السلطنة تحصد جائزتي الوجهة المفضلة وأفضل هيئة سياحية 13/3/2018
مارس 13, 2018
السيد هيثم يزور جامع حضرة الإمام بطشقند وحفل عشاء تكريما لسموه
مارس 18, 2018

 

سفير السلطنة المعتمد لدى أوزبكستان: توجد بين الدولتين ٢٠ اتفاقية ومذكرة تفاهم
السلطنة من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أوزبكستان وأقامت معها علاقات دبلوماسية

 

بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وصل ظهر أمس صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد إلى مطار إسلام كريموف الدولي بالعاصمة الأوزبكية طشقند لترؤس وفد السلطنة المشارك في حفل افتتاح المبنى الجديد لمكتبة «أبي الريحان البيروني»، المقرر إقامته اليوم.

كان في استقبال سموه والوفد المرافق له لدى وصولهم مطار طشقند الدولي معالي أنعام جان مجيدوف وزير التعليم العالي وعدد من المسؤولين الأوزبكيين، كما كان في الاستقبال سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان وأعضاء السفارة.
ويرافق صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد خلال مشاركته وفد رسمي يضم كلا من: معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، ومعالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، وسعادة السفير محمد بن سعيد اللواتي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان، وسعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب المفتي العام للسلطنة، وسعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، وسعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وسعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وسعادة السيد فيصل بن حمود البوسعيدي مستشار وزير التراث والثقافة، وسعادة السفير أحمد بن خميس الجمري رئيس دائرة آسيا الوسطى بوزارة الخارجية.
وتُعد العلاقات العمانية الأوزبكية علاقات راسخة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتعاون المشترك في مختلف المجالات منذ أن اعترفت السلطنة باستقلال جمهورية أوزبكستان في ديسمبر من العام 1991م.
ووصف سعادة السفير محمد بن سعيد اللواتي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان العلاقات العمانية الأوزبكية بأنها «علاقات قديمة»، وأن هذا البلد عُرف تاريخيا ببلاد ما وراء النهر، وكان للفاتح العماني المهلب بن أبي صفرة دور بارز في فتح هذه البلاد.
كما كان للعالم العماني الخليل بن أحمد الفراهيدي تأثير واضح في اللغة الأوزبكية خاصة فيما يتعلق بالأوزان والشعر.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن السلطنة من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أوزبكستان، وقد أُقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام 1992م، وتم افتتاح سفارة السلطنة في طشقند في شهر أبريل من عام 2010م مشيرا إلى أن هذه العلاقات تشهد تطورا ملحوظا، وذلك يعود إلى التوافق بين البلدين الصديقين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية إضافة إلى الدور المهم الذي تقوم به اللجان المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات.
وأوضح سعادة السفير أنه توجد بين السلطنة وأوزبكستان ٢٠ اتفاقية ومذكرة تفاهم، ومن المؤمل أن يزيد حجم التبادل التجاري بعد اتفاقية (عشق آباد) للنقل والعبور، كما يوجد بين البلدين العديد من الاتفاقيات والأفكار المشتركة في مجال التعاون الاقتصادي مشيرا إلى اللجنة الحكومية المشتركة التي يترأسها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، ومن الجانب الأوزبكي معالي وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والاستثمارات والتجارة وإلى مجلس رجال الأعمال المشترك معربا عن أمله في أن يتم ذلك خلال المرحلة المقبلة.
وأكد سعادته أن السلطنة قررت مؤخرا معاملة مواطني أوزبكستان ضمن آلية تسهيل منح التأشيرات السياحية ورجال الأعمال الممنوحة لإيران والهند والصين وروسيا.
وفي الجانب الاقتصادي بين سعادة السفير محمد بن سعيد اللواتي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان في تصريحه أنه تم إنشاء شركة استثمارية عمانية أوزبكية مشتركة تحت اسم (أوز عمان كابيتال) في العام 2009م تمخض عنها صندوق استثماري بين الصندوق الاحتياطي العام للدولة بالسلطنة وصندوق الإنشاءات والتنمية بأوزبكستان مشيرا إلى أن الصندوق المشترك يملك مقرا دائما وسط العاصمة طشقند بينما تتوزع استثماراته في مختلف المحافظات الأوزبكية موضحا أن استثمارات الشركة بلغت حتى الآن 97 مليون دولار أمريكي في 6 صناعات إنتاجية جميعها حققت نتائج إيجابية وأرباحا جيدة، وأنه تم توزيع جزء من الأرباح وإعادة استثمار الباقي.
وأضاف سعادته أنه نظرا للانفتاح الاقتصادي والفرص الكبيرة التي تشهدها أوزبكستان أخيرا فقد تقرر تعزيز رأس المال المدفوع من 100 إلى 200 مليون دولار لتوسيع استثمارات الشركة مشيرا إلى أنه توجد فكرة ورغبة بين الجانبين لدراسة الجدوى من تنظيم رحلات جوية مباشرة لشحن البضائع بين مطار «نونوي» ومطار صحار مبينا أن لدى أوزبكستان صادرات نوعية تشمل الفواكه الطازجة والمجففة والخضروات والمنسوجات والقطن واللحوم في حين أن بإمكان السلطنة تصدير الأسماك والتمور والزيوت وبعض المنتجات الزراعية كالليمون العماني ومختلف الصناعات التكميلية.
وأشار إلى أنه توجد بين الجانبين اتفاقيات سارية أبرزها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي (2009) واتفاقية الحماية المتبادلة للاستثمارات وتشجيعها (2009) واتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال العماني الأوزبكي (2009) واتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي التي تم بموجبها تأسيس اللجنة العمانية الأوزبكية المشتركة.
وأردف سعادته أنه تم كذلك التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم منها مذكرة التفاهم بين وزارة المالية بالسلطنة ولجنة ضريبة الدولة بجمهورية أوزبكستان (2009) ومذكرة للتعاون حول تنفيذ مشروع الأمن الغذائي في المنطقة الاقتصادية الحرة (نونوي) في أوزبكستان عام 2009م ومذكرات التفاهم بين شركة النفط العمانية وشركة النفط الأوزبكية. وفي المجال الثقافي والعلمي قال سعادة السفير: إنه خلال السنوات الماضية عقدت العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بين البلدين كمشاركة أوزبكستان في مهرجان مسقط وقيام السلطنة بتنظيم فعاليات ومعارض في أوزبكستان. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي عام (2009)م، وحول المجال السياحي بين سعادة السفير أنه جرى التوقيع على مذكرة للتفاهم بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية أوزبكستان للتعاون في مجال السياحة في 5 أكتوبر من العام 2009م .. أما في مجال النقل الجوي والمواصلات فقد تم التوقيع على مشروع اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي، حيث تم التوقيع على النسخة الإنجليزية في أكتوبر 2009م على أن تدخل حيز التنفيذ بعد أن يتم تبادل مذكرات دبلوماسية بين الجانبين.
واختتم سعادة السفير محمد بن سعيد اللواتي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان تصريحه لوكالة الأنباء العمانية بالقول: إنه تم التوقيع على اتفاقية إنشاء محور دولي (الترانزيت) بين السلطنة وجمهورية أوزبكستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية تركمانستان في (عشق أباد) في 25 أبريل من عام 2011م على مستوى وزراء الخارجية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *