مؤتمر الإعلام العربي يؤكد أهمية إشراك المجتمع في إيجاد منظومة سياحية متكاملة

مركز الاعلاميات العريبات يعلن عن موعد مؤتمر الاعلاميات الخامس عشر ضمن إجتماع الهيئة العامة
أغسطس 7, 2018
الرواس يكرم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018م بصلالة
أغسطس 13, 2018

عمان » تتوج بجائزة أفضل صحيفة في التغطيات السياحية

استضافت مدينة صلالة امس أعمال مؤتمر “ الإعلام العربي والسياحة المستدامة..القدرات والمسؤوليات” الذي نظمه المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة وبلدية ظفار بمشاركة العديد من المتخصصين والأكاديميين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام العربية يمثلون المملكة العربية السعودية ومصر والسودان والأردن ولبنان والبحرين والكويت والإمارات.
رعى المؤتمر معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بحضور معالي الدكتور عبدالعزيز عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو وعدد من المسؤولين بالقطاع السياحي من داخل وخارج السلطنة.
وألقى الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي كلمة أكد فيها على أهمية انعقاد المؤتمر الذي يمثل رافدا مهما من أنشطة المركز العربي للإعلام السياحي إلى جانب الدور الحيوي للإعلام السياحي العربي في تحقيق أعلى استفادة من المقدرات السياحية الهائلة على المستوى العربي.
من جانبه ألقى الدكتور طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية السابق كلمة أشار فيها إلى دور الإعلام السياحي في نشر الوعي المجتمعي بالفهم الحقيقي للسياحة والسفر والتنمية الشاملة، مؤكدا استمرار نمو قطاع السياحية والسفر بالرغم من التحديات التي تواجههما مبينا ان السياحة والسفر تساهمان في إثراء التنوع الثقافي العالمي.
كما ألقت سمو الأميرة دانا فراس رئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي كلمة أشارت من خلالها إلى جهود فريق عمل الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء بهدف المحافظة على التراث الثقافي والأثري والبيئي لمدينة البتراء والمناطق المحيطة بها مؤكدة على أهمية جهود المركز العربي للإعلام السياحي في مجال التعريف بالمقومات السياحية العربية.
وأكد سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار على اهتمام وزارة الإعلام في السلطنة بتنمية إمكانيات وقدرات الإعلاميين آخذة بوسائل التقنية الحديثة والتطور الذي يشهده قطاع الإعلام، مشيراً إلى أهمية انعقاد المؤتمر بهدف تبادل الخبرات الإعلامية للارتقاء بمستوى الإعلام السياحي العربي المشترك.
اشتمل المؤتمر على جلستين رئيسيتين تناولت الأولى مساهمة وسائل الإعلام العربي في الترويج والجذب السياحي وأطر المسؤولية، فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى إدارة الأزمات السياحية في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية ، حيث شارك في الجلستين مختصون من مختلف وسائل الإعلام العربية.
ويأتي تنظيم المؤتمر بمناسبة مرور 10 أعوام على تدشين المركز العربي للإعلام السياحي الذي يسعى إلى اعداد كوادر إعلامية عربية تستطيع تسويق وترويج السياحة العربية لدعم السياحة بين الدول العربية.
ودعا المؤتمر إلى ضروة تفعيل التكامل العربي السياحي لتحقيق النهوض والمنافسة في القطاع ، ورفع معدلات مساهمته في الدخل القومي والتأكيد على اهمية تعاون كل الجهات المعنية في الوطن العربي الحكومة والقطاع الخاص والاهلي، واشراك الجميع في ادارة الازمات من اجل ايجاد منظومة سياحية كاملة وضرورة ادارة المنتج السياحي بحنكة لضمان جعل هذا المنتج اكثر مساهمة في الاقتصاد، وايجاد منتج سياحي متطور وقادر على جذب المزيد من السياح ، مع ضرورة الاهتمام بتشكيل رسالة اعلامية سياحية بشكل متدرج تبدأ بالتوعية المعرفية وتقديم الصورة المتنوعة للمعطيات السياحية وبرامج التنشيط والاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي بالتوازن مع وسائل الاعلام لتحقيق الترويج الجيد والسريع ، خاصة بين اوساط الشباب، والاهتمام بتخصيص الاعلام السياحي في كليات ومعاهد الاعلام والسياحة والاهتمام باعتماد استراتيجية ادارة الازمات لمعالجة أي طارئ يتعرض للسياحة في أي بلد.
تكريم الفائزين
كما شهدت صلالة مساء امس تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018 في نسختها العاشرة وذلك بفندق روتانا صلالة،
رعى حفل التكريم معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين.
وأعرب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية راعي المناسبة في تصريح لوسائل الإعلام عن شكره لدور المركز العربي للإعلام السياحي في دعوة الإعلاميين المتخصصين والمهتمين في المجال السياحي بهدف تبادل الآراء والأفكار ونشر المحبة والسلام بين الشعوب والترويج للمقومات السياحية في الدول العربية.
الفائزون من السلطنة
واكد سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي أن أكثر من مليون ونصف مصوت شاركوا في اختيار الفائزين عبر التصويت الإلكتروني بينما شارك ١٨٧ متنافسًا من ١٤ دولة عربية للتنافس على هذه الجوائز مشيرًا إلى أن صدارة الفائزين كانت للسلطنة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية. وكانت السلطنة قد حصدت العديد من جوائز أوسكار الإعلام العربي السياحي تمثلت في حصول سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار على جائزة أفضل شخصية حكومية داعمة للسياحة العربية لعام 2017 ، وفوز الشيخ سالم بن أحمد الغزالي بجائزة أفضل مستثمر داعم للسياحة العربية لعام 2017 وفازت وزارة السياحة بأفضل هيئة سياحية تحقق نموا في قطاع السياحة لعام 2017. كما فازت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بأفضل هيئة إعلامية عربية تدعم السياحة المحلية والعربية لعام 2017 .
وفازت جريدة عُمان بجائزة أفضل صحيفة عربية في التغطيات السياحية لعام 2017 وحصل طيران السلام على أفضل طيران داعم للسياحة العربية لعام 2017 وفاز مهرجان صلالة السياحي بجائزة أفضل مهرجان سياحي عربي لعام 2017 وحصلت مدينة مسقط على جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2018.
الفائزون من الدول العربية
وكان معالي زوراب بولوليكا الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية قد أعلن على هامش فعاليات “بورصة برلين 2018م فوز الأميرة دانا فارس من المملكة الأردنية الهاشمية بلقب شخصية التراث العربي فيما فاز طالب الرفاعي الأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية بلقب شخصية العام السياحية.
وفيما يتعلق بنتائج الفائزين في الدول العربية، فقد حصل على جائزة أفضل كاتب الصحفي أحمد الزهراني من المملكة العربية السعودية مناصفة مع أمين بلحية من الجزائر، بينما كانت جائزة أفضل كاتبة لجوسلين إيليا من صحيفة الشرق الأوسط اللبنانية مناصفة مع الكاتبة ميادة سيف من صحيفة “العالم اليوم” المصرية وحصل على جائزة أفضل إخراج لبرامج سياحية عربية نورهان البيلي من مصر، كما حصلت وكالة أنباء البحرين على جائزة أفضل وكالة أنباء عربية فيما حصل المصور محمد اليافعي من قطر على جائزة أفضل لقطة مصورة وفاز برنامج “بساط الريح” من السودان بجائزة أفضل برنامج إذاعي وفاز بأفضل موقع سياحي الكتروني موقع “السائح العربي “ وحصل برنامج “على خطى العرب” من السعودية على جائزة أفضل برنامج تلفزيوني.
وحصلت صفحة “السياحة “ الجزائرية لمحيي إسكندر على جائزة أفضل حساب سياحي على الفيس بوك فيما فاز بجائزة أفضل حساب على موقع تويتر حساب ابراهيم سرحان من السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *