الأوبرا السلطانية تكشف تفاصيل موسم 2019 /‏2020 بعروض تتجاوز المائة

مركز الإعلاميات العربيات يشارك في دورة حول الجندر في تونس
يونيو 23, 2019
«شباب عمان الثانية» تحقق المركز الأول في سباق الحرية للسفن الشراعية الطويلة
يونيو 30, 2019

كشفت دار الأوبرا السلطانية مسقط صباح أمس عن موسمها الجديد 2019/‏‏‏ 2020، والذي يحمل مجموعة متنوعة من أبرز الحفلات الموسيقية والغنائية، والعروض الأوبرالية، إضافة إلى استضافتها ألمع نجوم الغناء في العالم والوطن العربي، حيث سيكون الجمهور على موعد مع موسم يحوي على أكثر من مائة عرض على مسارح دار الأوبرا السلطانية مسقط ودار الفنون الموسيقية، وإنتاج جديد للدار خلال هذا الموسم حاملا عنوان أوبرا الناي السحري.

https://i1.wp.com/www.omandaily.om/wp-content/uploads/2019/06/1245435.jpg?resize=800%2C445


وفي مؤتمر صحفي لصاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، وبمعية أمبيرتو فاني مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط ومدير الإدارة الفنية، والبروفيسور الدكتور عصام الملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات والدكتور ناصر الطائي مدير إدارة المركز الثقافي مستشار مجلس الإدارة تحدث الجميع عن تفاصيل الموسم وأهدافه وتطلعات الدار للمرحلة القادمة. وألقى صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد كلمة افتتاحية استعرض فيها أبرز النتائج التي حققتها الأوبرا السلطانية خلال الموسم الماضي، حيث نفدت مبيعات تذاكر لحفلتين خلال أول ٢٤ ساعة من الإعلان وتم بيع ٤٠٠٠٠ تذكرة خلال الموسم بنسبة إجمالية تصل إلى ٩٢٪. وحضر ١٠٠٠٠ شخص فعاليات التعليم والتواصل المجتمعي، وبلغ عدد زوّار الجولات السياحية ٤٦٠٠٠ زائر، كما تم افتتاح دار الفنون الموسيقية، واحتضنت معرض متحف فيكتوريا وألبرت.

وتحدث صاحب السمو عن المبادرات المتعددة التي تقوم بها دار الأوبرا السلطانية حيث أكد على ذلك بقوله: «ستقوم دار الأوبرا السلطانية مسقط ولأول مرة بتوفير تخفيضات مبكرة على التذاكر بقيمة ١٥٪ ، وستبقى سارية لمدة شهر من لحظة فتح شباك التذاكر، كما سيتم تخفيض أسعار المقاعد والمقصورات ذات الرؤية المحدودة لخشبة المسرح بنسبة ٥٠٪».
وفي ختام الكلمة التي ألقاها صاحب السمو السيد كامل آل سعيد اقتبس عبارة للسوبرانو المشهورة كيري تيه كاناوا والتي قالت: «إن الأوبرا أبدية، ليست لحظية»، وأكد ذلك بقوله: «نحن بذلك نسعى لتوفير خدماتٍ طويلة الأمد وعروضٍ مميزة مع كل عام».
بعدها قدم أمبيرتو فاني مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط، وعصام الملاح شرحا مفصلا للموسم الجديد 2019/‏‏‏ 2020.
وتأتي افتتاحية هذا الموسم بالعرض الأوبرالي العالمي «كارمن» لبيزيه، التي تعتمد على المناظر الأصلية الرائعة لإنتاج أوبرا «كارمن» الذي قدمته دار الأوبرا السلطانية مسقط خصيصًا من أجل موسمها الافتتاحي عام 2011، وتقدم خلال هذا العام بطريقة متجددة ومختلفة أيضا، حيث تم تصميم رقصات جديدة رائعة من ابتكار فرقة أنطونيو غاديس، ويقود المايسترو أنطونيلو أليماندي أوركسترا مسرح كولن في بوينس آيرس، ويؤدي التينور العظيم خوسيه كورا دور «دون خوسيه»، في حين تغني الميزو سوبرانو إلينا ماكسيموفا دور «كارمن» والفنانة أنيتا هارتيج دور الفتاة «ميكاييلا».
كما يحتضن الموسم الجديد مجموعة من العروض الأوبرالية الأخرى أبرزها: أوبرا «حكاية كاي وغيردا»، وهي أوبرا رومانسية روسية شهيرة للموسيقار سيرغي بانيفيتش يقدمها مسرح بولشوي العالمي الشهير من موسكو، رائعة جاكومو بوتشيني أوبرا «البوهيمية» من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالاشتراك مع أوبرا مونت كارلو، وإخراج جان لويس غريندا، وبطولة سيلسو آلبيلو في دور «رودولفو»، وإيرينا لونغو في دور «ميمي» وسيقود أوركسترا وكورال أوبرا مونت كارلو المايسترو ستيفانو فينزي.
كما تشترك دار الأوبرا السلطانية- مسقط في إنتاج مشترك مع دار أوبرا والوني ليج الملكية، ودار أوبرا لوزان، و دار الأوبرا في بيلباو. بتقديم أوبرا «آنا بولينا» لغايتانو دونيزيتي في عرض بالأزياء التاريخية. العرض من بطولة أولغا بيترياتكو، وإرفين شروت بدور الملك هنري الثامن، وماكسيم ميرونوف في دور اللورد بيرسي، وإخراج ستيفانو ماتزونيس دي بارافريرا، وقيادة الموسيقار جيامباولو بيسانتي.

الناي السحري في عمان

وتقدم الدار أيضا خلال موسمها الجديد الأوبرا الجديدة «الناي السحري» لموتسارت من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني، تشارك في هذه الأوبرا المطربة آلبينا شاغيموراتوفا بدور ملكة الليل، وآنطونيو بولي بدور تامينو، وماركوس ويربا بدور باباغينو. وتحمل أوبرا «الناي السحري» أهمية خاصة حيث أن الإخراج المسرحي للمخرج دافيدي ليفرمور الذي أخرج إنتاج الدار الشهير «لاكميه» الموسم الماضي. تم ابتكار أوبرا «الناي السحري» وتدور أحداثها في سلطنة عُمان بكل ما فيها من مناظر خلابة وتحف معمارية جميلة، وتعمل على إيجاد روابط وعلاقات بين التراث الثقافي العربي الأصيل للسلطنة والموضوعات العالمية المطروحة في أوبرا موتسارت «الناي السحري».
وعقب نجاح العرض الأول لأوبرا «لاكميه» الذي تم تقديمه في مسقط في شهر مارس 2019، سافر الإنتاج المشترك لدار الأوبرا السلطانية مسقط في جولة، سوف تبدأ في «مركز الفن الشرقي في شنغهاي»، على أن يستمر تقديم العروض من 4 إلى 11 أبريل عام 2020.

العروض العربية

وتواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط بجذب الجمهور عبر عروض عربية موسيقية وغنائية، وهي التي تمثل الورقة الرابحة للدار نتيجة التفاعل المستمر للجمهور من خلالها، ولعلّ أبرز النجوم العرب الذين تستضيفهم الدار هذا العام: المؤلف والملحن وعازف العود اللبناني مارسيل خليفة، الذي يعود مجددا لتقديم حفلاته الموسيقية عبر مسرح الدار، وهو الذي يقدم عروضه الأوركسترالية في جميع أنحاء العالم العربي وفي أعرق قاعات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
كما ستكون ضيفة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط في ديسمبر القادم الفنانة «أحلام»، التي لها جمهورها الكبير وتقدم أغانيها الخليجية عبر مجموعة من المسارح العربية المختلفة، وتقدم الفنانة اللبنانية «نجوى كرم» والفنان اللبناني «مروان خوري» حفلين مشتركين عبر مسرح الدار في نوفمبر المقبل، كما ستكون الفنانة التونسية «سميرة سعيد» ضيفة في حفل يوم المرأة العمانية لتطرب الجمهور بأغانيها القديمة والحديثة في أكتوبر المقبل، وفي حفل طربي تقدم الفنانة المصرية «مروة ناجي» والمطربة التونسية الموهوبة يسرا محنوش حفل طربيات بالدار.

أوبرا عربية.. وإنشاد صوفي

إضافة إلى ذلك يقدم العرض العالمي لأوبرا «طرح البحر» على مسرح الدار، وهي أوبرا جديدة من تأليف منير الوسيمي، وتدور أحداثها عن مغامرات صياد عربي على أنغام موسيقى الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، وتقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة أمسية مع الباليه تتضمن تقديم باليه «زوربا اليوناني» المقتبسة من رواية نيكوس كازانتزاكيس المشهورة، وباليه «الليلة الكبيرة» الذي يدور في سياق الاحتفال بآخر ليلة من ليالي المولد النبوي الشريف، كما تقدم أيضا أمسية الإنشاد الصوفي والمدح تقدمها فرق إنشاد ومدح من داخل سلطنة عُمان وخارجها أبرزها الفرقة العمانية أريج للإنشاد الصوفي.

عروض العائلة

وتحتضن الدار سنويا عروضا مخصصة للعائلات والأطفال، حيث خصصت هذا العام ثلاث عروض أوبرالية تختص بهذا الجانب، أبرزها: أوبرا «الطفل والتعويذات السحرية» الخيالية لموريس رافيل من تقديم دار أوبرا ليون، و أوبرا غايتانو دونزيتي الهزلية «اكسير الحب» من تقديم مسرح تياترو سوتشيالي في كومو، وكوميديا جواكينو روسيني المشوقة «الخداع السعيد» من تقديم مهرجان أوبر روسيني بإخراج المبدع غراهام فيك.

عروض الباليه

ولعل أهم وأبرز العروض التي تستولي على اهتمام جمهور المسرح الأوبرالي هي عروض الباليه الآسرة، حيث تمتاز عروض الباليه بجماليتها التي لا يمكن لمحبي العروض الاستعراضية أن يختاروا ألا يكونوا إلا في الصفوف الأولى لمتابعة عروض الباليه العالمية، بحركة الرقصات المدروسة باحترافية ودقة متناهية، واختارت دار الأوبرا هذا الموسم أن تكون عروض الباليه من الشرق، حيث تؤدي فرقة باليه بولشوي في موسكو باليه «أونيغين» الشهير لتشايكوفسكي، وتقدم فرقة الباليه الوطنية الصينية باليه «كسارة البندق» لتشايكوفسكي بأسلوب يدمج بين الثقافة الصينية والغربية.

الأوركسترا والسيمفونيات..

وتستضيف الأوبرا السلطانية مسقط هذا العام كعادتها عازفين وفرق أوركسترا سيمفونية، حيث يقود المايسترو خوسيه كورا أوركسترا وجوقة مسرح كولن في بوينس آيرس لتقديم السيمفونية التاسعة لبيتهوفن، ويقود المايسترو ميون فون تشون فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح «لا سكالا» في حفلين موسيقيين لتقديم كونشرتو البيانو رقم 3 لرخمانينوف بمصاحبة عازف البيانو الروسي أليكساندر رومانوفسكي، والسيمفونية السادسة «العاطفية» لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك، فيما يقود المايسترو فيليب شيجيفسكي فرقة أوركسترا مسرح بولشوي في موسكو في حفل أوبرالي بمصاحبة المطربين والجوقة، ويقود المايسترو جياناندريا نوسيدا فرقة أوركسترا لندن السيمفونية لتقديم الأعمال الروسية الكلاسيكية، بمصاحبة عازف البيانو الروسي دينيس ماتسويف.
كما تقدم أوركسترا عازفي كلاسيكيات فيينا موسيقى الفالس والبولكا والروائع الموسيقية القديمة من تأليف يوهان شتراوس وغيره من مؤلفي فيينا المحبوبين. كما تقدم أربع ثنائيات الرقصات على المسرح، ويستعرض حفل آلة الأرغن الأنبوبية السنوي بدار الأوبرا السلطانية مسقط قدرات وجمال الآلات الكبرى التي تملأ أجواء المسرح بالروعة في حفل عجيب يحتفي بموسيقى آلة الأرغن عبر العصور، فيما يقدم الباريتون العالمي ليو نوتشي أجمل الأغاني من أوبرا فيردي في حفل جالا الأوبرالي الشيق، وتقدم الميتزو سوبرانو الحاصلة على الجوائز كاثرين جينكينز حفلاً موسيقيًا ساهرًا مع الباريتون الأمريكي العظيم توماس هامبسون لتقديم مجموعة أغنيات مشهورة من عروض الأوبرا ومسرحيات برودواي الغنائية.

سحر الجاز

وكما يحتل الجاز بعروضه الساحرة مكانة مميزة ضمن العروض الموسمية لدار الأوبرا السلطانية، حيث تقدم هذا العام عروض الجاز القادمة من مختلف دول وأنحاء العالم، ولعلّ «إمبراطور المغول»، هو أبرزها، حيث حقق هذا العمل النجاح السريع، ويدور حول تمرد الأمير «سالم»، ابن إمبراطور المغول العظيم «أكبر»، ووقوفه في وجه والده. وتقدم أيضا ضمن فعاليات الموسم الجديد الرقص الأرجنتيني المذهل «تشي مالامبو» الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة «زابيتيو» المستوحاة من إيقاع عدو الخيل ويقدمها رعاة البقر، وتقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية «سوخيشفيلي» برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم مميزات الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر. ويقدم مؤلف الجاز الأمريكي الأسطوري وعازف البيانو تشيك كوريا عروضه في أمسيتين، وتقدم فرقة قارعي الطبول «كودو» من اليابان عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية جبارة وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة، فيما ستقدم فرقة «يو ثيتر» من تايوان عرض «ما وراء الزمن» ، وهي تجربة غامرة ثلاثية الأبعاد متعددة الطبقات تدور حول حركة الكواكب في النظام الشمسي.

الموسيقى العالمية

فرقة «تينوشتيتلان دي بويبلو مكسيكو» المسماة تيمنا بعاصمة امبراطورية الازتك القديمة تينوشتيتلان تقدم عرض رقص شعبي مكسيكي نابض بالحيوية من مدينة بويبلا المكسيكية خلال الموسم الجديد.

عروض عمانية..عالمية

وتستضيف الدار هذا الموسم مهرجان عُمان العالمي للموسيقى الشعبية، حيث يجتمع فنانون من آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين لمشاركة الفنانين العُمانيين في مهرجان دار الأوبرا السلطانية مسقط السنوي المذهل ليأخذوا الجمهور في رحلة حول العالم على مدى ثلاثة أيام، كما يقدم عرض الموسيقى العسكرية: من عُمان والعالم، في استعراض مشرف للتشكيلات العسكرية بمشاركة مئات الموسيقيين والموسيقيات من مختلف الفرق العسكرية، في عرض نابض بالأزياء العسكرية بمشاركة فنانين من المكسيك وتركيا لتفتح نافذة جديدة على العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *