تدشين المرحلة الثانية لمشروع الاستراتيجية الصناعية 2040

السعيدي يتسلم دعوة لحضور منتدى الصحة العالمي بـ«أبوظبي»
أغسطس 22, 2019
غرفة البريمي تستضيف سفيرة الصين لدى السلطنة
أغسطس 25, 2019

لتقدير متطلبات الاستثمار وتحديد الآليات –

«عمان »: دشنت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) المرحلة الثانية من مشروع الاستراتيجية الصناعية 2040 الذي يهدف إلى تحديد الأدوات والسياسة اللازمة لتطبيق الاستراتيجية.
وأوضح المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة أنه بعد إنجاز المرحلة الأولى من المشروع التي نجحت في تشخيص أداء ووضعية القطاع الصناعي وتحديد الأولويات الحكومية في المرحلة القادمة في مجالات التكنولوجيا المتطورة والصناعات التي تحتاج إلى رأس مال وموارد كثيفة، بالإضافة إلى تحديد التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع.
وقال مدير عام الصناعة إن المرحلة الثانية للاستراتيجية ستركز على تحديد الآليات والجدول الزمني لتحقيق تلك الأولويات.
وأضاف مدير عام الصناعة أن المرحلة الثانية تبدأ بتقدير متطلبات الاستثمار في التصنيع لتحقيق الاستراتيجية الصناعية 2040 كما ستساعد في فهم مستوى الاستثمار المطلوب من القطاع الخاص المشاركة به خلال السنوات القادمة.
وأوضح المهندس سامي الساحب أنه سيعقب عملية تقدير الاستثمار المطلوب تحديد واختيار الأدوات والسياسيات اللازمة، وطرق تعزيز بيئة الأعمال إضافة إلى المحفزات الضريبية والدعم المالي والإعفاءات الضريبية.
وأشار إلى أنه سيتم تصميم برامج تهدف إلى تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية بهدف تحسين جاهزية الموارد البشرية لمواجهة متطلبات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة مضيفًا أنه سيتم تصميم محفزات لتشجيع جهود البحث والتطوير في الشركات، والابتكار وريادة الأعمال.
وقال مدير عام الصناعة إن المرحلة الثانية ستتعامل مع توقيت تطبيق هذه الإجراءات وبما أنه لا يمكن تطبيق كل الأدوات في الوقت نفسه، سيكون هناك مجموعة محددة لها الأولوية في التطبيق خلال الفترة من 12 إلى 24 شهرا الأولى من الاستراتيجية يعقبها مجموعة من الإجراءات الأخرى يتم تطبيقها على فترة خمس سنوات، وعشر سنوات، وعشرين سنة، والتي تتماشى مع أهداف ومؤشرات أداء الاستراتيجية الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *