السلطنة تشارك في مؤتمر بنواكشوط لرؤساء المحاكم العليا والتمييز العربي 23/10/2017

تطرق إلى حل الخلاف والطعون واستقلال القضاء وتطبيقاته بالدول العربية –
شاركت السلطنة ممثلة بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء في فعاليات المؤتمر الثامن لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية الذي عقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في الفترة من 23 – 24 من الشهر الجاري.
وقد غادر السلطنة الوفد القضائي للمشاركة في أعمال المؤتمر برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي، رئيس المحكمة العليا، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، وعضوية كل من فضـيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي نـائب رئيس المحكــمة العلــيا وفضيلة الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا وفضيلة القاضي محمود بن خليفة الراشدي قــاضي المحــكمة العليـا. وعدد من المسؤولين بالمجلس، حيث كان في وداع فضيلته والوفد المرافق له فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري الأمين العام وفضيلة الدكتور ثاني بن سالم العامري رئيس الإدارة العامة للمحاكم وعدد من المسؤولين بالمجلس.
وتناول المؤتمر أهم القضايا المطروحة أمام المحاكم العربية، وذلك بمشاركة أكثر من 13 وفدًا من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى عدد من رؤساء المحاكم العليا بهذه الدول. حيث ركز المؤتمر في دورة انعقاده الثامنة بنواكشوط على سلطات المحكمة العليا كمحكمة موضوع وسلطاتها كمحكمة إحالة ومحكمة حل الخلاف بالإضافة إلى صلاحياتها في الطعن لمصلحة القانون في المواد المدنية والجزائية واثره في إثارة ما تراه عفوًا خلال نظرها في الطعون المعروضة عليها بالإضافة إلى مراجعة مشروع اتفاقية تنفيذ أحكام الإفلاس الصادرة عن المحاكم العربية في الدول العربية، كما يتضمن المؤتمر عددًا من أوراق العمل المتعلقة باستقلال القضاء وتطبيقاته بالدول العربية.
وألقى فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق البوسعيدي رئيس المحكمة العليا كلمة باعتبار السلطنة المضيف السابق للمؤتمر أثنى فيها على حسن الضيافة الموريتانية وأكد على أهمية التواصل بين المؤسسات القضائية في الدول العربية بما يخدم مصلحة القضاء وفي الختام تمنى نجاح المؤتمر الثامن والخروج بتوصيات تدعم مسيرة العمل القضائي العربي المشترك.
يذكر أن السلطنة تحرص على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات التي تدعم التنسيق والتعاون المشترك بين السلطات القضائية العربية في سبيل تبادل الخبرات القضائية للمحاكم العليا واستعراض البحوث القانونية والقضائية وتنظيم الدورات التدريبية وحلقات العمل المتخصصة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *