فعاليات وبرامج متنوعة لاستقبال كأس العالم للكريكت بالسلطنة .. اليوم سيتم عرضها بالمتحف الوطني
أغسطس 27, 2018
‎الفنون الشعبية والمأكولات أبرز فعاليات العيد بالرستاق
أغسطس 27, 2018

نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ممثلة في فريق مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية جولة ميدانية بالمملكة المتحدة لمجموعة من المختصين من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتخطيط العمراني وذلك في إطار تطوير الكفاءات الوطنية العاملة في قطاع التخطيط العمراني. وقد شملت الجولة التي استغرقت أسبوعين زيارة مجموعة من المواقع في مختلف أنحاء لندن وجنوب شرق إنجلترا ، والتي تباينت في الخصائص والأنشطة والاستخدام بغرض الاطلاع على الأبعاد المختلفة للخبرة التخطيطية في المنطقة . وتضمنت الجولة زيارة مجمع الملكة إليزابيث الأولمبي ، حيث تم التطرق إلى كيفية إعادة تخطيط وبناء منطقة صناعية سابقة، فضلاً عن استغلاله حالياً ليحتضن منطقة متعددة الاستخدامات والأنشطة بما يضمن حيويتها واستمراريتها. وزار الفريق أيضاً مدينة كامبردج – المدينة الجامعية التاريخية- التي تضم مركزا علمياً لدعم الأعمال التجارية المتنامية. وذلك للاطلاع على التكامل في التخطيط بين الجزء التاريخي من المدينة مع الجزء الحديث. في حين قدمت رحلة إلى متنزه ساوث داونز الوطني أهمية العملية التخطيطية في تحقيق الانسجام والتوازن بين متطلبات التنمية وحماية البيئة وكيفية إدارة التنمية في مناطق المحميات البيئية.
واختتمت الجولة بحلقة نقاشية تم فيها استعراض النماذج والاعتبارات التخطيطية المستفادة، وإجراء مقارنة بينها في المملكة المتحدة مع تلك في السلطنة مع التركيز بشكل مباشر على كيفية الاستفادة من نتائج هذه الزيارة في مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.
وأكد الدكتور هلال القمشوعي مدير مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على أهمية الجولة الدراسية في إكساب المختصين الخبرة في كيفية عمل التخطيط والتطوير في البيئات الحقيقية والمختلفة، والخبرة التراكمية في المملكة المتحدة في مجال التخطيط ، والتي شكلت بدورها النظم التخطيطية المعمول بها في المملكة المتحدة حالياً مشيرا الى أن مثل هذه الزيارات تتيح للمختصين الاطلاع على أفضل الممارسات والوقوف على التحديات والفرص وعوامل النجاح بما يساهم في تطوير التخطيط العمراني الاستراتيجي في السلطنة في المرحلة القادمة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *