السلطنة تستضيف الدورة 129 لاجتماع اتحاد الغرف العربية
فبراير 19, 2019
برج الصحوة محطة رئيسية للنقل العام وإسناد الحارتين الثالثة والرابعة من طريق الرسيل – بدبد أبرز مشاريع 2019
فبراير 21, 2019

882 دار نشر من 30 دولة و«محافظة البريمي» ضيف الشرف –
أكثر من 100 فعالية أبرزها ندوة «بصمات عمانية في الإرث الحضاري الإنساني» –

انطلقت مساء أمس النسخة الرابعة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة 882 دار نشر من ثلاثين دولة وسط حضور رسمي وثقافي كبير في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان.
ورعى حفل الافتتاح معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وبحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة الرئيسية للمعرض.

وقال وزير الإعلام في كلمة له خلال حفل الافتتاح: «يحتل المعرض اليوم مكانة متقدمة بين معارض الكتب العربية والدولية، فعلى الصعيد الخليجي يعد وفق تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من أبرز ثلاثة معارض، ووفق معايير اتحاد الناشرين العرب جاء معرض مسقط الدولي للكتاب في المركز الثاني من حيث القوة الشرائية للأفراد على مستوى المعارض الدولية في الوطن العربي».
وقال الحسني «تزيد فعاليات المعرض الثقافية على 100 فعالية في الثقافة والفنون والآداب بمختلف المجالات، ومن أبرز الفعاليات ندوة ستكون حاضرة بصورة دائمة بعنوان «بصمات عمانية في الإرث الحضاري الإنساني» تتناول كل عام ثلاث شخصيات عمانية على مدار التاريخ أسهمت في الحضارة الإنسانية.
وتحل محافظة البريمي ضيف شرف على المعرض بعد أن تحولت فكرة «ضيف الشرف» من المدن إلى المحافظات في هذه الدورة. وألقت الشاعرة نورة البادي قصيدة شعرية في حفل الافتتاح مثلت فيها اللجنة المنظمة لفعاليات محافظة البريمي تغنت فيها بالمحافظة وبشكل خاص وبالسلطنة بشكل عام.
ووصف ضيوف حضروا المعرض بأن المناسبة تعتبر عرسا سنويا للكتاب ومناسبة تتجلى فيها الثقافة حضورا وحوارا.
وارتفع عدد دور النشر من 782 العام الماضي إلى 882 هذا العام من 30 دولة فيما ارتفعت العناوين المشاركة في المعرض من 500 ألف عنوان العام الماضي إلى 523 ألف عنوان 35% منها إصدارات حديثة.
وتشارك في المعرض 629 دار نشر بشكل مباشر و253 عبر توكيلات بزيادة 100 دار نشر عن العام الماضي. وتبلغ المشاركات الرسمية 53 دار نشر و40 دار نشر تعرض الكتاب الأجنبي، فيما تشارك 27 دار نشر لأول مرة في معرض مسقط الدولي للكتاب.
وكرم راعي حفل افتتاح المعرض ثلاث شخصيات «من رواد الفكر الثقافي» حيث كرم عن مجال الدراسات والبحوث الدكتور إحسان صادق اللواتي وعن القصة والرواية الكاتبة بشرى خلفان وعن الموسيقى مسلم بن أحمد الكثيري.
بعد ذلك دشن معالي وزير السياحة أجنحة المعرض بدءا بجناح محافظة البريمي الذي شهد تنوعا في معروضات بين صور فوتوغرافية عن المحافظة ووثائق تاريخية نادرة تم استعارتها من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إضافة إلى نماذج لمعالم تاريخية وسياحية، وشهد الجناح في حفل الافتتاح أعمال رسم تشكيلي حي قامت به فنانة من فنانات محافظة البريمي.
يذكر أن محافظة البريمي كانت قد أعلنت مطلع هذا الأسبوع عن برنامجها الثقافي المصاحب لمشاركتها في المعرض.
بعد ذلك تجول راعي الحفل والضيوف في بقية أجنحة المعرض التي كانت قد أكملت استعداداتها وعرضت أهم إصداراتها. حيث زار راعي الحفل جناح وزارة الإعلام وجناح وزارة التراث والثقافة وجناح مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان وأجنحة دول مجلس التعاون الرسمية والعديد من دور النشر العربية والأجنبية ومنطقة دور نشر الأطفال.
وقال وزير الإعلام: إن25 مبادرة قرائية معززة للثقافة والفكر تتنافس هذا العام للفوز بجائزة المبادرات الثقافية التي يعلن عنها في حفل ختام المعرض في الثاني من مارس القادم.
وتغطي أكثر من 25 وسيلة إعلامية غير وسائل الإعلام المحلية فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب، إضافة إلى فريق محلي عماني «جليس» يقوم بنقل كافة فعاليات المعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويقوم بتسهيل عمل وسائل الإعلام من خلال تزويدها بتفاصيل الفعاليات والإحصائيات اليومية التي يعدها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ومن المنتظر أن يدشن عشرات الكتاب العمانيين إصداراتهم الجديدة في المعرض إضافة إلى كتاب عرب اختاروا معرض مسقط مكانا لتدشين إصداراتهم الجديدة.
وكانت مؤسسات ثقافية محلية قد أعلنت عن عشرات الإصدارات العمانية ما يعزز حضور الكتاب العماني بشكل كبير في المعرض، وأعلنت المؤسسات أنها ستنظم حفلات توقيع فردية لأصحاب الإصدارات على مدى أيام المعرض.
وتبدأ صباح اليوم الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض بورشة عمل في «فن كتابة القصة من الفكرة إلى النص» يقدمها عبدالله بن محمد اللواتي وبتنظيم من مكتبة 234 بالتعاون مع حملة سرد للكتابة الإبداعية. كما يقدم النادي الثقافي فعالية في الفترة المسائية بعنوان «تجسيد شعري عماني» وفي مكتبة ذاكرة عمان يقدم الدكتور صالح بن سليمان الزهيمي عرضا مرئيا بعنوان «بوابة ذاكرة عمان الرقمية» وتفتتح غدا فعاليات بيت الزبير في المعرض بمحاضرة عن تجربة الفنانة أم كلثوم يقدمها الموسيقار فاروق سلامة. كما يقدم الدكتور سعيد توفيق محاضرة فكرية بعنوان «العولمة وانعكاساتها على الوطن العربي».
وفي قاعدة الفراهيدي وضمن فعاليات البريمي ضيف شرف المعرض تقام الندوة الأولى بعنوان «محافظة البريمي عبر التاريخ» يشارك فيها كل من الدكتور محمد بن حمد الشعيلي والدكتورة عائشة الدرمكية والدكتور محمد بن هلال الكندي والدكتور ناصر بن سعيد الجهوري.
يذكر أن المعــــــرض هذا العام يشهد تدشين نظام الشراء الإلكتروني لأول مرة إلا أن التجربة ستبقى في هذه الدورة اختيارية. ويدشن المعـــــرض في دورته الجـــــديدة تطبيقا إلكترونيا يسهل الحصول على أي معلومات متعلقة بالمعرض من أخبار ومن فهـــــرس للعناوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *