سفينة «شباب عمان الثانية» تبدأ رحلة «شراع الصداقة والسلام» إلى أوروبا
مايو 1, 2017
تنفيذاً للأوامر السامية : اليوم «شباب عمان» تبدأ رحلتها إلى المدن الأوروبية حاملة رسالة السلام وعلاقات الصداقة
مايو 1, 2017

وادي السحتن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أو كما عرف قديما باسم “مندوس عُمان” مكان اشتهر ببساتينه الخضراء وينابيع المياه المنسابة من أعلى سفوح الجبال لتشكل لوحة بديعة من بديع صنع الخالق.

قرية “عين الخضراء” هي بوابة وادي السحتن وهي اسم على مسمى حين تطل عليها، فتلوح لك من بعيد النخيل الباسقات على ضفتي الوادي الذي تغمره المياه المتدفقة من عين “الخضراء” التي تمتاز مياهها بالسخونة وهي تتسلل من صدوع الجبال، كما تتلألأ أشجار الليمون والمانجو وغيرها من الأشجار التي تمتع الزائر بروعتها وتبهج النفس بجمال المنظر.

تمضي بك الرحلة لتمر على قريتي “الحويجر والطويان” لتصل إلى قرية “فسح” الفسيحة المساحة وهي بمثابة متنفس لأهالي وادي السحتن، فهناك تنشط التجارة قديما وحديثا ثم تسير بك الرحلة لتتعمق في قلب الوادي لتصل إلى قرية “عمق” التي تعد من أكبر القرى بالوادي حيث توجد المدارس والمركز الصحي وفرع البلدية وغيرها من المؤسسات، إضافة إلى المحلات التجارية التي توفر مستلزمات الوادي من السلع والبضائع الضرورية.

وتواصل المسير مرورا بقرية “عين عمق” ، وهناك مفترق طرق يوصل إلى العديد من القرى منها : قرى “الجو والصوع ويصب والحاجر والمزرعوضبعوت والجفر ومقمة والبشوقوالنيد والغور والفراعه ووجمه والمبووالهويب وحيل أولاد بدر ومدروج والهوب وحيل أولاد مديد وصلماء والخميرة والضول وعلاه والودايم”، كما أن هناك قرى توجد بها مزارع لكنها غير مأهولة بالسكان وهي : “الميحة والصير والسهي والصفي”.

ولكل قرية من هذه القرى قصة مستقلة من الجمال وبديع صنع الخالق، فقرية “وجمة” في أعلى الجبل تعتبر من أجمل القرى لاعتدال مناخها صيفا وشتاءً وتبهرك بسحرها حين تمطر السماء وتتدفق المياه من أعالي الجبال مشكلة شلالات غاية في الجمال، وتبدأ الينابيع تأخذ طريقها إلى البساتين الجميلة، فيما تبقى قرية “الفراعة” هي الأجمل على الإطلاق لما تمتاز به من وفرة المياه على مدار العام، كما تمتاز بكثافة الأشجار الخضراء الوارفة الظلال التي تشكل لوحة جميلة، وتتصف باعتدال المناخ عكس بقية القرى في الوادي.

ويقول خلف بن صالح العبري إن تسمية وادي السحتنبمندوس عُمان لأنه يمتاز بالزراعة حيث تزرع فيه الحبوب كالذرة والقمح والحنطة والحمص واللوبياء إضافة إلى الثوم والبصل والليمون والسفرجل والأعلاف وغيرها من المنتجات التي تباع في سوق الرستاق التي تعد قديما ملتقى التجارة بين الرستاق والجبل الأخضر وساحل الباطنة، ليجد المشتري حاجته في هذه السوق مما كان يشكل اكتفاء ذاتيا من البضائع خاصة التي كانت ترد إلى السوق من وادي السحتن.
ويضيف أن معظم قرى وادي السحتن تشتهر بتربية نحل العسل، مما أكسب الوادي شهرة في جودة عسل النحل بمختلف أنواعه لوجود المراعي الطبيعية خاصة أشجار السدر والسمر، كما يهتم الأهالي بتربية المواشي والأغنام التي تنتج اللحوم والألبان والأجبان والسمن المحلي.
وعندما نطوف بالذاكرة إلى هذا الوادي الجميل لا بد أن نتطرق إلى أهم الأعمال والصناعات التي كان وما زال يمارسها بعض سكان الوادي كالغزل والنسيج وصناعة السيوف والخناجر وبعض الأدوات الزراعية إضافة إلى صناعة السعفيات التي وجدت اهتماما خاصا من خلال مركز النخلة بالرستاق التابع للهيئة العامة للصناعات الحرفية.
وتضم قرى الوادي العديد من الأبراج والحصون التاريخية التي تؤكد عراقته، ومن أهمها حصن “السافل” وحصن “الشريعة” بقرية فسح، وحصن “عمق” وحصن “البومة” في قرية عمق، وحصن “عين عمق”، وحصن “حبيش” في قرية وجمة و”رأس الفوت” في قرية “المبو”.
ولعل ما يؤكد عراقة هذا الوادي النقوش الأثرية القديمة المكتشفة في الوادي التي يعود تاريخها إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، ومنها ما هو حديث نوعا ما حيث يعود تاريخه الى الألف الأولى قبل الميلاد، وهذه النقوش عبارة عن كتابات ورسوم تجسد الأحداث والبيئة المعاشة في تلك الفترة.
ويقول علي بن عباس العجمي مدير إدارة السياحة بمحافظة جنوب الباطنة لوكالة الأنباء العمانية إن وادي السحتن من أهم المناطق جذبا للسيّاح لما تتميز به قرى الوادي من جماليات وتضاريس متنوعة تجذب الزائر إليها، وبعد اكتمال مشروع رصف الطريق المؤدي إلى الوادي ستنشط الحركة السياحية، وسيكون للإدارة دور بارز في إقامة الفعاليات السياحية في هذا الوادي وفق الامكانيات المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *