انطلاق الخطة الخمسية للدقم كوجهة مفضلة للأنشطة الاقتصادية والاستثمارات تتجاوز 14 مليار دولار

استعراض سبل تعزيز التعاون الصحي بين السلطنة واليمن
يناير 28, 2020
افتتاح مركز عمان للهيدروجين لتعزيز صناعة الطاقة النظيفة
يناير 28, 2020

 27 يناير، 2020

الميناء والحوض الجاف يستقطبان كبرى الشركات والخطوط الملاحية –أكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أن حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية في ازدياد مستمر على الرغم من تحديات بيئة الأعمال عالميا، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات في الدقم تجاوز 14 مليار دولار بنهاية عام 2019، وهو أمر يجعل المنطقة في وضع مريح وهي تستقبل العام الجديد .

وقال: إن الهيئة بدأت في تنفيذ خطتها الخمسية التي تمتد حتى نهاية 2024 وتركز على تلبية متطلبات المنطقة خلال المرحلة المقبلة وبما يهيئ الدقم لتكون بحلول 2030 الوجهة المفضلة للأنشطة الاقتصادية المتنوعة، ومركزا متعدد الوسائط، بحيث تتناغم البنية الأساسية للمنطقة مع متطلبات المستثمرين والأهالي وزوار المنطقة، وبالأخص وسائل النقل المتنوعة التي تربط الدقم داخليا بباقي ولايات السلطنة، وخارجيا عن طريق مطار الدقم وميناء الدقم متعدد الأغراض .
وأضاف معاليه خلال افتتاحية العدد التاسع عشر من مجلة الدقم – يناير 2020- : إن الخطة الخمسية التي أقرها مجلس إدارة الهيئة في نهاية ديسمبر الماضي، تركز على مساهمة الاستثمارات التي يتم استقطابها إلى المنطقة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام.
وأوضح معاليه: إن الخطة تفرض علينا تحديات عديدة منها ما يتعلق بتهيئة الكادر الوظيفي بالهيئة لهذه المهمة، ومنها ما يتعلق باستقطاب الشركات المحلية للاستثمار في المنطقة، وكذلك ما يتعلق بالتحديات العالمية، وتباطؤ النمو الاقتصادي في عدد من الاقتصادات في المنطقة والعالم، إضافة إلى تذبذب أسعار النفط الذي يعتبر السلعة الرئيسية التي تحرك الاقتصادات العالمية .
وأوضح معاليه: إن عام 2020 يأتي والمنطقة الاقتصادية الخاصة تشهد وضع اللمسات الأخيرة على العديد من مشروعات البنية الأساسية سواء في ميناء الدقم أو ميناء الصيد البحري أو شبكة الطرق الرئيسية التي تربط مختلف المناطق الاستثمارية بعضها البعض، فإنجاز هذه الأعمال يرفع تنافسية المنطقة لتكون إحدى المناطق الاستثمارية الرئيسية على المستوى الإقليمي والعالمي.
شركة الحوض الجاف
وتناول العدد الجديد من مجلة الدقم العديد من الموضوعات والمرتكزات المهمة والتي تتطلع إليها المنطقة الاقتصادية الخاصة، ومنها الانطلاق نحو العمل ينظم المدن الذكية من خلال « تطوير الدقم»، إضافة إلى أهم الأنشطة التي شهدتها الهيئة خلال الفترة الماضية.
وأعلن المهندس سعيد بن حمود المعولي الرئيس التنفيذي لشركة عمان للحوض الجاف، أن الشركة حققت نتائج إيجابية خلال العام الماضي ، مشيرا إلى أن عدد السفن التي سلمتها الشركة خلال عام 2019 بلغ 158 سفينة، مقابل 130 سفينة في عام 2018، لتسجل الشركة نسبة نمو بلغت 15.3%. وأضاف: إن الحوض الجاف استطاع أن يجذب إليه كبرى شركات الملاحة العالمية مثل «ميرسك» و«ام اس سي» و«ان واي كي»
وذلك بفضل التحسن الملحوظ في الأداء الفني والمهني للشركة وإنجاز أعمال تتطلب كفاءة عالية.
وقال: إن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة تتضمن تركيب حوض عائم لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات الشركة وتعزيز أدائها، كما ستقوم الشركة بتغيير بعض أنظمة التشغيل لزيادة القدرة والكفاءة التشغيلية. وأوضح أن نسبة التعمين في الوظائف القيادية والإشرافية تبلغ حوالي 70%، فيما تبلغ نسبة التعمين في الوظائف الفنية 55% ، وفي الفئة العمالية 12%، موضحا: أن الشركة تقوم بتوفير برامج تطوير لمهارات الموظفين مثل التدريب على رأس العمل الذي يتضمن تكليف الموظفين بمشاريع خاصة تكسبهم الخبرة المطلوبة للتطور الوظيفي، كما يتم أيضا إلحاقهم بدورات تدريبية وفق احتياجات العمل.
شركات ملاحية كبرى تتوجه لميناء الدقم
وتتواصل أعمال التطوير والتوسعة المستمرة التي يشهدها ميناء الدقم حاليا، وهي أعمال متنامية لهذا المشروع العملاق والذي سيحول الدقم إلى مرتكز يربط بين الشرق والغرب. وقد كشف ريجي فيرمولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم عن أحدث الأرقام لأداء الميناء خلال العام الماضي وتوجهات الشركة خلال العام الجاري.
وأشار ريجي إلى زيادة في صادرات المواد السائبة، ومن ذلك كميات إنزال الحاويات، وزيادة كميات البضائع الواردة إلى الميناء من خلال سفن التغذية التي تديرها الشركة العمانية للنقل البحري، مما عزز الموثوقية الشاملة وجاذبية الخدمة.
وقال الرئيس التنفيذي للميناء: إن كبرى شركات وخطوط الشحن الملاحي في العالم قد اختارت الدقم بالفعل كوجهة نهائية للحاويات الخاصة بها، ويتم شحن البضائع بالحاويات من وإلى الدقم وفقا لذلك، مع الاستفادة من استخدام سفن التغذية التشغيلية .
وتلقينا طلبات متعددة من جميع خطوط الشحن الرئيسية مثل: بي بي سي تشارترز وشركة ام او ال وذلك فيما يتعلق بمحطة الشحن متعددة الأغراض ومحطة البضائع الجافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *