“خزائن” ثاني المدن الاقتصادية المتكاملة على مستوى السلطنة … العمانية 30/5/2018
يونيو 4, 2018
بي ام آي: نظرة إيجابية لنمو القطاع السياحي في السلطنة على المديين القصير والمتوسط
يونيو 5, 2018

 

 

واشنطن- العمانية: أكدت شبكة “سي أن أن” الإخبارية الأمريكية أن الدقم بمحافظة الوسطى يمكن أن تكون أفضل المدن في العالم العربي مستقبلا.
وقالت في تقرير بثته أمس: إن السلطنة تعلق الكثير من الآمال على مدينة الدقم في خططها لتنويع اقتصادها بموقعها الهادئ على الساحل الشرقي على بعد 330 ميلا تقريبا جنوب مسقط.
ونقلت عن فيجاي هاندا المدير العام لأحد الفنادق بالدقم أن المدينة نمت كثيرا خاصة في العام الماضي وفي السنوات الأربع أو الخمس المقبلة ستشهد قدوم المزيد من الزوار مع المزيد من التشييد والفرص.
وأشارت إلى أنه تم تخصيص الدقم كموقع لميناء حاويات جديد وكبير ومصفاة ومنطقة صناعية والتي من المؤمل أن تقلل اعتماد البلاد على عائدات النفط بدعم من بناء مطار دولي جديد ومنتجع سياحي وميناء لصيد الأسماك ومنطقة سكنية تتسع لـ111000 شخص وكلها عناصر رئيسية في المخطط الرئيسي لمدينة الدقم الذي تم إطلاقه في عام 2011 م.
وقالت: إنه وبحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فإن سكان ولاية الدقم التي تضم المدينة تضاعف من حوالي 6000 في عام 2011 إلى نحو 12000 في عام 2017 م.
ونقلت عن ستيفن آر توماس الرئيس التنفيذي لمجموعة النهضة للخدمات التي افتتحت أخيرا منشأة إسكان بقيمة 197 مليون دولار في المدينة أن الدقم قادرة على استيعاب 16900 عامل وستصبح “مدينة عظيمة” خلال السنوات القادمة.
وذكرت الشبكة الأمريكية أن شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية الكورية الجنوبية تعمل على تشغيل رصيف جاف بالدقم حيث يمكن إصلاح السفن والناقلات العملاقة.
ونقلت الشبكة عن أحد المسؤولين في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة أن 230 شركة استثمرت في الدقم منذ عام 2012 وساهمت في توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة.
وأشارت إلى أن مدينة الدقم تسوق نفسها كموقع ملائم لطرق الشحن الرئيسية التي تربط الاقتصادات النامية في الهند وشرق إفريقيا وما وراءها كما يرى المخططون أيضا الدقم نقطة دخول وخروج بديلة في المنطقة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *