص برنامج “ثقافة ميد”  إلى أن التعليم العالي والتدريب في مجالي الإدارة والسياسات الثقافية، يشكل إحدى أبرز أولويات المنطقة اليوم. لتناول هذا الموضوع، يطلق برنامج “ثقافة ميد” دعوةً للمشاركة في برنامج تدريب للمدربين، على أن يتم تطبيق هذا النشاط بعد انعقاد الاجتماع الأول لمنصة تجمع نظراء معنيين بالتعليم العالي والتدريب في مجالي الإدارة والسياسات الثقافية والذي يمكن المشاركة فيه أيضاً من خلال دعوة مفتوحة سيتم الإعلان عنها لاحقاً، حيث يمكن تقديم طلب المشاركة عبر الدعوتين.  
يرمي برنامج تدريب المدربين إلى فهم واستكشاف عملية التعلّم لدى البالغين وتزويدهم بالمهارات اللازمة من أجل تصميم وتنفيذ البرامج التعليمية (تدريب/ندوات/ورش عمل) الملائمة للسياق الذي يختارونه. كما وترمي هذه المبادرة إلى إنشاء مجموعة عبر المنطقة، تعنى بممارسة التعليم والتعلّم في مجالي الإدارة والسياسات الثقافية. ويُذكر أنّ المحتوى الوارد أدناه يهدف إلى تقديم وصف لهذا النشاط فقط وقد يخضع بالتالي للتعديلات بالاستناد إلى حاجات المشارك ومساهمته والمستجدات التي قد تطرأ خلال فترة التدريب.
ستتضمن مجموعة المشاركين النهائية أشخاصاً من خلفيات ومجالات و خبرات مختلفة، كما وترحّب هذه الدعوة بالأكاديميين والمدربين والناشطين الثقافيين الذين تشكل الفنون والثقافة عملهم الرئيسي والأشخاص العاملين في المجالات المرتبطة بالثقافة مثل التنمية المستدامة وصنع السياسات العامة والدمج الاجتماعي والاقتصاد الاجتماعي والأعمال التجارية الرقمية والحرف اليدوية وغيرها.
آخر مهلة لتقديم الطلبات: 17 شباط/فبراير 2017
ماذا؟
يتضمن برنامج تدريب المدربين أساليب تعليم متنوعة ويتناول مجموعة من المواضيع مثل:  
تحديد الغرض من البرامج التعليمية (التدريبات والندوات وورش العمل) والنتائج المتمخضة عنها
فهم الفرد لتجربته الخاصة أثناءعملية التعلّم وما يفضله من أساليب والتكيف مع طرق تعلّم أخرى
النظر إلى التعلّم باعتباره عملية متواصلة مدى الحياة
تسهيل إنشاء بيئة تعلمية
رصد وتقييم البرامج التعليمية
تصميم مبادرات المناصرة وحشد التأييد كجزء من أجزاء عملية التعلّم
 تكييف الثقافة لمعالجة قضايا الهجرة والتطرف، وحرية التعبير الفنانين وتشغيل الشباب
كما سيتضمن البرنامج جلسات حول تحفيز الناس وتشجيعهم في ما خص العمل الجماعي الفعال ومهارات التيسير والنظر إلى التعلّم باعتباره قدرة تمكّن المرء من التكيّف وتحقيق الاستفادة القصوى من التغيرات.
يتضمن برنامج تدريب المدربين
ورشة عمل رئيسية تمتد على 4 أيام (باستثناء أيام السفر) ستنعقد في الرباط في نيسان/أبريل 2017 (ثلاثين مشاركاً) وستتناول أبرز المسائل المرتبطة بتدريب المدربين – تصميم البرامج وتنفيذها
ورشة عمل ثانية تمتد على 3 أيام ستنعقد في تونس العاصمة في تموز/يوليو 2017 (يمكنها استيعاب 10 أشخاص فقط)،[1] بالاستناد إلى المشاريع التي أعدها المشاركون في الفترة التي تلت ورشة العمل الأولى.
جلسات إرشاد عن بعد عبر الإنترنت
فروض منزلية
سيعتمد البرنامج نهجاً يركز على المتعلم، وبالتالي، سيقدم للمشاركين خيارات مختلفة لمتابعة هذا الصف بحسب حماستهم واحتياجاتهم ووقتهم وغير ذلك. وسيتم تحديد مضمون ورشة العمل الثانية والإرشاد عن بعد بالاتفاق مع المشاركين.
الفئة المستهدفة
ثلاثون شخصاً من بلدان جنوب المتوسط تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 45 عاماً لدى تقديم الطلب:
الأساتذة الجامعيين المهتمين أو الذين يدرسون مواضيع مرتبطة بالفنون والإدارة والسياسات الثقافية والتنمية المستدامة
المدربون/الميسرون العاملون في مجال الفنون والثقافة والمناصرة وحشد التأييد والتنمية المستدامة
العاملون الثقافيون المبتدئون أو الذين في منتصف مسيرتهم المهنية والمهتمون بتنمية مهاراتهم التدريبية في المواضيع المذكورة أعلاه في إطار تطويرهم المستمر لمسيرتهم المهنية (سيتم تخصيص ستّة مقاعد على الأقل لمشاركون دون سنّ الثلاثين).
يُتوقع من المرشحين الذين يقع عليهم الإختيار أن يبدوا التزاماً تاماً بهذا البرنامج، بما في ذلك المشاركة في ورشة عمل واحدة أو اثنتين وإعداد الفروض المنزلية بالاستناد إلى المشروع الشخصي/المؤسسي، والمشاركة في الإرشاد عن بعد من أجل تطبيق المشروع المذكور. ويشجّع كل من شارك في أنشطة سابقة من تنظيم “ثقافة ميد” على تقديم طلب عبر هذه الدعوة. هذا و ستخصص ستّة مقاعد على الأقل لمشاركين دون سنّ الثلاثين.
عملية الإختيار:
تتألف لجنة إختيار المرشحين من خبراء من بينهم عضو من فريق “ثقافة ميد”، وسيتم اختيار المرشحين بالاستناد إلى:
سيرتهم الذاتية (صفحتان)
رسالة يشرحون فيها لِماذا يهمهم الانضمام إلى هذا البرنامج والهدف الذي ينوون تحقيقه أو تطويره وكيف سيحدث هذا التدريب أثراً في مؤسستهم/سياقهم المحلي (صفحة واحدة)
برنامج تعليمي (تدريب/ندوة/ورشة عمل) يودون تصميمه وتطبيقه أو عرض مشروع يودون المناصرة وحشد التأييد لأجله (صفحة واحدة). المقترحات التي  توظف الثقافة للتعامل مع قضايا الهجرة ومكافحة التطرف، وتعزيز حرية الفنانين في التعبير، وتعزيز فرص العمل للشباب والمساهمة في التنمية المستدامة هي موضع ترحيب خاص.
معايير الاختيار:
على المرشحين:
إتقان اللغة العربية جيداً وإجادة لغة ثانية هي إما الفرنسية أو الإنجليزية.
العمل في المجال الأكاديمي أو التدريبي أو الثقافي أو أي مجال ذي صلة (التنمية المستدامة، السياحة والإدماج الاجتماعي والتشغيل وحقوق الإنسان وتمكين المجتمع المدني الخ) سواء في المجتمع المدني/المنظمات الثقافية أو القطاع العام أو بشكل مستقل.
التحلي بالجهوزية والرغبة في الالتزام في البرنامج
الإقامة في إحدى الدول المشاركة في البرنامج، ألا وهي الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس، واسرائيل. كما يمكن للمرشّحين ذوي الجنسية السورية أو الليبية الوافدين من مؤسسات المجتمع المدني والذين يقيمون سواء في بلدهم أو في مكان آخر المشاركة أيضاً. 
على المرشحين أيضاً:
التحلي ببعض الخبرة في تصميم وتنفيذ المساقات أو الدورات التدريبية المرتبطة بالثقافة/الفنون أو المجالات ذات الصلة.
و/أو التحلي ببعض الخبرة في تنظيم وتيسير/إدارة البرامج التعليمية (الندوات/ورش العمل أو غيرها من الصيغ) المرتبطة بالثقافة/الفنون أو المجالات ذات الصلة
و/أو إظهار اهتمام/التزام قوي بتنمية مهاراتهم في التدريب/التيسير/المناصرة
وإظهار جهوزية لإدارة عملية تعلّمهم الخاصة
يتكفل برنامج “ثقافة ميد” بكافّة نفقات السفر والإقامة.
عملية تقديم الطلب:
أرسل طلبك في ملف واحد لا يتجاوز أربع صفحات ويحتوي على:
سيرتك الذاتية بالعربية أو بالفرنسية أو الإنجليزية (التحصيل الأكاديمي، النشاطات الحالية، إلخ)، مع اسمك الكامل كما هو مدون في جواز سفرك بالإضافة إلى تاريخ ميلادك والبلد الذي ولدت فيه وعنوان بريدك الإلكتروني الحالي ورقم هاتفك (صفحتان لا أكثر)
رسالة تشرح فيها دوافعك للمشاركة في هذا البرنامج
مشروع تود تطويره:
إمّا جلسة تدريبية
أو برنامج تعليمي تود تنفيذه
أو عرض موضوع تود المناصرة وحشد التأييد من أجله. الرجاء الاطلاع المواضيع الواردة في الجزء المتعلق بعملية الاختيار
على المرشحين الحرص على تقديم طلبهم في ملف واحد لا يتجاوز 4 صفحات بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية إلى f.bouquerel@medculture.eu  و j.andreaus@medculture.eu .
لمزيد من المعلومات، اتصل من فضلك بـ f.bouquerel@medculture.eu
سيتم إعلان النتائج يوم 6 آذار/مارس 2017
كما سيتمّ إبلاغ المرشّحين الذين اختارتهم اللجنة عبر البريد الإلكتروني.
تشكل تنمية القدرات إحدى أبرز نشاطات “ثقافة ميد” وهي تزود العاملين الثقافيين العاملين في مختلف المجالات الثقافة من كلا المجتمع المدني والقطاع العام بفرصة مناقشة التحديات المشتركة وتشارك الخبرات مع أقرانهم في بلدان جنوب المتوسط المشاركة.
“ثقافة ميد” Med Culture عبارة عن برنامج إقليمي مموّل من الاتحاد الأوروبي لمرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسط في مسيرتها لتطوير وتعزيز السياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي، وذلك لفترة تمتد لأربع سنوات. يعتمد البرنامج نهجاً استشارياً/تشاركياً وهو يُنفذ بالاشتراك مع جهات فاعلة في المجتمع المدني ووزارات ومؤسسات معنية بالثقافة  في القطاعين العام والخاص وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.
 

[1]  سيستند انتقاء المشاركين في ورشة العمل الثانية هذه إلى خيارات المشاركين وإلى معايير معينة سيتم تحديدها في مرحلة لاحقة وإبلاغ المشاركين بها وفق الأصول

اترك تعليقاً