ألكسندر كريستوفر من فريق الإمارات يخطف لقب الجولة الأولى لطواف عمان 2019
فبراير 17, 2019
السـيد أسـعـد يسـتقبـل رؤسـاء الوفـود المـشاركين فـي دورة مجـلـس اتـحـاد الـغـرف الـعـربـيـة
فبراير 19, 2019

عقد الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العماني رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب مؤتمرا صحفيا بمسقط تحدث فيه عن برنامج الدورة الـ 24 لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي ستنطلق فعالياته في 20 فبراير الجاري و تستمر حتى 2 مارس المقبل حيث استعرض المناشط والفعاليات التي ستصاحب انطلاق هذه الدورة.
وقال وزير الاعلام العماني في المؤتمر الصحفي: إن المعرض حقق مكانة عربية ودولية يشار إليها بالبنان حيث تم تصنيفه ضمن أفضل 3 معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى المستوى العربي احتل المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والاقبال الجماهيري فيما احتل مكانة مميزة على المستوى العالمي من حيث جودة الانشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل .
وأضاف الحسني : إن عدد دور النشر التي ستشارك في هذه دورة هذا العام بلغ 882 دار نشر من 30 دولة، مشيرا الى أن هناك دولا ستشارك للمرة الاولى في هذا المعرض وهي الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا. مضيفا بأن عدد العناوين التي ستعرض خلال هذه الدورة والمدرجة بالموقع بلغ 523 ألفا منها ما نسبته 35 بالمائة يمثل إصدارات حديثة.
وأشار الى أن إدارة المعرض ارتأت هذا العام أن تنتقل من ضيافة المدن العمانية الى ضيافة المحافظات وستكون محافظة البريمي هي ضيف شرف هذا العام وقد تم إعداد برنامج ثقافي وفكري وفني حول هذه المحافظة سيتم تنفيذه طوال فترة المعرض. وحول الاضافات الجديدة خلال هذه الدورة قال معالي الدكتور وزير الإعلام العماني رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب : إنه قد تم تخصيص 4 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، كما تم تخصيص ركن لفعاليات المبادرات الثقافية في عدد من الاجنحة المشاركة، وهناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب حيث ستخصص اماكن لحضور المؤلفين للتوقيع على اصداراتهم وابرام عقود الإنتاج والنشر.
وقال: تم توسعة المركز الإعلامي و رفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم، كما تم توسعة اختصاصات «مركز جليس الإعلامي» ليشمل «فريق جليس للطفل»، مضيفا أنه يشارك في تغطية المعرض أكثر من 25 مؤسسة عربية وإعلامية لتنقل هذا الحدث الى مختلف دول العالم.
كما أشار الوزير في حديثه الى أن هناك تطبيقا إلكترونيا الى جانب الموقع الالكتروني سيتم تدشينه مع بداية المعرص ليسهل على من يريد الحصول على معلومات حول محتويات المعرض.
وعلى صعيد المبادرات المجتمعية قال: إن المعرض يحتفي سنويا بالمبادرات المجتمعية، وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض حيث سيكون هناك أكثر من 20 مبادرة مجتمعية لننتهي في ختام المعرض بإعلان الفائز بجائزة افضل المبادرات المجتمعية التي على أساسها سيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.
و قال الدكتور وزير الإعلام العماني رئيس اللجنة: بدأنا في تعزيز مبدأ التطوع وسيكون حاضرا في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته ال 24 حيث سيكون هناك 24 متطوعا مهمتهم تقديم خدمات ارشاد ومساعدة لزوار المعرض للوصول الى اماكنهم.
كما تحدث في المؤتمر الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة العمانية لشؤون الثقافة رئيس اللجنة الثقافية عن الفعاليات الثقافية التي ستصاحب انطلاقة الدورة الـ24 للمعرض حيث سيكون هناك 106 فعاليات ثقافية هذا العام مقارنة بـ 64 فعالية اقيمت العام الماضي منها 22 فعالية ستكون من نصيب محافظة البريمي التي تحل ضيف شرف هذا العام على المعرض.
كما سيحضر للمعرض الكاتب والصحفي الامريكي توماس فريدمان حيث سيقدم محاضرة عن اصداره الاخير وسيوقع على الاصدار يوم 22 شباط، كما ستحضر اسماء ثقافية كبيرة على المستويين العربي و المحلي.
و على صعيد تكريم المبدعين سيتم هذا العام تكريم ثلاثة مبدعين من السلطنة، وهم : بشرى خلفان و الدكتور احسان صادق و الموسيقار مسلم الكثيري حيث تم اعداد اوراق عمل حول المكرمين تناولت اعمالهم.
من جانبه استعرض سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم و المناهج رئيس لجنة مناشط الطفل و الاسرة عن الفعاليات الموجهة للطفل والتي ستكون مصاحبة للدورة الحالية حيث ستكون الانشطة مقسمة الى  5 اركان رئيسة و هي ركن اصدقاء الكتاب و ركن انا استطيع و هو معني بالجانب الثقافي و قرية الالوان او مرسم الاطفال و اخيرا ركن القرية العلمية.
كما تحدث في المؤتمر يوسف بن ابراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب حول دور النشر المشاركة و الجوانب التنظيمية في المعرض و التي تشمل المعايير الاساسية و الضوابط الخاصة بالملكية الفكرية.
و اشار البلوشي الى الندوات التي ستقام على هامش المعرض حيث ستكون هناك 3 ندوات متخصصة تتناول 3 شخصيات تاريخية اسهمت في الحضارة الانسانية، و هناك ندوة متخصصة بعنوان «عمان في الكتابات العربية و الاجنبية» ويوجد فريق لرصد كل ما كتب عن عمان في الاصدارات العربية والاجنبية.
كما أن هناك ندوة حول الطفل و الإعلام و المستقبل و هذه الندوة تتعاون فيها 3 جهات هي المعرض و مكتبة الطفل العامة و اليونسيف.
الجدير بالذكر أن حفل افتتاح المعرض سيقام يوم الاربعاء المقبل في السابعة مساء بمركز عمان الدولي للمعارض تحت رعاية معالي احمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة العمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *